4600 طالب في الفصل الصيفي و 100 ساعة في الدورات الصيفية و 157 طالبا في البرنامج الإثرائي

28 يوليو، 2016  |   المدينة الجامعية

 صيف حافل بالأنشطة والفعاليات الاكاديمية والاجتماعية تشهده هذا العام جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ما بين 4600 طالب يدرسون بالفصل الصيفي و 150 طالب يشاركون في البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين و 100 ساعة تقدمها عمادة الخدمات التعليمية ضمن البرنامج الصيفي لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، يزدحم صيف الجامعة التي وظفت جميع إمكانياتها من أجل نجاح هذه الفعاليات.
فقد حقق الفصل الصيفي لطلاب الجامعة رقما قياسيا في عدد الطلاب المسجلين به هذا العام الدراسي والذين بلغ عددهم 4600 طالب وهو الرقم الأعلى في تاريخ الجامعة الممتد لأكثر من خمسين عاما.
وذكر عميد الكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي ومدير البرنامج الصيفي د. عادل فضل أحمد أن المسجلين لهذا العام من السنتين الثالثة والرابعة بلغ 1900 طالب و من السنتين الأولى والثانية 1045 طلاب ومن السنة التحضيرية 700 طالب.
وأشار د. فضل إلى أن وصول طلاب الفصل الصيفي هذا العام إلى هذا الرقم القياسي يعود إلى أن الطلاب أمضوا إجازة لمدة شهر كامل قبل بداية الفصل الصيفي وهو ما أعطاهم دافعاً إضافياً لاستغلال المتبقي من الصيف أكاديمياً، وأضاف أن الجامعة وكعادتها السنوية فتحت التسجيل للفصل الصيفي في وقت مبكر ويسرت إجراءات التسجيل كما منحت الطلاب فرصتين للتعديل على المواد المسجلة.

 
صيف حافل بالأنشطة والفعاليات الاكاديمية والاجتماعية تشهده هذا العام جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ما بين 4600 طالب يدرسون بالفصل الصيفي و 150 طالب يشاركون في البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين و 100 ساعة تقدمها عمادة الخدمات التعليمية ضمن البرنامج الصيفي لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، يزدحم صيف الجامعة التي وظفت جميع إمكانياتها من أجل نجاح هذه الفعاليات.
فقد حقق الفصل الصيفي لطلاب الجامعة رقما قياسيا في عدد الطلاب المسجلين به هذا العام الدراسي والذين بلغ عددهم 4600 طالب وهو الرقم الأعلى في تاريخ الجامعة الممتد لأكثر من خمسين عاما.
وذكر عميد الكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي ومدير البرنامج الصيفي د. عادل فضل أحمد أن المسجلين لهذا العام من السنتين الثالثة والرابعة بلغ 1900 طالب و من السنتين الأولى والثانية 1045 طلاب ومن السنة التحضيرية 700 طالب.
وأشار د. فضل إلى أن وصول طلاب الفصل الصيفي هذا العام إلى هذا الرقم القياسي يعود إلى أن الطلاب أمضوا إجازة لمدة شهر كامل قبل بداية الفصل الصيفي وهو ما أعطاهم دافعاً إضافياً لاستغلال المتبقي من الصيف أكاديمياً، وأضاف أن الجامعة وكعادتها السنوية فتحت التسجيل للفصل الصيفي في وقت مبكر ويسرت إجراءات التسجيل كما منحت الطلاب فرصتين للتعديل على المواد المسجلة.


1
الطلاب المشاركين في البرنامج الإثرائي


وفي الجانب الاجتماعي، نظمت عمادة الخدمات التعليمية بالجامعة البرنامج الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية الذي يمتد لأربعة اسابيع ويتضمن دورات في اللغة الانجليزية، تنظيم الوقت ومهارات التفوق الدراسي، و المهارات الشخصية ومهارات الاتصال، و الإسعافات الأولية والسلامة المنزلية.
ومن جانبه ذكر عميد الخدمات التعليمية د. عمر باغبرة العمودي أن البرنامج  الصيفي لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية يهدف إلى إكساب الطالب المهارات الأساسية إضافة إلى أنشطة ومحاضرات ورحلات سيتضمنها البرنامج مع التركيز على مهارات اللغة الإنجليزية.
من ناحية اخرى استضافت الجامعة طلاب البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين وبلغ عدد طلاب البرنامج هذا العام رقما قياسيا حيث وصل إلى 157 طالباً  قدموا من مختلف مناطق المملكة إلى البرنامج  الذي تنظمه الجامعة سنويا بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ويضم مجموعة مختارة من الطلاب المتميزين دراسياً في المرحلة الثانوية.
وذكر رئيس البرنامج الدكتور عبد الرحمن البيطار إن البرنامج يهدف إلى إثراء الطلاب في مجالات العلوم والهندسة التي تساعدهم على تنفيذ أفكارهم، التعرف على مهارات وأساليب التفكير المتعددة وممارستها بشكل علمي وعملي، التدريب على منهجية البحث العلمي، خوض تجربة البحث العلمي في مناخ أكاديمي محفز على التفكير الإبداعي، تدريب الطالب على كيفية العمل الجماعي ضمن فريق العمل، بناء الوسائل الذاتية لاكتشاف قدرات الطلاب المشاركين وتنمية مواهبهم، وإكساب الطالب مجموعة من المهارات الاجتماعية والأكاديمية من خلال البرنامج المهاري.
وتم اختيار مجموعة من الطلاب لكل وحدة إثرائية وروعي في الاختيار رغبات الطلاب قدر الإمكان. وأشرف على كل وحدة إثرائية باحثون متخصصون في مجال الوحدة، قضوا ما يزيد على 49 ساعة تم خلالها إثراء مهارات الطلاب في المجالات المناسبة لهم. وتم استخدام معامل الجامعة بهدف وضع الطالب في بيئة علمية بحتة أساسها تحويل المفهوم النظري إلى تطبيق عملي داخل المعمل وخارجه.
وأضاف أن البرنامج اشتمل أيضا  على الأنشطة العلمية التي تقوم فكرتها على تبسيط المفاهيم العلمية المعقدة وطرحها بشكل جذاب، حيث يقوم الطلاب بمحاكاتها وتحويلها إلى تطبيق عملي على أرض الواقع. وقد نفذ الطلاب عدداً من الأنشطة العلمية خلال البرنامج.


وقال "يأتي محور المهارات كأحد المحاور الرئيسية في البرنامج ويهدف إلى إكساب الطالب مجموعة من المهارات الشخصية المهمة. ويتم ذلك عن طريق بعض الدورات المهارية، كما يتم تعزيز بعض المهارات عن طريق الممارسة العملية في مشاريع الأسر والأنشطة العلمية مثل مهارة التواصل، العصف الذهني وإدارة الوقت".
أما البرنامج الاجتماعي فيهدف إلى تعزيز الجانب الاجتماعي لدى الطلاب عن طريق بعض المحاضرات، كما يهدف إلى الكشف عن الميول والمواهب الكامنة لدى الطلاب من خلال اللقاءات والمسابقات المختلفة. وقد تضمن برنامج هذا العام لقاء تعارف شارك فيه المشرفون مع أبنائهم الطلاب.
وأكد الدكتور البيطار أنه قد أشرف على البرنامج نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يمثلون مختلف التخصصات وقد تم اختيارهم بعناية فائقة لجودة أدائهم وتأثيرهم الإيجابي على الطلاب، مشيرا إلى أنهم رسموا وخططوا البرنامج وفق معايير علمية واجتماعية و مهارية عالية. ويساند الهيئة الإشرافية مجموعة من طلاب الجامعة يقدمون الدعم للمشرفين الأكاديميين في القيام بتنفيذ أنشطة البرنامج.