مسابقة الكنز الرابعة "حضارات مفقودة" نظمها نادي الجوالة

8 نوفمبر، 2018  |   فعاليات ومناسبات

نادي عشائر الجوالة
مسابقة الكنز الرابعة بعنوان "حضارات مفقودة".

نظم نادي عشائر الجوالة بالجامعة ، يوم الجمعة (26 اكتوبر 2018م) ، مسابقة الكنز الرابعة للفصل الدراسي (181) والتي قام بتنظيمها (24) عضواً من النادي و شارك فيها (160) طالباً.

استهدفت المسابقة ، والتي بدأت في تمام الساعة 3:40 عصراً واستمرت حتى الساعة 9:00 مساءً ، جميع الطلاب وقد تم توزيع الإعلانات في جميع المباني الدراسية وفي أماكن متنوعة في السكن الطلابي.

انقسمت المسابقة ، التي شارك فيها (29) فريقأً يتراوح عدد الأعضاء لكل فريق بين (4 و 6)، إلى مرحلتين، حيث تنافست جميع الفرق المشاركة ، في المرحلة الأولى ،على إنهاء حل 5 شفرات "ألغاز" موزعة في أرجاء السكن الطلابي وكانت مدة هذه المرحلة ساعة وعشرون دقيقة.

نادي عشائر الجوالة
شارك في المسابقة (160) طالباً.

وتضمنت المرحلة الثانية ، التي شاركت فيها أفضل 10 فرق متأهلة من المرحلة الأولى (4 فرق أنهت جميع الشفرات و6 فرق أنهت 4 من أصل 5) ، حل 4 شفرات أخرى موزعة في أماكن متفرقة في المباني الأكاديمية ونقط النهاية عند برج الجامعة .

تم اختيار أول ثلاث فرق تنهي حلها كفائزين بالمسابقة وكانت مدة هذه المرحلة 3 ساعات و10 دقائق.

 

وكان من ضمن أهداف المسابقة التذكير بالدول الإسلامية فكان لكل شفرة في المرحلة الأولى دولة من أبرز الدول الإسلامية وهي: الدولة العباسية، الدولة الأموية، الدولة الأيوبية ، الدولة العثمانية، و الدولة المملوكية ، كما تم ذكر بعض المعلومات عن هذه الدول .

أما المرحلة الثانية فسميت ب"رحلة في الأندلس", وكان في حل كل شفرة أجزاء من قصيدة أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس التي يقول في مطلعها:

 

لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ              فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

هي الليالي كما شاهدتها دُولٌ                        مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ