طرحت أفكاراً إبداعية تواكب رؤية الجامعة المستقبلية ..مشاركة واسعة النطاق في "رالي الجامعة"

16 فبراير، 2020  |   فعاليات ومناسبات

DSC_8331.JPG
مسؤولو الجامعة ومجموعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس يشاركون في "رالي الجامعة".

برعاية رئيس الجامعة د. محمد السقاف، نظمت الجامعة فعالية "رالي الجامعة" التي تهدف إلى طرح مبادرات وأفكار تطويرية للجامعة تواكب رؤية تحول الجامعة والارتقاء بمستواها الأكاديمي والبحثي وتطوير مخرجاتها وتعميق أثرها في المجتمع. حظيت المناسبة، التي أقيمت يوم الخميس (13 فبراير 2020م)، بمشاركة واسعة النطاق من مسؤولي الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومجموعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس.

DSC_8237.JPG
رئيس الجامعة د.محمد السقاف.

تهدف الفعالية، التي أقيمت في مبنى الابتكار بوادي الظهران، إلى جمع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومجموعة من أساتذة الجامعة من مختلف الأقسام تحت سقف واحد وتعزيز التفاعل بينهم لطرح أفكار ومبادرات تساهم في إحداث نقلة نوعية للجامعة وإكمال مسيرة التفوق التي تتميز بها الجامعة ليكون لها دور فعال في مواكبة رؤية 2030 وتحقيق طموح المملكة في التحول إلى مشارك ومنافس في الاقتصاد العالمي والثورة الصناعية الرابعة.

وأكدت الفعالية أن العمل الجماعي ضرورة ملحة، فتشارك الأفكار له الأثر الكبير في إحداث الفارق في الأداء وإحداث قفزات سريعة تتطور معها الجامعة ويكون لها دور ملموس في حل التحديات التي تستهدفها رؤية 2030 من خلال تعزيز ريادة الأعمال، وتطوير منظومة الابتكار التي يتم من خلالها تتجير براءات اختراع الجامعة وأبحاثها وتحويلها إلى منتجات صناعية وشركات ناشئة تكون رافداً اقتصادياً مبنياً على الاقتصاد المعرفي، بالإضافة إلى تخريج طلاب متميزين ومؤهلين بأحدث المعارف والمهارات وتنمية روح المبادرة وريادة الأعمال لديهم ليساهموا في خدمة الوطن وتنميته.

DSC_7938.JPG
الفعالية تهدف إلى لطرح أفكار ومبادرات تساهم في إحداث نقلة نوعية للجامعة.

كما تم خلال الفعالية طرح مبادرات ودراسات من مجموعة فرق من أعضاء هيئة التدريس من أقسام مختلفة في عدة محاور وكذلك تم مناقشة التحديات القائمة وطرحت أفكاراً إبداعية واستراتيجيات لحل التحديات وتحقيق أهداف تحول الجامعة.

وبلغ عدد المبادرات التي تم تقديمها 125 مبادرة قدمها 170 عضو هيئة تدريس حيث كان أعضاء كل فريق من تخصصات مختلفة وهو ما يحقق الهدف من الفعالية التي تسعى إلى تعزيز الترابط بين الأقسام وطرح رؤى شاملة وحلول واعدة، وأتاحت المناسبة الفرصة للأقسام وأعضاء هيئة التدريس أن يكونوا مشاركين في رسم تحول الجامعة وتقديم حلول واعدة تكون جزءاً من خطة الجامعة التطويرية.

DSC_8121.JPG
المبادرات شملت مختلف قطاعات الجامعة.

ونظراً لأن التحديات تتطلب تعاوناً من جميع الأقسام، تضمنت الفعالية طرح مبادرات عن كيفية تعزيز التعاون بين الأقسام من خلال العمل البحثي المشترك وتطوير العملية التعليمية. كذلك، خلال الفعالية، تم طرح مبادرات لمحاور محددة منها تعزيز انسيابية الإجراءات الأكاديمية وتوفير المرونة في اتخاذ القرار، زيادة التفاعل بين الأقسام الأكاديمية، كيفية استحداث برامج أكاديمية جديدة تواكب رؤية 2030، كيفية استقطاب الطلاب الموهوبين من جميع أنحاء المملكة، بناء الشركات الناشئة من خلال وادي الظهران للتقنية والمخرجات البحثية لمعهد البحوث ومعهد ريادة الأعمال وكلية الأعمال وتعزيز ترابط وادي الظهران والشركات الخارجية مع الأقسام الأكاديمية والطلاب، بالإضافة إلى كيفية قياس الأداء بفعالية وتحفيز أعضاء هيئة التدريس ورفع أداء منسوبي الجامعة.

DSC_8230.JPG
الفعالية ركزت على كيفية تعزيز التعاون بين الأقسام الأكاديمية.