جامعة الملك فهد تختتم البرنامج التعريفي للطلاب الجدد

30 أغسطس، 2018  |   أخبار أكاديمية

DSCpp_2121122.jpg
لقاء مدير الجامعة بالطلاب المستجدين واليائهم

اختتمت جامعة الملك فهد البرنامج التعريفي الذي تنظمه للطلاب الجدد ويهدف إلى تعريفهم على نظم الجامعة ولوائحها واعدادهم للدراسة الجامعية.

ويتضمن البرنامج التعريفي تهيئة الطالب المستجد من خلال انخراطه في دورة التهيؤ، حيث يخضع لمحاضرات يتم فيها شرح مختصر لأنظمة الجامعة وطرق التهيؤ مع الحياة الجامعية، بإشراف وكالة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب.

كما يتم تزويد الطالب المستجد بنسخة من دليل الطالب الذي يحتوي على تفاصيل أنظمة الجامعة الأكاديمية وغير الأكاديمية، وبعض النشرات التي تساعده على التعرف على الجهات المساندة له في حياته الجامعية كمركز التوجيه والإرشاد ومركز التميز الطلابي على سبيل المثال.

كما يتم خلال البرنامج التعريفي إقامة عدد من الأنشطة التفاعلية للطلاب المستجدين بمشاركة الأندية الطلابية وإشراف إدارة النشاط بعمادة شؤون الطلاب.

علماً بأن الطالب المستجد ينتهي من كافة الإجراءات في اليوم الأول بما في ذلك الحصول على السكن الجامعي، ويخضع في باقي أيام البرنامج لاختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وكذا برامج ترفيهية وتثقيفية أخرى.

DSuuuu66.jpg
انهاء اجراءات الطلاب خلال منظومة متكاملة في وقت قياسي

وأوضح د أحمد العجيري عميد شؤون الطلاب بأن أبرز الخطط والبرامج التي تقدمها الجامعة لتخفيف التوتر مع بداية الدراسة الجامعية للطلاب هي إنهاء إجراءات الطالب المستجد واستلامه لما يحتاجه (الكتب، البطاقة الجامعية، السكن الجامعي، الجدول الدراسي) بشكل سلس وميسّر عند حضوره للجامعة للمرة الأولى، كما تقوم الجامعة بعمادة شؤون الطلاب بتقديم البرامج التثقيفية والترفيهية للطلاب المستجدين بهدف دمجهم في الجامعة وتخفيف ما قد يصاحب حضورهم من توتر.

وأضاف د. العجيري أن طلاب الأندية الطلابية بالجامعة يشكلون ركيزة أساسية من ركائز البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين، حيث يقوم طلاب النشاط الطلابي (وهم من الطلاب أصحاب الخبرة في الحياة الجامعية) وبإشراف إدارة النشاط بعمادة شؤون الطلاب بالمساهمة في توجيه الطلاب المستجدين لفعاليات البرنامج التعريفي، كما يقومون بالإجابة على بعض استفساراتهم المتعلقة بحياة الطلاب في الجامعة.

ويعتبر موضوع تهيؤ الطلاب مع الحياة الجامعية والتوافق معها موضوعًا هاماً، لما له من أثر إيجابي على الطلاب الجدد الذين سيلتحقون بالمرحلة الجامعية وكذلك من بيئة إلى أخرى، لذا فقد حرصت الجامعة على مساعدة الطلاب المستجدين في تجاوز أية صعوبات قد تواجههم خلال بداية حياتهم الجامعية، وذلك من خلال طرح دورة في الاسبوع التعريفي والذي يختص باستقبال الطلاب، لتلقي الضوء على متطلبات الحياة الجامعية وتساعدهم على التهيؤ والتوافق، حتى يجتازوا دراستهم بنجاح، وتهدف الدورة إلى ما يلي:

-1مساعدة الطلاب المستجدين على التهيؤ والتوافق مع البيئة الجديدة التي سيقضون فيها سنوات دراستهم الجامعية.

-2 إلقاء الضوء على بعض المهارات والوسائل اللازمة للتعامل مع الحياة الجامعية.

-3 التعريف بالأنظمة الجامعية التي توضح اللوائح المنظمة لها.

ومن ضمن برنامج الأسبوع التعريفي لقاء مع مدير الجامعة وكذلك لقاء مع كل من عميد شؤون الطلاب وعميد القبول والتسجيل وعميد كلية الدراسات المساندة والتطبيقية ووكيل الكلية المشرف على برنامج السنة التحضيرية.