"هندسة النظم" يفوز بالمركز الثاني في أبحاث الدراسات العليا بمؤتمر دولي

25 أغسطس، 2020  |   البحث العلمي

IMG_20200815_005025__01.jpg
فريق من قسم هندسة النظم بالمركز الثاني في مسابقة أبحاث طلاب الدراسات العليا في المؤتمر الخامس لجمعية الهندسة الصناعية .

فاز فريق من قسم هندسة النظم بالمركز الثاني في مسابقة أبحاث طلاب الدراسات العليا في المؤتمر الخامس لجمعية الهندسة الصناعية وإدارة العمليات، الذي عقد، بشكل إلكتروني، في ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 10 إلى 14 أغسطس 2020م.

ضم الفريق الفائز الطالب بمرحلة الماجستير عبدالرحمن أفضل ورئيس قسم هندسة النظم د.هشام الفارس، وناقشت الورقة البحثية الفائزة نموذجاً مبتكراً يعمل على تقليل تكلفة أنظمة التخزين.

وقال د.هشام الفارس إن الورقة البحثية التي تم تقديمها في المؤتمر تتناول تطوير نماذج المخزون للعناصر المتنامية، أي التي تزيد كميتها أو قيمتها أثناء التخزين، من خلال إضافة عمليات فحص الجودة والسماح بالنقص أي تأجيل بعض الطلبات مع تلبيتها لاحقا بشكل كامل واحتساب تكلفة التخزين خلال فترة النمو وفترة الاستهلاك.

+966 56 760 6829 20200105_230601.jpg
طالب الدراسات العليا عبدالرحمن أفضل.

وأوضح أنه من خلال تأجيل بعض الطلبات، يمكن للشركات تجنب خسارة المبيعات عن طريق دفع غرامات تأخير للعملاء الذين ينتظرون المواد المتأخرة، وبعد أن تصل العناصر إلى مرحلة النضج، يتم فحصها بالكامل وإزالة العناصر منخفضة الجودة في نهاية فترة فحص الجودة.

ونوه بأهمية النموذج المقترح الذي يحدد طول دورة الإنتاج ومستوى النقص الأمثل من أجل تقليل التكلفة الإجمالية لنظام المخزون، حيث تشمل هذه التكلفة تكاليف الشراء والإعداد والتفتيش والتغذية والتخزين والنقص، مشيراً إلى أنه تم تقديم خوارزمية للحل الأمثل لتقليل التكلفة حازت على إثره الورقة البحثية بالمركز الثاني في المسابقة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر، الذي عُقد بعنوان "التميز التشغيلي في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، يعد أحد أبرز المؤتمرات في مجال الهندسة الصناعية ويعمل كمنتدى للأكاديميين والباحثين والعاملين في مختلف القطاعات الصناعية بهدف تبادل الأفكار ومشاركة التطورات الأخيرة في مجالات الهندسة الصناعية وإدارة العمليات.

ويوفر هذا الحدث الدولي المتنوع فرصة للتعاون وتعزيز النظريات والتوجهات المهمة في الهندسة الصناعية وإدارة العمليات، وقد تم قبول حوالي 400 ورقة بحثية في المؤتمر من 51 دولة، وتضمن برنامج المؤتمر العديد من الموضوعات الحديثة في الهندسة الصناعية وإدارة العمليات.