مركز النانو ينظم برنامجاً تدريبياً لطلاب الجامعة

29 أكتوبر، 2018  |   أخبار أكاديمية

تدريب النانو
مركز التميز البحثي لتقنية النانو ينظم البرنامج التدريبي الطلابي في معهد البحوث

نظّم مركز التميز البحثي لتقنية النانو، مع بداية الفصل الدراسي الحالي، برنامج التدريب الطلابي في معهد البحوث (مبنى 15).

ويهدف البرنامج، والذي يستمر (12) أسبوعاً، إلى إعداد الطلاب للعمل البحثي و تعزيز المفاهيم والأدوات والأنشطة المشتركة للبحوث التي يمكن إجراؤها في مركز التميز البحثي في تقنية النانو كإنتاج المواد النانوية وتوصيفها وتطبيقها في الحقول المتعلقة بالنفط.

وقال مدير مركز التميز لأبحاث تقنية النانو د. زين اليماني إن اجتماعات عقدت للتنسيق مع عدد من الباحثين والمهندسين بالمركز لإعداد البرنامج، وتم عمل خطة كاملة وتحديد أكثر التقنيات ذات الصلة في مجال تقنية النانو المطلوب إدراجها وتشمل مقدمة لسلامة المختبرات، وأخلاقيات العمل،  بالإضافة إلى العديد من تقنيات توصيف واختبار تقنيات النانو .

وأوضح أن منهج البرنامج يتضمن مذكرات علمية تم إعدادها و تمنح للطلاب للقراءة قبل المحاضرات، عروض تشرح تقنيات النانو المختلفة و معرفة خلفيتها العلمية، التطبيق العملي للمحاضرات وعمل التجارب في المختبر، بالإضافة إلى اختبارات لتقييم مستوى استفادة الطلاب. 

وأضاف أن أهم التحديات التي واجهت المركز هي إعداد منهج موحد يناسب جميع الطلاب من تخصصات و مستويات مختلفة.

تدريب النانو
يتضمن التدريب تطبيقاً عملياً للمحاضرات وعمل التجارب في المختبر.

وذكر أنه في نهاية البرنامج يعرض الطلاب أحد المواضيع التي تم تدريسها، والذي يعكس مدى فهمهم لها كما يتم عمل تقييم للبرنامج من قبل الطلاب ودراسة مقترحاتهم، و وفقاً لتقييم الطلاب بنهاية البرنامج، فقد حاز البرنامج على إعجابهم، كما أبدوا اهتمامهم بمجال البحث العلمي.

و قال مشرف البرنامج صالح المنصور إنه يتم اختيار الطلاب الموهوبين للانضمام إلى البرنامج بناءً على درجتهم الأكاديمية المتميزة واهتماماتهم بمجال البحث.

وأوضح أن المتدرب يكتسب العديد من المعارف في البرنامج وتشمل التعرف على المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في البحوث المتعلقة بتقنية النانو (مثل التحفيز والاستشعار والمواد الهندسية)، ربط تقنيات التوصيف (Characterization Techniques) للمواد النانوية بتصنيعها وتطبيقاتها، و كيفية تطوير خصائص المواد المختلفة باستخدام أساسيات تقنية النانو، الفهم الأساسي لتقييم النشاط التحفيزي للمحفزات و مبدأ تلبيد المواد النانوية.

وأضاف أن المشاركين في البرنامج يكتسبون، بالإضافة إلى المعارف، العديد من المهارات كمهارة العمل الجماعي مع الباحثين، حل المشكلات والتعامل بشكل بناء مع تحديات البحث، تحديد وإيضاح منهجيات البحث ومعرفة وقت استخدامها، كما يتكون لديهم تصور عام عن مرحلة الدراسات العليا و كيفية العمل البحثي فيها، كما تساهم الخبرة البحثية التي يكتسبها الطلاب في اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم وتحديد ميولهم. 

تدريب النانو
أحد الباحثين بالمركز أثناء استخدام المفاعل الجديد لاختبار كفاءة المواد المصنعة.

و يتيح المركز المجال للطلاب بعد إكمالهم البرنامج الاستمرار في العمل والانخراط مع المجموعات البحثية والمشاركة في نشر الأوراق البحثية في المجالات المتعلقة بتقنية النانو.

ويشمل مركز التميز البحثي لتقنية النانو  العديد من المشاريع البحثية في عدة مجالات والتي يعمل عليها الباحثون في شكل مجموعات حيث قال الباحث بمركز التميز جلال القردمي إن أحد هذه المجالات، التي بإمكان الطلاب الالتحاق بها بعد إكمالهم البرنامج، هي تصنيع وتطوير مواد نانوية تستخدم كمواد محفزة في المصانع البتروكيماوية والمصافي.

و أضاف أن المجموعة البحثية المتخصصة في المواد المحفزة تقوم بإنجاز العمل على مرحلتين، يتم في الأولى تصنيع وتخصيص المواد المحفزة، بينما يتم اختبار المواد المحفزة باستخدام مفاعلات تحت ظروف معينة في المرحلة الثانية، مشيراً إلى أن المركز أضاف مؤخراً مفاعلين حديثين لتطوير المركز  وتعزيز العمل البحثي، ويتم استخدامهما في اختبار كفاءة المواد المصنعة .