مشروع تطوير الكمبيوتر الكمي يفوز بالمركز الأول في "الإثراء الشتوي"

2 فبراير، 2020  |   الابتكار

image001.jpg
الفائز بالمركز الأول الطالب محمد الغدير- قسم الفيزياء والهندسة الكهربائية.

فاز الطالب محمد الغدير، من قسم الفيزياء والهندسة الكهربائية، بالمركز الأول في المسابقة السنوية لطلاب المرحلة الجامعية ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الذي تم تنظيمه تحت عنوان "الطب الشخصي" خلال الفترة من 12 إلى 23 يناير 2020 م.

وشارك الطالب محمد الغدير بإشراف الدكتور سليم راو من قسم الفيزياء في المسابقة بعنوان:

Improving Quality Factors of Superconducting Coplanar Wave Guide Resonators for Quantum Computing Processors

وقال الطالب محمد الغدير إنّ الحوسبة الكمية هي أساسًا فيزياء، وهي عملية تستفيد من القدرة القوية للجسيمات دون الذرية للتواجد في أكثر من حالة واحدة في أي وقت. وبسبب الطريقة التي تتصرف بها هذه الجسيمات، يمكن إجراء العمليات بسرعة أكبر واستخدام طاقة أقل من الحواسيب الكلاسيكية.

IMG-20200123-WA0026.jpg
تكريم الفائزين في الحفل الختامي.

يذكر أن المسابقة تقام للمرة التاسعة بمشاركة عدد من باحثي المرحلة الجامعية من أنحاء العالم، وبلغ عدد الأبحاث المقدمة هذا العام أكثر من 500 بحث من أنحاء العالم، قبل منها 39 بحثاً، كما حصل المشروع على دعم بحثي مقدم من عمادة البحوث العلمية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ويعد برنامج الإثراء الشتوي السنوي أحد البرامج النوعية التي ينظمها مكتب برامج الإثراء بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ويهدف بصورة رئيسية إلى إثراء وإلهام طلاب الجامعة ومجتمعها وشركائها الأكاديميين والصناعيين الذين تتم دعوتهم للحضور من مختلف أنحاء العالم.

واكتسب عنوان برنامج الإثراء الشتوي لهذا العام أهميته من دور الطب الشخصي في التطور الطبيعي للطب والعلوم، كونه نموذجا طبيا يهدف إلى تخصيص الممارسات والمنتجات الطبية لكل مريض لتحقيق أفضل استجابة للعلاج.

وشملت موضوعات البرنامج مجالات التقنية النانوية والذكاء الاصطناعي والوصف الجيني وتقنيات توصيل الأدوية، واستضاف أكثر من 15 محاضرة رئيسة لباحثين دوليين، بما في ذلك خبراء عالميون بارزون في مجال الحمض النووي (DNA)، والتعليم الآلي والعلاج المناعي والأخلاقيات البيولوجية، بالإضافة لمقابلة الطبيب المسؤول عن أول ولادة أطفال أنابيب في فرنسا.