الصيف في الجامعة...أرقام قياسية وبرامج علمية ورياضية وخدمة مجتمع

24 يوليو، 2018  |   المدينة الجامعية

تحرص الجامعة على ألّا تكون فترة الصيف أقل زخماً من فترة الشتاء، فإضافةً الى الفصل الصيفي، يذخر صيف هذا العام بالكثير من الفعاليات التي تم توظيف جميع إمكانيات الجامعة من أجل إنجاحها ومنها البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين ، برنامج أمسيات الصيف،البرنامج الصيفي لطلاب لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، برنامج مركز "سايتك" الصيفي، و برنامج مركز المجتمع الصيفي.

الفصل الصيفي :

شهد هذا العام رقماً قياسياً في عدد الطلاب المنتظمين للدراسة في الفصل الصيفي، حيث بلغ (5486) طالباً وهو الرقم الأعلى في تاريخ الجامعة الممتد ل 55 عاماً، و بلغ عدد المسجلين لهذا العام من مرحلة البكالوريوس بسنواتها الأربع (4608) طلاب، ومن السنة التحضيرية (878) طالباً، وذلك حسب ما ذكر مدير البرنامج الصيفي الدكتور مسفر بن محمد الزهراني عميد كلية الهندسة بالجامعة.

و أشار مدير البرنامج الصيفي إلى أن وصول طلاب الفصل الصيفي هذا العام إلى هذا الرقم القياسي يعود إلى أن الفصل الصيفي هذه السنة يقع بين إجازتي العيدين، مما أعطى الطلاب دافعاً قوياً لاستغلال هذا الفصل في دراسة ما يحتاجونه من مواد. وأضاف أن الجامعة ،كعادتها السنوية، بدأت الاستعداد للفصل الصيفي مبكراً خلال العام الدراسي، لتكون انطلاقته سلسة وناجحة، حيث وضعت الجامعة جميع الإمكانيات لإنجاحه وإنجاح البرامج المقامة فيه، ومن ذلك فتح التسجيل في وقت مبكر، وتيسير إجراءاته، مشيراً إلى أن مجموع المواد المسجلة في هذا الفصل بلغ (127) مادة، فيما بلغ مجموع الشُعب (459) شُعبة، وعدد أعضاء هيئة التدريس من جميع الرتب الأكاديمية (213) عضو هيئة تدريس. وقد انتظمت الدراسة بالفصل الصيفي منذ اليوم الأول، وكان هناك طلب زائد على بعض المواد، وتمت تلبية كل الطلبات المبررة، وزيادة عدد الأساتذة حسب الحاجة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تعلن نتائج قبول طلاب الثانوية
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن و الدراسة في الفصل الصيفي.

البرنامج الصيفي الإثرائي للموهوبين:

أولت الجامعة اهتماماً بالشباب الموهوب وعملت على تنظيم برامج نوعية تصقل مهاراتهم وتنمّي معارفهم . ومن أبرز هذه البرامج برنامج جامعة الملك فهد الصيفي للموهوبين الذي استضاف في هذا العام (160) طالباً موهوباً قدموا من مختلف مناطق المملكة.

و يهدف البرنامج إلى إثراء الطلاب في مجالات العلوم والهندسة التي تساعدهم على تنفيذ أفكارهم، التعرف على مهارات وأساليب التفكير المتعددة وممارستها بشكل علمي وعملي، التدريب على منهجية البحث العلمي، بالإضافة الى خوض تجربة البحث العلمي في مناخ أكاديمي محفز على التفكير الإبداعي و تدريب الطالب على كيفية العمل الجماعي ضمن فرق العمل.  وتضمنت الفعالية عدة برامج منها : الوحدات الإثرائية: والتي تعد البرنامج الأساسي ، و صممت لتركز على مواضيع علمية كالهندسة الكهربائية والميكانيكية ،مبادئ التصميم الهندسي، التشفير و أمن المعلومات ، الكيمياء ، علم الطيران، و الطاقة المتجددة.

وهناك أيضاً برنامج الأنشطة العلمية الذي يحتوي على العديد من الأفكار العلمية يتم تحويلها إلى تطبيق عملي على أرض الواقع، برنامج الأندية العلمية الذي يهدف إلى اختبار قدرات الطلاب على تنفيذ مشاريع مختلفة من خلال توظيفهم مجموعة المهارات والمفاهيم العلمية التي اكتسبوها، برنامج المهارات والذي يهدف إلى إكساب الطالب مجموعة من المهارات الشخصية المهمة مثل مهارة التواصل، مهارة العصف الذهني وإدارة الوقت، بالإضافة إلى البرنامج الاجتماعي والرياضي ووبرنامج الزيارات.

وقال الدكتور وائل فلاتة ، المشرف على البرنامج إن رعاية المتفوقين والموهوبين أصبحت ضرورة حتمية في مجتمعات اليوم، فمهما امتلك المجتمع من ثروات مادية، فإن الثروة البشرية المشغلة لتلك الثروات تبقى هي الثروة الأهم، حيث تولت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع نشر ثقافة الموهبة والإبداع وتسخير كل الطاقات لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم. ودأبت المؤسسة على تنظيم برامج صيفية للموهوبين في جميع مناطق المملكة ومنها برنامج جامعة الملك فهد الصيفي الذي بدأ مع بداية مشروع برامج موهبة الصيفية واستفاد منه المئات من الطلاب وسجل العديد منهم براءات اختراع في منظمات عالمية. وأضاف ان المشرفين على البرنامج يتم اختيارهم بعناية فائقة لجودة أدائهم وتميز مستوى مخرجات البرنامج. وتتم عملية الاختيار وفق أسس ومعايير فائقة الجودة منها ما يتعلق بالسمات الشخصية كالقيادة، القدرة على التفكير الإبداعي، امتلاك المهارات الشخصية ومهارات التواصل، ومنها ما يتعلق بالجانب الأكاديمي العلمي بأن يكونوا من حملة الشهادات العلمية العليا.

موهبة1
أنشطة علمية - برنامج موهبة الإثرائي للموهوبين.
موهبة2
تطبيق تجارب علمية .
موهبة3
مختبر الحاسب الآلي، دورة التشفير.

 

برنامج أمسيات الصيف:

 نظمت الجامعة برنامج أمسيات الصيف والذي تم بالتعاون بين إدارة النشاط الطلابي و مركز التميز الطلابي  والتوجيه الديني  والتربية البدنية. بدأ البرنامج يوم الأربعاء (4 يوليو 2018م) وينتهي يوم الأثنين (6 أغسطس 2018م) .و تضمّن البرنامج عدداً من الدورات العلمية - التي أقامها مركز التميز الطلابي- و التي تم اختيارها بناءً على حاجة سوق العمل و الطلب المتزايد عليها مثل دورة الخصائص المتقدّمة في برنامج الجداول الإلكترونية " إكسل"،مقدمة في النظم المدمجة " أردينو كمنصة".

وتم تقديم برنامج "متقن" (برنامج باسمح لخدمة المجتمع) وهي مبادرة مجتمعية لتمكين الشباب الجامعي من مهارات حياتية تساعدهم على اكتشاف شغفهم و إتقان عملهم حتى يصبحوا نماذج مميزة في سوق العمل السعودي. وتم تقديم دورة أدوات الإتقان وتهدف الى إتقان الشاب 4 أدوات رئيسية تساعده على الوصول للإتقان المهني، بالإضافة إلى محاضرة التوازن الشخصي التي تهدف إلى توعية الشباب بأهمية التوازن في الحياة في الجوانب الخمسة الرئيسية.

وتضمنت البرامج التي نظمتها إدارة النشاط الطلابي اللقاء المفتوح مع الطلاب ، دوري البولينج، وبطولة الشطرنج. وقدّم قسم التربية البدنية مسابقات رياضية عدة منها بطولة كرة السلة ودقة التسديد المباشر على السلة، مسابقة كرة الطائرة ، بطولة سداسيات كرة القدم وتسديد ضربات الجزاء على الهدف، و مسابقة اختبار معلوماتك في بطولات كأس العالم وتنتهي هذه المسابقات بحفل تكريم يتم فيه توزيع الجوائز على جميع الفائزين من المشاركين. وكان لمركز التوجيه الديني بالجامعة فعالياته النوعية والتي تضمنت دورة في أحكام الحج ومسابقة " حرماً آمنا ".

أمسيات الصيف1
.برنامج أمسيات الصيف.

 

البرنامج الصيفي لطلاب وطالبات الإعدادي والثانوي:

وعلى جانب آخر ، نظمت عمادة الخدمات التعليمية بالجامعة برنامجها الصيفي الذي استهدفت فيه طلاب وطالبات مرحلتي الإعدادية والثانوية بدورات مكثفة في اللغة الانجليزية على فترتين صباحية ومسائية لضمان اختيار الطلاب الأوقات المناسبة لهم . وبلغ عدد الطلاب والطالبات المشتركين في البرنامج (350) طالباً وطالبة، ويهدف البرنامج إلى اكتساب المشارك أو المشاركة المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية ومساعدتهم على اكتساب الثقة في استخدامها في الحياة اليومية . و يشتمل البرنامج على محاضرات في المهارات الأساسية الخاصة باختباري القياس والتحصيلي. وتعد غرس روح المشاركة وقيم التعامل مع الغير بالإضافة إلى تنمية مهارات تنظيم الوقت ومهارات الاستذكار لدى المشارك ، و من الأهداف النوعية التي حرصت عمادة الخدمات التعليمية على تعليمها للمشاركين بالإضافة إلى تعليمهم اللغة الانجليزية.

البرنامج الصيفي بمركز المجتمع

من جهة أخرى، نظم مركز المجتمع في الجامعة برنامجه الصيفي ، ومدته ثلاثة أسابيع (من 4 إلى 19 يوليو 2018م) ، و تضمن دورات تعليمية في مختبرات الميكانيكا، رحلات تعليمية، الملعب الصابوني، و إعداد فريق البولينج،كرة القدم، والدرجات. وقالت منسقة البرامج الأسرية طيبة الفوزان إن الهدف من البرنامج الصيفي أن يجمع بين الترفيه والتعليم، حيث يمكن المشاركين من تعلم مهارات ومعارف جديدة بينما يقضون وقتاً ممتعاً من خلال الأنشطة الترفيهية والرحلات الممتعة. 

دورات اللغة الأنجليزية
البرنامج الصيفي لطلاب وطالبات مرحلتي الإعدادي والثانوي.
مركز المجتمع
فقرات ترفيهية ،البرنامج الصيفي بمركز المجتمع.

مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك"

نظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" -التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن- فعالياته الصيفية في برنامجَين ، برنامج عيد الفطر  المبارك وبرنامج صيف سايتك، حيث بدأ برنامج عيد الفطر المبارك، 16 يونيو 2018م ولمدة 6 أيام، بأجواء احتفالية مليئة بالعديد من البرامج والفعاليات و الأنشطة المتنوعة الترفيهية والعلمية في إطار مشوق يمتزج فيه التعلم بالترفية و اختيرت هذه البرامج بعناية لتخدم جميع فئات المجتمع. تمحورت الفعاليات حول العلوم والمعرفة، واشتملت على عروض ألعاب الواقع المعزز ومدينة ألعاب الليغو التي جسدت شخصيات ومجسمات عالم «ليغو» الفريدة. وتحولت الساحة إلى مدينة ليغو و كيفية بناء تراكيب مصغرة بالتفاعل بين الصغار والكبار وتثقيفهم واستخدام إبداعهم وخيالهم أثناء بناء هذه التراكيب الصغيرة.

سايتك1
ألعاب الواقع المعزز بمركز سايتك.

اشتمل البرنامج على عروض للمسرحية الكوميدية الاجتماعية ، والتمتع بمشاهدة الغوص في حوض الأسماك بالإضافة إلى العروض الترفيهية بمشاركة الشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال ، و العديد من الأركان المصاحبة كالنقش بالحناء والرسم على الوجة وركن التصوير والأجنحة التي تقدم الوجبات الخفيفة .

كما شاركت فعالية ركن كأس العالم وحديقة السيارات المخصصة للأطفال الصغار ومسرح الطفل والعائلة الذي يشتمل على التجارب العلمية والمسابقات الترفيهية والأناشيد وتوزيع الجوائز، بالإضافة إلى الأجنحة. وقال الدكتور حسن الأحمدي ، مدير عام مركز سايتك،إن برنامج عيد الفطر في سايتك شهد إقبالاً كبيراً من الزوار حيث بلغ عدد الزوار أكثر من (17) ألف زائر , كما أشار إلى أن سايتك يحرص على تحقيق أهدافه ورسالته السامية في خدمة وتوعية المجتمع بمختلف شرائحه، و تفعيل دوره تجاه السياحة الداخلية بأن يكون وجهة سياحية لزوار المنطقة الشرقية، وباقي مناطق المملكة الشرقية ودول الخليج.

سايتك2
تجارب علمية في برامج سايتك الصيفية.

وأطلق المركز برنامج صيف سايتك الذي بدأ من يوم الجمعة (6 يوليو) ويستمر حتى يوم السبت (11 اغسطس 2018م). و تأتي هذا البرامج ضمن أهداف المركز العلمية والمعرفية في خدمة وتوعية المجتمع وكذلك تعزيز دور السياحة الداخلية بالمنطقة الشرقية. كما أن البرنامج يحتوي على العديد من الأنشطة المتنوعة والبرامج الترفيهية والعلمية الموجهة للأطفال  والشباب والفتيات في إطار مشوق يمتزج فيه التعلم والمعرفة. وقال وليد الرشيد ، مساعد مدير عام سايتك، إن فعاليات البرنامج الصيفي اشتملت على مسرح الطفل والعائلة التفاعلي و العروض الترفيهية والعلمية بالإضافة إلى العديد من المسابقات والألعاب وفقرات الرسم والتي خصصت طيلة فترة الصيف أيام الجمعة والسبت حيث بلغ عدد الزوار (10) آلاف زائر منذ انطلاق البرنامج .

وأضاف أن البرنامج الصيفي صاحبته فعاليات تدريبية للبنين والبنات انطلقت يوم الأحد (15 يوليو) وتستمر حتى يوم الخميس (9 أغسطس) منها برنامج نادي سيتوك الصيفي  وهو مخصص للفئة العمرية من (4 الى 11) سنة للبنين والبنات ويتضمن العديد من البرامج منها نجوم الطبخ وأحلى الحكايات وتجربة علمية ومختبر سيتوك ورحلة حول العالم والخبير الإلكتروني وعدد من البرامج المتنوعة بالإضافة إلى الرحلات العلمية والترفيهية كما بلغ عدد المشتركين في البرنامج(150) مشتركاً. كذلك انطلق برنامج الفتيات الصيفي  المخصص للفئة العمرية من 12 إلى 18 سنة وتضمن عدداً من البرامج منها صحتي ولياقتي وفن المونتاج وصناعة الفيديو وتنسيق الزهور وانطلاقة فنان حيث بلغ عدد المتدربات 45 متدربة .

سايتك3
عروض الغوص بمركز سايتك.