مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض ويشارك بوضع حجر أساس مبنى المعامل

19 أكتوبر، 2017  |   أخبار أكاديمية

3
مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض

زار وفد من مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية مبنى كلية هندسة البترول وعلوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي أنشأتها الجامعة حديثا بدعم من الشركة وذلك يوم الأربعاء 28 من محرم 1439هـ الموافق 18 وكتوبر 2017م.

ضم الوفد معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، معالي الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف، المستشار في الديوان الملكي، معالي الدكتور خالد بن صالح السلطان، مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، سعادة المهندس أمين بن حسن الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، السير مارك مودي ستيوارت، رئيس سابق لشركتيّ رويال داتش شل وأنجلو أمريكان بي إل سي، السيد بيتر وويكي، مدير إداري سابق للبنك الدولي والنائب التنفيذي لرئيس مؤسسة التمويل الدولية، السيد أندرو ف جي قولد، رئيس مجلس الإدارة لبي جي قروب بي إل سي، والرئيس السابق لشركة شلمبرجير.

واستعرض أعضاء مجلس إدارة شركة أرامكو مرافق الكلية واطلعوا على برامجها وأنشطتها الأكاديمية والبحثية، كما استعرضوا رؤية الكلية وأهدافها وشاهدوا عددا من العروض المقدمة من أساتذة الكلية وطلابها.

وقدم معالي مدير الجامعة وعضو مجلس إدارة شركة أرامكو الدكتور خالد بن صالح  السلطان عرضا أوضح فيه أن الكلية هي إحدى أهم ثمرات الشراكة والتعاون بين شركة أرامكو والجامعة ونتاج جهود سنوات من التخطيط والعمل المشترك بين الجامعة والشركة لافتا إلى أهمية استمرار التعاون لتحقق الكلية أهدافها المرسومة.

3
مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض

واستعرض د. السلطان رؤية الجامعة مشيرا إلى أنها تتواءم مع رؤية المملكة 2030، لافتا إلى أهم برامج الجامعة ومبادراتها مثل الخبرة الجامعية التبادل برنامج التبادل الطلابي والأنشطة التطوعية وملف الجامعة في براءات الاختراع. وقال حرصنا عند إنشاء هذه الكلية على أن تليق بمستوى وسمعة كل من جامعة الملك فهد وشركة أرامكو السعودية.

وأوضح أنه تم دمج قسم هندسة البترول وقسم علوم الأرض في كلية واحدة لارتباط أنشطتهما ولأهمية دورهما في تطوير صناعة النفط والغاز وقطاع الطاقة عموما.

وأضاف أن الكلية نجحت في استقطاب نخبة من الأساتذة المتميزين عالميا لدعم مسيرتها التي تطمح إلى أن تكون ضمن أفضل خمس كليات في العالم في هندسة البترول وعلوم الأرض خلال العشر سنوات القادمة، وأشار إلى أن الكلية تمشي بخطوات واثقة إلى مكانتها المنشودة وتقيم أداءها بمعايير دقيقة.

وبين أن الكلية اعتمدت خمسة عناصر أساسية وهي: الكوادر المتميزة، برامج أكاديمية معتمدة، بحوث ذات جودة عالية، إضافة إلى البرامج المساعدة والخدمات.

وقدم عميد كلية البترول وعلوم الأرض الدكتور عبد العزيز الكعبي عرضا تفصيليا عن الكلية وأقسامها ورؤيتها ورسالتها وخططها الدراسية ثم شاهد الزوار نموذجا تصميميا للمبنى.

3
مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض

ثم قدم الدكتور عبد العزيز الشيباني رئيس قسم علوم الأرض وطالبان من القسم عرضا عن القسم وتاريخه ومراحل تطوره منذ إنشائه وأهم إنجازاته الأكاديمية والبحثية والمشاريع الطلابية والزيارات الميدانية التي يقوم بها الطلاب.

 

ثم قدم رئيس قسم هندسة البترول الدكتور ظافر الشهري وطلاب من قسم هندسة البترول عرضا عن قسم هندسة البترول وأهم التقنيات التعليمية المستخدمة في القسم وعدد الطلاب والخريجين.

وعرض أساتذة من القسم نماذج للبحوث كما أطلع الزوار على عدد من مختبرات الكلية من خلال بث فيديو مباشر وكان من ضمنها مختبر تعزيز إنتاج حقول النفط والغاز ( Enhance recovery lap) قدمه الدكتور عبدالله السلطان.

وفي نهاية الزيارة شارك أعضاء مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية مع مسؤولين من الجامعة في وضع حجر الأساس لمبنى المعامل الجديد.

3
مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض
3
مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض