الجامعة تفوز بجائزتين في مسابقة المراعي للإبداع العلمي

10 ديسمبر، 2020  |   الابتكار

فازت الجامعة بجائزتين في مسابقة المراعي للإبداع العلمي في دورتها التاسعة عشرة، حيث ذهبت جائزة الوحدة البحثية إلى مركز التميز في الطاقة المتجددة، فيما فاز طالب الدكتوراه محمد يونس ديتا من قسم الفيزياء بجائزة الإبداع الطلابي (مناصفة).

وكرّم محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، خلال حفل أقيم يوم الثلاثاء (8 ديسمبر) ونظمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، الفائزين بالجائزة، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة شركة المراعي نائب رئيس المجلس الأعلى للجائزة الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير.

a436e2e7-c584-443c-8d18-d893e5fd5a63.JPG
مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة يفوز بجائزة الوحدة البحثية.

وقال مدير مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة د. فهد السليمان إن الفوز بجائزة الوحدة البحثية يعكس جودة العمل البحثي في المركز والجهود المبذولة في تطوير مجال الطاقة المتجددة التي تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في هذا المجال.

وأضاف أن الجامعة كان وعيها مبكرا بأهمية الأبحاث التطبيقية المتقدمة ذات العلاقة الوثيقة بأولويات التنمية الوطنية، كما أنها تمتلك خبرات بحثية متراكمة في مجال الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن المركز يساعد على إبراز إمكانات الجامعة وتطوير قدراتها البحثية بما يساعد على تطوير الإبداع والابتكار وتجديد معارف الأساتذة والباحثين وجعل مخرجات الجامعة البحثية أكثر جودة وربطها باحتياجات الصناعة.

مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة.jpg
مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة، أحد المراكز البحثية المتميزة بمعهد البحوث في الجامعة.

وأوضح أن المركز، الذي أنشئ عام 2007 م، يهدف إلى إجراء البحث والتطوير ونشر المعرفة وتقديم التدريب وتقوية أبحاث الدراسات العليا في خمسة تخصصات هي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأنظمة تخزين الطاقة المتقدمة وربط أنظمة الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية واقتصاديات وسياسات الطاقة المتجددة.

وأوضح أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يمتلكون خبرات بحثية واسعة في هذه المجالات، مشيرا إلى أن المركز ساهم بحوالي 600 منشور بحثي و٦ كتب و 30 براءة اختراع في مجال الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن رؤية المركز هي أن يكون مركزاً وطنياً يسهم في نشر المعرفة وتقديم التدريب والإبداع وكذلك في التقدم البحثي والتسويق لتكنولوجيا الطاقة المتجددة في المملكة ومنطقة الخليج.

وعبر الدكتور محمد يونس ديتا، الحاصل على الزمالة ما بعد الدكتوراه في قسم الفيزياء، عن سعادته بفوزه بجائزة الإبداع الطلابي التي تأتي تتويجاً لتميزه في العمل البحثي خلال مرحلة الدكتوراه.

وأشار إلى أن عمله البحثي يهدف إلى تحسين تصنيع الجيل الثالث من الخلايا الشمسية، والتي تحظى باهتمام كبير من العلماء وشركات الطاقة حول العالم لما تتمتع به من خصائص مميزة.

Almari prize Dr. M. Younas.jpeg
الدكتور محمد يونس ديتا الفائز بجائزة الإبداع الطلابي.

وأوضح أن الخلايا الكهروضوئية الموجودة حاليا ليست فعالة من حيث التكلفة ويصعب تصنيعها، بينما تتفوق الخلايا الكهروضوئية من الجيل الثالث، وخاصة الخلايا المصنوعة من البيروفسكايت والخلايا الشمسية الصبغية، على نظيراتها القائمة على السيليكون، بسهولة تصنيعها وفعاليتها من حيث التكلفة.

وخلال بحثه في رسالة الدكتوراه، ركزت أطروحة د. محمد ديتا على أهم معايير تطوير الخلايا الكهروضوئية مثل خفض التكلفة وتحسين الكفاءة واستقرار الخلايا الكهروضوئية الجديدة، وابتكر طرقاً جديدة لتحسين الأداء والكفاءة وتخفيض إعادة تجميع الشحنات.

وسجّل د . محمد ديتا براءة اختراع ونشر 14 بحثًا حتى الآن في مجلات علمية مرموقة، منها 8 أوراق بحثية خلال مرحلة الدكتوراه.

يذكر أن المراعي أطلقت جائزتها للإبداع العلمي في عام 2001 م ضمن مبادراتها للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وتعنى الجائزة بدعم العلم والعلماء والباحثين في مجالات علوم الأساس والعلوم التطبيقية والتطويرية والابتكار بالمملكة العربية السعودية، ويؤدي الحصول عليها إلى استحقاق مكافآت التميز العلمي لأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم في الجامعات السعودية، وفاز بالجائزة، منذ انطلاقها، 26 باحثاً و116 عملاً إبداعياً وبحثياً، و13 وحدة بحثية.