عمادة التطوير الأكاديمي .. برامج وفعاليات لتطوير أعضاء هيئة التدريس وتقنيات التعلم ومتابعة المستجدات في التعليم العالي

30 أكتوبر، 2018  |   أخبار أكاديمية

التطوير الاكاديمي
ورش العمل : من البرامج التي تنظمها عمادة التطوير الأكاديمي.

نظّمت عمادة التطوير الأكاديمي بالجامعة العديد من البرامج والفعاليات التي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية بالجامعة.

شملت البرامج والفعاليات مجالات تطوير أعضاء هيئة التدريس، والسياسات والإجراءات الأكاديمية، و تقنيات التعلم، و ضمان الجودة.

وأوضح عميد التطوير الأكاديمي أن العدد الإجمالي للفعاليات التي تم تنظيمها بلغ (54) فعالية، فيما بلغ عدد المشاركات الإجمالية في هذه الفعاليات (1653) مشاركة من أعضاء هيئة التدريس، بينما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في فعالية واحدة على الأقل (612) مشاركاً.

وأضاف أن عمادة التطوير الأكاديمي مستمرة في التنسيق مع الأقسام والكليات لتنفيذ برامج تطويرية خاصه حسب احتياجات القسم/الكلية، بالإضافة إلى متابعة المستجدات في التعليم العالي على مستوى العالم واقتراح وتطوير الآليات الأكاديمية للجامعة لمواكبة المتغيرات في هذا المجال لتبقى الجامعة في المقدمة.

وذكر أن رسالة العمادة هي مساعدة الجامعة في تحسين نظامها الأكاديمي على نحو مستمر، وذلك من خلال تمكين أعضاء هيئة التدريس من بلوغ إمكاناتهم الكاملة في التدريس، وأيضاً تقديم المشورة للجامعة في تعزيز برامجها الأكاديمية، وتحسين مرافقها وعملياتها وفقاً لأفضل معايير الجودة.

وأوضح أن فعاليات التطوير الأكاديمي تشمل العديد من ورش العمل و المنتديات، بالإضافة إلى الندوات التي تناقش التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية وخارجها، واستخدام التقنية لتحسين التعلم، و استراتيجيات وممارسات التقويم، و جودة البرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى تحسين كفاءات العمليات الأكاديمية.

وأشار إلى الهيكل التنظيمي للعمادة الذي يشتمل على (4) مراكز ووحدتين هي: مركز التعليم والتعلم، مركز الفاعلية والكفاءة التعليمية، مركز تقنيات التعلم، مركز التقويم الأكاديمي، وحدة الدراسات الأكاديمية، و وحدة الكتب الدراسية.

 

 

التطوير الاكاديمي
برامج التطوير الأكاديمي.

وتشمل البرامج والفعاليات والخدمات التي تقدمها العمادة ما يلي:

·       برنامج التطوير المهني الأكاديمي: برنامج مؤسسي لتوفير التطوير المهني الأكاديمي لجميع أعضاء هيئة التدريس

·       برنامج تطوير القيادات الأكاديمية: يهدف هذا البرنامج إلى تطوير رؤساء الأقسام والمراكز وتنمية مهاراتهم القيادية والريادية

·       برنامج تطوير المعيدين: يهدف هذا البرنامج إلى تطوير مهارات المعيدين التدريسية والبحثية

·       برنامج استشارة النظراء في التدريس: يهدف هذا البرنامج إلى التطوير الذاتي لعضو هيئة التدريس بتقديم الملاحظات والمقترحات على طريقته في التدريس. وتمثل زيارة النظير الاستشاري لعضو هيئة التدريس في قاعة الدرس أحد العناصر الرئيسية في البرنامج ويقدم على ضوئها الملاحظات والمقترحات.

·       تقييم المقرر والمعلم من قبل الطلاب: تقدم العمادة هذه الخدمة للأقسام الأكاديمية حيث يطلب من الطلاب في نهاية المقرر تقييم المقرر وأداء المعلم من خلال استبانة إلكترونية.

·       منح التطوير الأكاديمي: تمنح منح التطوير الأكاديمي لفرق أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لدعم الدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تعزيز تعلم الطالب وتطوير البرامج الأكاديمية.

·       برنامج الزمالة لعمادة التطوير الأكاديمي: يهدف هذا البرنامج إلى الاستفادة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجالات التطوير الأكاديمية المختلفة كزملاء للعمادة لتنفيذ عدد من الأنشطة التطويرية كل حسب خبرته.

·       نظام إدارة التعلم: تستخدم الجامعة نظام بلاك بورد (Blackboard) للتعلم وهو عبارة عن منصة تعلم إلكترونية يستخدمها أعضاء هيئة التدريس لدعم أنشطة التعليم والتعلم في المقررات الدراسية.

·       المقررات الإلكترونية الشاملة والمقررات الإلكترونية بنظام الفيديو: تشمل على عدد من المقررات الإلكترونية التي أعدتها العمادة مساعدة أعضاء هيئة التدريس وبعض هذه المقررات أعد بنظام الفيديو. تقدم العمادة هذه المقررات الإلكترونية للطلاب لمساعدتهم على التعلم الذاتي وزيادة تحصيلهم الدراسي.

·       التقويم الذاتي والاعتماد: يتم دعم البرامج الأكاديمية للتقويم الذاتي والاعتماد من خلال التنسيق والمراقبة وتقديم الدعم والتوجيه والتدريب الضروري لأعضاء هيئة التدريس وكذلك فحص الجودة لتقارير التقويم الذاتي.

·       تحسين العمليات الأكاديمية: يتم دعم تبنى الممارسات المرجعية المثلى من أجل التحسين المستمر للعمليات والإجراءات الأكاديمية في الجامعة.

·       توثيق السياسات الأكاديمية: التأسيس لطريقة منهجية مبنية على الممارسات المثلى لتوثيق السياسات وحفظها.

·       التأكد من فاعلية وكفاءة توزيع العبء التدريسي وكذلك عرض المقررات الدراسية: يتم مراقبة توزيع العبء التدريسي وكذا عرض المقررات وعدد الطلاب في الفصول الدراسية بهدف التأكد من فاعلية وكفاءة عملية التدريس في الجامعة.

·       دراسات حول التطوير الأكاديمي: يتم إجراء دراسات للحصول على رؤى حول العمليات الأكاديمية، وتحديد الاتجاهات الجديدة في التطوير الأكاديمي، والمقارنة مع أفضل الممارسات العالمية، وكذا تقييم تأثير جهود التطوير الأكاديمي في الجامعة على ممارسات التعليم والتعلم ونواتجها.

·       الكتاب الجامعي: يتم متابعة تحديث الكتب الدراسية، واختيارها، وتوزيعها، واستخدامها، وتحسين العمليات المتعلقة بالكتاب الجامعي وفقاً لذلك من أجل ضمان تحقيق الاستخدام الأكفأ للموارد.