الجمعة.."سايتك" يغطي أطول خسوف تشهده المملكة من 83 عاماً

25 يوليو، 2018  |   فعاليات

المرصد الفلكي
المرصد الفلكي في "سايتك".

ينظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية " سايتك" ،التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الجمعة (27 يوليو 2018م)، برنامج المشاهدة الفلكية الذي يغطي ظاهرة الخسوف التي ستشهدها المملكة . تبدأ الفعالية من الساعة الثامنة والنصف مساءً وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل. و تشمل الفعالية محاضرة عن الخسوف تبدأ الساعة الثامنة والربع وتستمر ساعة كاملة بالإضافة إلى المشاهدة الفلكية من الساعة التاسعة وعشرين دقيقة إلى الثانية عشرة منتصف الليل.

وتتضمن المحاضرة تعريف الحاضرين بظاهرة خسوف القمر، أسباب الخسوف، أنواعه، ومتى يحدث ، وماهي أهمية ظاهرة خسوف القمر عند العلماء وتأثيره على الكرة الأرضية. ويتيح المركز بعد المحاضرة الفرصة للحاضرين لمشاهدة الخسوف عن كثب باستخدام التلسكوب الفلكي.

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك د. خالد الزعاق إن المملكة ستشهد يوم الجمعة أطول خسوف للقمر منذ (83) عاماً. وأضاف الزعاق ، عبر حساباته في وسائل التواصل الإجتماعي، إن خسوف القمر سيستمر  أكثر من (100) دقيقة وستتم مشاهدته في نصف الكرة الأرضية بنسب متفاوتة، وفي السعودية والخليج ستتم مشاهدته كلياً.

ويعد مرصد مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية " سايتك " من معالم المركز حيث يعتلي المرصد المركز في الركن الشمالي الشرقي من المبنى ، على قاعدة مخروطية الشكل تعلوها قبة تغطي جهاز التلسكوب. و يحتوي المرصد الفلكي على تلسكوب متطوّر يمكن أن يستخدمه الزوار والمهتمون بعلوم الفلك ،كما يتم تقديم برامج علمية وتثقيفية ورصد للظواهر الفلكية بمساعدة مشرفين من المركز .