"سايتك" ينظم اللقاء الأول للبلوكتشين وتطبيقاتها المستقبلية بالمنطقة الشرقية

26 نوفمبر، 2018  |   فعاليات ومناسبات

سايتك البلوك تشاين
لقاء "البلوكتشين" نظمه مركز سايتك للعلوم.

نظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك"، التابع للجامعة، يوم الاثنين (19 نوفمبر 2018م)، اللقاء الأول للبلوكتشين وتطبيقاتها المستقبلية بالمنطقة الشرقية .

وعرض اللقاء، الذي استمر يومين، أحدث التقنيات المتعلقة بالبلوكتشين التي تساعد في دعم وتحقيق الاقتصاد الرقمي، لقدرتها على توفير حماية فعالة لتشفير أنظمة المعاملات الرقمية ومواجهة التهديدات المتنامية في أمن المعلومات، كما تغذي هذه التقنية الابتكار في العديد من المجالات المالية والقانونية والعلمية للدفع بالاقتصاد نحو النمو .

وقال مدير عام مركز سايتك د. حسن الأحمدي إن رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان تحرص على تسخير التكنولوجيا والاستفادة منها في خدمة الإنسان والدولة.

وأضاف أن العالم أصبح متسارع الخطى تكنولوجياً، منوهاً بأن تطوير البنية التحتية الرقمية لكافة مؤسسات الدولة يعد أولوية قصوى، حيث من الضروري أن تواكب كافة مؤسسات الدولة أحدث التطورات التقنية الحديثة ، والتي تعتبر من أكثر الأدوات الاستثمارية القادرة على تطوير مستوى الاقتصاد والتعليم والصحة وغيرها، والاستفادة منها في وقت يعيش فيه العالم تطورًا لافتًا على صعيد جعل التقنية أساساً للتعاملات.

سايتك البلوك تشاين
يعرض اللقاء أحدث التقنيات المتعلقة بالبلوكتشين التي تساعد في دعم وتحقيق الاقتصاد الرقمي.

وذكر مساعد المدير ومشرف العلاقات العامة في سايتك الأستاذ وليد بن فهد الرشيد أن اللقاء يهدف إلى التعريف بتقنية البلوكتشين وآلية عملها لرفع مستوى الوعي التقني وخدمة وتوعية المجتمع .

وأوضح أن اللقاء تضمن مشاركة نخبة  من الخبراء والرواد و الجهات الحكومية والخاصة المختصة في مجال البلوكتشين .

كما تضمن اليوم الأول ثلاثة أوراق عمل الأولى عن تحديات البلوكتشين والتحول الرقمي قدمها مستشار تقنية البلوكتشين وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات د. هشام بن عباس، والورقة الثانية تطبيقات البلوكتشين في القطاع المالي استعرضها نائب الرئيس للاستراتيجية والتميز، المدفوعات -مؤسسة النقد العربي السعودي الأستاذ/ محسن الزهراني، يليها الحديث عن أهمية البلوكتشين في التجارة الإلكترونية بالمملكة قدمتها الدكتورة فاطمة باعثمان أستاذ مساعد -كلية الحاسبات وتقنية المعلومات - جامعة الملك عبدالعزيز بجدة واختتم اللقاء بيومه الأول بحلقة نقاش بين الجهات الثلاثة .

وتضمن اللقاء في اليوم الثاني استعراض تطبيقات البلوكتشين في القطاع الصحي الدكتورة  تغريد عصام جستنية - المدير الإقليمي لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات -جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية واستعرض المهندس أحمد صالح الذكير مؤسس شركة Be Smart  ورقة عمل بعنوان تقنية البلوكتشين ورؤية المستقبل الرقمي  والعقود الذكية بالبلوكتشين قدمها الأستاذ مجد بن جمال العفيفي المدير التنفيذي لشركة التحول الذكي السعودي.