إعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي 2016/2017

2 مايو، 2017  |   البحث العلمي

32
د. السلطان يلقي كلمته في الحفل السنوي

وعبّر معالي مدير الجامعة عن اعتزاز الجامعة بمنجزاتها البحثية، وبالازدياد المطرد في المخرجات البحثية كما ونوعا، وأكد، في كلمته بالحفل، على الدور الأساسي لدعم الجامعة في توفير البيئة المواتية للبحث العلمي وتمكين الأنشطة البحثية المختلفة مثل تأليف الكتب والترجمة والزيارات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية وغيرها، وكذلك إنشاء منظومة متكاملة للبحث العلمي لتحويل نتائج البحوث إلى تقنيات وحلول يمكن تطويرها إلى منتجات عملية وتسويقها للمساهمة في بناء اقتصاد مبني على المعرفة، كما استعرض معاليه عددا من التحديات المستقبلية وخطط الجامعة لمواجهتها وتذليلها حتى يحقق دعم الجامعة للبحوث الأهداف المرجوة منه.


وألقى د. ناصر العقيلي عميد البحوث بالجامعة  كلمة أعرب فيها عن امتنانه لإدارة الجامعة "للدعم السخي والمستمر الذي تقدمه للبحث العلمي بالجامعة وكل الأنشطة ذات العلاقة"، وبين جانبا من جهود العمادة في توفير الخدمات والأدوات المساندة للتيسير على الباحثين ورفع كفاءة أدائهم وحصر مخرجات البحوث، كما استعرض مسيرة الجامعة وإنجازاتها عبر السنوات القليلة الماضية، حيث تضاعف عدد البحوث المنشورة سنويا في المجلات العلمية العالمية ذات الجودة حوالي ثلاث مرات العام الماضي مقارنة بعام ٢٠٠٧، ليفوق 1060 بحثا، كما صاحب هذه الزيادة ارتفاع في الجودة يشهد به الارتفاع الملحوظ في معامل الأثر المؤسسي للعام الماضي بنسبة تزيد على ٥٠٪‏ مقارنة بعام ٢٠٠٧، وكذلك نشر عدد من البحوث المتميزة في مجلات عالمية عالية الأثر، إضافة الى الزيادة المستمرة في نسبة أعضاء هيئة التدريس الذي شاركوا بشكل فعال في البحث العلمي في الجامعة والتي شكلت حوالي 73% من أعضاء هيئة التدريس.

 

كما أعطى معالي مدير الجامعة الإذن لإطلاق نظام إدارة البحوث الجديد والمسمى ( أبحاثي ) الذي تم تصميمه من قبل وحدة دعم وتطوير البحوث في العمادة ويحتوي على مميزات عديدة أهمها المساعدة في خدمة صانع القرار والباحث في الجامعة لتحديث ملفه الشخصي والتحكم في مشاريعه ويكون على علم بجميع مشاريع البحوث القائمة داخل القسم وفي جميع الأقسام الأخرى ، والعديد من المميزات الأخرى لهذا النظام.

33
د. السلطان يكرم د. صالح دفوعة

ثم كرّم معالي مدير الجامعة خمسة من أعضاء هيئة التدريس ممن نشرت لهم كتب ذات جودة عالية مع ناشرين عالميين مرموقين قاموا بمراجعة هذه الكتب ودعمها، وهم د. صالح دفوعة الأستاذ في قسم هندسة النظم ، و د. مجدي محمود الأستاذ في قسم هندسة النظم ، و د. محمد بن داية الأستاذ في قسم الهندسة الصناعية ، و د. توفيق عوض الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء.

 

كما تم إعلان المقترحات البحثية الفائزة لهذا العام مع استعراض عناوين هذه المقترحات وأسماء الفائزين، حيث كان لجميع الكليات الأكاديمية ومعهد البحوث مقترحات فائزة، في حين كان لكلية العلوم الهندسية وكلية العلوم تحديدا النصيب الأكبر منها، وفاق مجموع المقترحات المقدمة لعمادة البحث العلمي للتقييم والدراسة 220 مقترحا لهذا العام قدمت من خلال برامج الدعم المختلفة كبرنامج الدعم الداخلي ومنح الأساتذة الجدد ومنح المسار السريع وغيرها. وعلى الرغم من هذا العدد القياسي من المقترحات وحدة المنافسة بينها فإن نسبة القبول لهذا العام تجاوزت ٤٥٪.

 

الجدير بالذكر أن هذا الحفل هو الثاني من نوعه، الذي تنظمه العمادة لإعلان المقترحات الفائزة حيث تبنت العمادة خطة جديدة لتقييم المقترحات ودعمها تقوم على أساس المفاضلة النسبية بين المقترحات المسلمة لكل برنامج من برامج الدعم المختلفة، وهي بذلك توفر روحاً تنافسية بين الباحثين وتشجع على رفع مستوى جودة المقترحات، كما تهيئ فرصة مناسبة للاحتفاء بإنجازات الجامعة البحثية وباحثيها المتميزين، فضلا عن تمكين التخطيط الاستراتيجي لميزانيات دعم البحوث والبرامج البحثية.