اختتام البرنامج الإثرائي للموهوبين

6 أغسطس، 2018  |   فعاليات

حفل موهبة
معرض المشاريع في الحفل الختامي للبرنامج.

اختتم البرنامج الصيفي الإثرائي السابع عشر للموهوبين بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مساء يوم الخميس (2 أغسطس 2018م) في مبنى السنة التحضيرية السابق بحفل ختامي حضر فعالياته سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د.محمد بن سعد الحمود. 

وتضمن الحفل المعرض العلمي الذي قام الطلاب المشاركين خلاله بعرض مشاريعهم العلمية وشرحها للزوار ، و إعطاء فكرة عامة عن العلوم، والتفسير العلمي لبعض الظواهر العلمية التي تعلموها باستخدام تجارب عملية. واستمع وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. محمد بن سعد الحمود إلى شرح الطلاب عن مشاريعهم وأثنى على جهدهم الذي بذلوه خلال البرنامج وتمنى لهم التوفيق في مشوارهم العلمي. كما تضمنت المناسبة الحفل التكريمي واشتمل على كلمة للطلاب شكروا خلالها الجامعة والأساتذة المشرفين على استضافتهم وتفانيهم في إنجاح البرنامج. كما تم خلال الحفل تكريم الطلاب الأوائل في البرنامج ،و تكريم أوائل الوحدات الإثرائية ، ومنح شهادات تقديرية لكل الطلاب المشاركين في البرنامج.

2حفل موهبة
أحد الطلاب يشرح مشروعه لوكيل الجامعة د.محمد بن سعد الحمود.

وقد حضر الحفل الختامي عميد كلية العلوم الهندسية د.مسفر بن محمد الزهراني ، عدد من الأساتذة بالجامعة، أولياء أمور الطلاب، وعدد من الزوار والطلاب

وقال مدير البرنامج د. وائل سليمان فلاته ، في كلمة ألقاها خلال الحفل، أن البرنامج الإثرائي الصيفي لهذا العام  هو استمرار لسلسلة من النجاحات المتوالية مستفيدين من التجارب النوعية السابقة مع الحرص الكامل للتطوير للأفضل.

وأضاف، لقد استقبلنا في هذا الملتقى (160) طالباً من المرحلة الثانوية من خيرة وصفوة أبناء هذا البلد المعطاء تم توزيعهم إلى ثمان وحدات إثرائية شملت الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والتصميم الهندسي ، و التشفير والكيمياء وعلم الطيران و الطاقة المتجددة . بالإضافة إلى الأندية والأنشطة التعليمية . وتابع "حتى يتم إنجاز المحور العلمي على أكمل وجه، فقد حرص البرنامج هلى إحياء الجانب المهاري للطلاب و هذا من خلال محاضرات تفاعلية  تهدف إلى تنمية شخصية الطالب وتقوية أدائه الأكاديمي " . و زاد " في ختام هذا الملتقى إسمحوا لي بأن أتقدم بعبارات من الشكر والثناء أولاً لأبنائي الطلاب" . و قال مخاطباً الطلاب " أنتم من اجتمعنا لأجله في هذا الملتقى. عشنا معكم عشرين يوماً تعادل في نفعها عاماً كاملاً فلكم جزيل الشكر على انظباطكم و مثابرتكم و التزامكم ". وتوجه د.وائل فلاتة بالشكر إلى أولياء الأمور على ثقتهم في هذا البرنامج و ثقتهم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وقال " سلمتمونا أغلى ما تملكون، هؤلاء الشباب، مصادر بناء مستقبلنا و مجتمعنا ، وقد نهل أبناؤكم من بحور العلم والمعرفة فلكم جزيل الشكر ". وزاد " زملائي أعضاء الهيئة الإشرافية و العلمية أنتم من سهرتم وتعبتم و وصلتم الليل بالنهار على رعاية هؤلاء الابناء و كنتم المعلمين وكنتم المربين وكنتم القدوة فلكم جزيل الشكر" . كما شكر المؤسسة الراعية لهذا الملتقى مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع أشكرهم على رعايتهم لهذا الملتقى.

7حفل موهبة
الحفل التكريمي لبرنامج موهبة.
5حفل موهبة
كلمة الطلاب في حفل التكريم.

الجدير بالذكر أن فعاليات الملتقى العلمي الصيفي للطلاب الموهوبين الذي تستضيفه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدأت يوم السبت (14 يوليو 2018م) بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن واستمرت لمدة ثلاثة أسابيع بمشاركة (160) موهوباً من مختلف مناطق المملكة.

ويهدف البرنامج إلى إثراء الطلاب في مجالات العلوم والهندسة التي تساعد الطلاب على تنفيذ أفكارهم،و مهارات وأساليب التفكير المتعددة وممارستها بشكل علمي وعملي ، بالإضافة إلى تدريب المشاركين على منهجية البحث العلمي، و خوض تجربة البحث العلمي في مناخ أكاديمي محفز على التفكير الإبداعي. وتتولى مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع نشر ثقافة الموهبة والإبداع في المملكة وتسخير كل الطاقات لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم. ودأبت المؤسسة على تنظيم برامج صيفية للموهوبين في جميع مناطق المملكة ومنها برنامج جامعة الملك فهد الصيفي الذي بدأ مع بداية مشروع برامج موهبة الصيفية واستفاد منه المئات من الطلاب وحاز العديد منهم على جوائز في مسابقات دولية.

حفل موهبة6
تكريم الطلاب المشاركين في البرنامج.