عمادة التطوير الأكاديمي تنظم ورشة عمل حول القيادة الأكاديمية

23 أكتوبر، 2019  |   أخبار أكاديمية

ورشة التطوير الاكاديمي
وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د.مسفر الزهراني يفتتح ورشة العمل.

افتتح وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د.مسفر الزهراني، يوم السبت (19 أكتوبر 2019) في مبنى وادي الظهران للتقنية، ورشة عمل حول "القيادة الأكاديمية" استمرت يومين وأقيمت ضمن برنامج تدريبي لمجموعة مختارة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين .

وقال عميد التطوير الأكاديمي د. محمد باشماخ إن الجامعة طورت برنامجاً تدريبياً لتطوير المهارات القيادية لدى الكفاءات السعودية الشابة، وأضاف أن البرنامج يتكوّن من عدة ورش عمل تدريبية، ويساعد على تطوير مبادرات نوعية أو دراسة حالات تطبيقية متعلقة بالعملية التعليمية من خلال فرق عمل مصغرة تسترشد بخبرات المختصين وذوي التجربة.

وأوضح أن أعضاء هيئة التدريس يعدّون الركيزة الأساسية التي تمكّن الجامعة من تحقيق رسالتها وأهدافها، كما أن السمات القيادية التي يمتلكونها أو يتم تطويرها لديهم تعد عاملاً مهماً لنجاح الجامعة وتميزها وتعزيز الابتكار وزيادة الكفاءة والفاعلية فيها، وكذلك زيادة القدرة على مواجهة تحديات التعليم الجامعي الحالية والمستقبلية.

ورشة التطوير الاكاديمي
عميد التطوير الأكاديمي د. محمد باشماخ.
ورشة التطوير الاكاديمي
ورشة العمل ضمن برنامج تدريبي لتطوير المهارات القيادية لدى الكفاءات السعودية الشابة.

ومن ناحية أخرى، عقدت اللجنة الاستشارية للعمادة اجتماعاتها بحضور أعضاء اللجنة من مسؤولي الجامعة ومستشار من الولايات المتحدة بالإضافة إلى مستشارين من الشركات الكبرى في المملكة يوم الاثنين (21 أكتوبر 2019).

تضمن الاجتماع عرضاً عن عمادة التطوير الأكاديمي بالإضافة إلى أفضل الممارسات في التطوير الأكاديمي.

.. وندوة بعنوان "مشاركة أعضاء هيئة التدريس والموظفين"

نظمت عمادة التطوير الأكاديمي، يوم الثلاثاء (22 أكتوبر 2019)، ندوة حول تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس والموظفين حضرها عميد شؤون الأساتذة والموظفين د.عمر السويلم وعميد كلية العلوم الهندسية د.علي الشيخي وعدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين، وقدم الندوة د. جيفري بولر، الشريك الرئيسي في أكاديمية أطلس لخدمات التعليم والتدريب والقيادة والتقييم.

ندوة التطوير الأكاديمي
ندوة حول تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
ندوة التطوير الأكاديمي
قدم الندوة د. جيفري بولر، الشريك الرئيسي في أكاديمية أطلس لخدمات التعليم والتدريب والقيادة والتقييم.

تهدف الندوة، التي أقيمت بمبنى 20، إلى مناقشة أفضل الممارسات التي تطبقها مؤسسات التعليم والتي تساعد أعضاء هيئة التدريس والموظفين على تعزيز مشاركتهم وزيادة الكفاءة والإنتاجية والمعنويات في وقت واحد.

وقال د.بوللر إن زيادة مشاركة الطلاب تعد له أهمية كبيرة من خلال اتخاذ خطوات للتأكد من أن الطلاب لا يقضون أوقاتهم فقط بل يشاركون بنشاط في تعليمهم وتطويرهم، ولكن في الآونة الأخيرة، فقط أعطت الكليات والجامعات اهتمامًا كبيرًا لمشاركة أعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال اتخاذ خطوات لمساعدة أعضاء هيئة التدريس والموظفين على الشعور بالتمكين والتقدير والالتزام بوظائفهم، مؤكداً أن المشاركة الفعالة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين تعد تقنية قوية للغاية لزيادة الإنتاجية.