نظمت إدارة التدريب بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، يوم الإثنين (15 اكتوبر 2018م) ، فعالية "لقاء التدريب" للفصل الدراسي الحالي وذلك بمشاركة (24) شركة و مؤسسة من قطاعات مختلفة طرحت فرصها التدريبية على الطلاب.

قال مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل بن نشأت عبدالجواد إن المملكة ستبقى شامخة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز –حفظهم الله، وستظل عصية على المتربصين بها وقادرة على التصدي للاتهامات الزائفة التي لن تنال من مواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية والدولية المتميزة.

قاد البروفيسور ياغي فريقه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمكون من (البروفيسور زين يماني، د. عاصف هلال، د. باسم أحمد الميثلوني) وزملاءه في جامعة بيركلي (السيد كايل كوردوفا، ود. كريستوفر تريكيت) في (يوليو 2017م) لنشر مراجعة رفيعة المستوى في مجلة (Nature Reviews Materials) العالمية وظهر عملهم على غلاف المجلة.

نظّم نادي الكيمياء بالجامعة يوم الاثنين (1 اكتوبر 2018م) حصص مساعدة لمادة "كيمياء 101" لمدة يومين حضرها العديد من طلاب القسم و المسجلين للمادة في الفصل الحالي.

نظمت إدارة إثراء المجتمع في نادي عشائر الجوالة بالجامعة دورة تدريبية في اجتياز امتحان مادة الرياضيات (Math 001) بمبنى السنة التحضيرية يوم الجمعة (5 اكتوبر 2018م).

نظم النادي الثقافي يوم الخميس (4 اكتوبر 2018م) برنامج الخميس الاجتماعي الإثرائي بعنوان "يلا نجرب" بحضور عدد من طلاب الجامعة .



اقرأ المزيد

قاد البروفيسور ياغي فريقه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمكون من (البروفيسور زين يماني، د. عاصف هلال، د. باسم أحمد الميثلوني) وزملاءه في جامعة بيركلي (السيد كايل كوردوفا، ود. كريستوفر تريكيت) في (يوليو 2017م) لنشر مراجعة رفيعة المستوى في مجلة (Nature Reviews Materials) العالمية وظهر عملهم على غلاف المجلة.

حققت المجلة العربية للعلوم الهندسية (AJSE) ، المتخصصة في نشر البحوث العلمية والهندسية والصادرة عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ عام 1975م، إنجازات عديدة خلال العام 2017م كان من أبرزها زيادة عدد الأوراق البحثية المقدمة ، و ارتفاع عامل التأثير (IF).

قال وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للشؤون الأكاديمية د. محمد بن سعد آل حمود: تمر علينا هذه الأيام مناسبة غالية على نفوسنا وذكرى عزيزة على قلوبنا وهي مناسبة "اليوم الوطني" لنتذكر ما أنعم الله به علينا من نعم الأمن والأمان ونذكر بحمد الله دائماً أمجاد وطننا الغالي الذي تم توحيده على يد المؤسس –المغفور له بإذن الله– الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

أكد مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل بن نشأت عبدالجواد أن في حياة الأمم أياماً تشكّل مصدر فخرها واعتزازها، كما أن في مسيرتها شخصيات يظل عطاؤها مطبوعاً في ذاكرة شعوبها، وذلك لما أضافته تلك الأيام إلى سجلات بلادها من الأمجاد، ولما حققته هذه الشخصيات من إنجازات غيّرت مجرى التاريخ.

عقدت كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن و شركة الإلكترونيات المتقدمة يوم الخميس (13 سبتمبر 2018م) ورشة عمل لتتجير وتسويق براءات الاختراع التي حصلت عليها الكلية.

أبرم وادي الظهران للتقنية، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة يوم الثلاثاء (11 سبتمبر) اتفاقية تقضي بقيام الشركة بإنشاء مركز عالمي لتطوير الأبحاث العلمية، في الوادي، بحلول ديسمبر 2019، وبذلك يرتفع عدد مراكز البحث العلمي وتطوير التقنية في وادي الظهران للتقنية إلى 19 مركزاً، تعمل في أبحاث الطاقة بكافة أنواعها.



قاد البروفيسور ياغي فريقه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمكون من (البروفيسور زين يماني، د. عاصف هلال، د. باسم أحمد الميثلوني) وزملاءه في جامعة بيركلي (السيد كايل كوردوفا، ود. كريستوفر تريكيت) في (يوليو 2017م) لنشر مراجعة رفيعة المستوى في مجلة (Nature Reviews Materials) العالمية وظهر عملهم على غلاف المجلة.

تحرص الجامعة على ألّا تكون فترة الصيف أقل زخماً من فترة الشتاء، فإضافةً الى الفصل الصيفي، يذخر صيف هذا العام بالكثير من الفعاليات التي تم توظيف جميع إمكانيات الجامعة من أجل إنجاحها ومنها البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين ، برنامج أمسيات الصيف،البرنامج الصيفي لطلاب لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، برنامج مركز "سايتك" الصيفي، و برنامج مركز المجتمع الصيفي.

وقَعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، صباح اليوم الخميس 17 ربيع الآخر 1439هـ، اتفاقية "برنامج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - سابك لريادة الاعمال في مجال التصنيع والمشاريع الصناعية".

زار وفد من مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية مبنى كلية هندسة البترول وعلوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي أنشأتها الجامعة حديثا بدعم من الشركة وذلك يوم الأربعاء 28 من محرم 1439هـ الموافق 18 وكتوبر 2017م.

في لقائه السنوي بالطلاب، الذي عقد مساء الأحد 11 محرم 1439 هـ بمبنى 70 بالجامعة، أكد معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان أن اللقاء السنوي ليس مع مدير الجامعة فقط، ولكن مع إدارة الجامعة بجميع قطاعاتها، مشيراً إلى أن جميع مسؤولي الجامعة حضروا الليلة للاستماع إلى ملاحظات الطلاب واقتراحاتهم وتلمس شكاويهم.

تحتضن المملكة العربية السعودية صحراء الربع الخالي والتي تعد من أكبر صحاري العالم وكذلك صحراء النفود والتي يصل ارتفاع تلالها الرملية لأكثر من ثلاثين مترا. وهذه الطبيعة الصحراوية تجعل المملكة واحدة من أكبر مصادر العواصف الترابية وعوالق الهواء على مستوى العالم.



دأبت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ نشأتها على تخريج كفاءات قيادية أحدثت أثراً مشهوداً في التنمية الوطنية بمستويات عالية من الجودة والتميز، إضافة إلى إسهام الجامعة النوعي في البحوث والدراسات الوطنية والخدمة المجتمعية. وقد تمكّنت الجامعة من تحقيق هذه الإنجازات بفضل الله ثم بفضل الدعم المادي والمعنوي الكبيـرين اللذين تلقاهما من حكومتنا الرشيدة. كما ساعد على ذلك عدد من العوامل والممكّنات التي تبنتها الجامعة.

أعلنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نتائج القبول للعام الدراسي القادم 1439 / 1440 هـ، وكشفت أن النسبة المركبة المطلوبة للقبول بلغت 91. وحددت الجامعة النسبة المركبة المطلوبة للقبول باحتساب 20% من نتيجة الشهادة الثانوية و30% من نتيجة اختبار القدرات العامة و50% من نتيجة الاختبار التحصيلي، بحيث تجمع حصيلة هذه الأوزان في درجة مركبة واحدة وتم بناء على ذلك قبول كل من حصل على درجة مركبة (91) أو أكثر.

تمكنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من دخول نادي الجامعات العشر الأوائل في العالم في عدد براءات الاختراع الممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، حيث صعدت إلى المركز السابع عالميا بعد تحقيقها (183) براءة اختراع في العام 2017 متفوقة بذلك على جامعات مرموقة مثل هارفارد وجون هوبكنز ومعهد كاليفورنيا للتقنية.

أقرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تكريم العوائل التي تخرج منها خمسة أبناء أو أكثر من الجامعة وذلك في حفل تكريم الخريجين الحاصلين على مراتب الشرف وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الفائزين بجوائز التميز للعام 1439/2018، الذي تقيمه الجامعة، يوم الأربعاء 25 رجب (11 أبريل)، قبل يوم واحد من حفل التخرج.

أعلنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن توافر وظائف أكاديمية نسائية لحملة الدكتوراه . تأتي هذا الخطوة ضمن إعلان الجامعة الرسمي عن احتياجاتها الوظيفية الأكاديمية من كلا الجنسين (الذكور والإناث).

اختتمت جامعة الملك فهد البرنامج التعريفي الذي تنظمه للطلاب الجدد ويهدف إلى تعريفهم على نظم الجامعة ولوائحها واعدادهم للدراسة الجامعية. ويتضمن البرنامج التعريفي تهيئة الطالب المستجد من خلال انخراطه في دورة التهيؤ، حيث يخضع لمحاضرات يتم فيها شرح مختصر لأنظمة الجامعة وطرق التهيؤ مع الحياة الجامعية، بإشراف وكالة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب.