جامعة الملك فهد تختتم البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين

25 أغسطس، 2020  |   فعاليات

WhatsApp Image 2020-08-25 at 3.47.09 PM.jpeg
فعاليات متنوعة تضمنها البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين.

اختتمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الخميس (20 أغسطس 2020)، البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين الذي استمر 3 أيام بهدف إنهاء إجراءات القبول وتهيئة الطلاب ليكونوا بكامل جاهزيتهم في بداية أول أيام العام الدراسي 2020-2021 يوم الأحد (30 أغسطس 2020).

ورحب رئيس الجامعة د.محمد السقاف، في لقاء إلكتروني، بالطلاب المستجدين وهنأهم على قبولهم بالجامعة واستعرض مميزات الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعرض الرؤى الإستراتيجية المستقبلية للجامعة وأجاب على أسئلة الطلاب واستفساراتهم ووجه نصائحه التي ستساعد الطلاب على بدء مرحلة الدراسة الجامعية.

وتضمنت فعاليات البرنامج لقاءً إلكترونياً لمسؤولي السنة التحضيرية وشؤون الطلاب والقبول والتسجيل مع الطلاب وقدم مسؤولو الجامعة إجابات على استفسارات الطلاب المستجدين عن الجامعة بشكل عام والسنة التحضيرية بشكل خاص، شارك في اللقاء عميد شؤون الطلاب د. أحمد العجيري، عميد القبول والتسجيل د. سعد الشهراني، مسجل الجامعة د. سمير الغضبان، عميد كلية الدراسات المساندة والتطبيقية د. هتان توفيق، ووكيل كلية الدراسات المساندة والتطبيقية لشؤون السنة التحضيرية د. عبدالعزيز العساف.

WhatsApp Image 2020-08-25 at 3.47.10 PM.jpeg
محاضرة إلكترونية بعنوان "رحلة في جامعة الملك فهد " لتهيئة الطلاب بالجامعة.

كما تضمنت فعاليات البرنامج محاضرة –عن بعد - بعنوان "رحلة في جامعة الملك فهد " ألقاها وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والبرامج د. خالد العنزي بهدف تعريف الطلاب بالجامعة وأهم مرافقها والخدمات التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب وأبرز ما يحتاج الطالب المستجد إلى معرفته كمواد السنة التحضيرية وطريقة تجاوزها وآلية قراءة الجدول الدراسي ونصائح عن التعامل مع الدراسة عن بعد.

شارك في تقديم المحاضرة ومن خلال تقارير مصورة ومباشرة من مرافق الجامعة مدير عام إسكان الطلاب الأستاذ علي الغشيري ومساعد مدير النشاط الطلابي الأستاذ أحمد المغلوث ومساعد المدير التنفيذي لصندوق الطلاب الأستاذ سليم القحطاني.

وقال وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والبرامج د. خالد العنزي إن الجامعة اعتادت في السنوات الماضية استقبال الطلاب خلال الأسبوع التعريفي وإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالقبول مثل حصول الطالب على البطاقة الجامعية وبطاقة الصراف الآلي لصرف المكافآت إضافة إلى الحصول على البريد الالكتروني وتفعيله، ورقم صندوق البريد الخاص بكل طالب وكذلك إنهاء إجراءات السكن واستلام الجدول الدراسي ثم الكتب الدراسية بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات التثقيفية التي تساعد الطلاب على التأقلم سريعا مع الحياة الجامعية، وبسبب الظروف الراهنة التي ظهرت إثر جائحة كورونا، وحرصاً على سلامة الطلاب، حرصت الجامعة على تنظيم فعاليات البرنامج التعريفي إلكترونيا (عن بعد)، وتم إنهاء إجراءات القبول للطلاب دون الحاجة إلى حضورهم الفعلي، حيث تم إرسال بطاقات الطلاب الجامعية إلى مدنهم عبر البريد السعودي، بالإضافة إلى إيداع المكافآت الجامعية في الحسابات البنكية للطلاب.

WhatsApp Image 2020-08-25 at 3.47.10 PM (1).jpeg
مشاركة الطلاب خلال البرنامج وتفاعلهم خلال لقائهم مع مسؤولي الجامعة.

وأوضح أنه بالنسبة للسكن الجامعي، فسيتم تسكين الطلاب المستجدين بعد إقرار عودة الدراسة الحضورية، كما تم اختبار الطلاب عن بعد عن طريق المنصة الإلكترونية (Blackboard) اختبارات تخطي السنة التحضيرية وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية، كما يتم البحث في إمكانية تزويد الطلاب بنسخ إلكترونية من الكتب الدراسية.

وأضاف أن تفاعل الطلاب مع البرنامج كان مميزًا حيث حرص الجميع على حضور محاضرات البرنامج والمشاركة من خلال طرح أسئلتهم حول الجامعة، والتي وصلت في لقاء مسؤولي الجامعة لأكثر من 1000 سؤال، تمت الإجابة على أهمها.