بمشاركة 400 طالب وطالبة من 39 جامعة..فريقان طلابيان يحصدان المركزين الأول والثاني في تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي

29 أكتوبر، 2020  |   فعاليات

01011بانر.jpg
فريقان طلابيان يحصدان المركزين الأول والثاني في تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي.

فاز فريقان طلابيان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمركز الأول في مسار الطاقة والمركز الثاني في مسار الترفيه في مسابقة تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي المصاحبة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي نظمتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" كأول قمة عالمية للذكاء الاصطناعي وضمت ثلاثة مسارات هي الطاقة والترفيه والنقل واختتمت فعالياتها يومي الأربعاء والخميس (21 و22 اكتوبر 2020م) بمدينة الرياض وشارك في المسابقة 400 طالب وطالبة بمختلف المراحل الجامعية من 39 جامعة سعودية.

ضم الفريق الطلابي الفائز بالمركز الأول في مسار الطاقة عن مشروع "شمس" : الوليد خالد عبد الحميد الفقيه (هندسة كهربائية)، خالد وليد جفلي المحمد (هندسة النظم الصناعية)، عبادة غسان فيصل الزيبق (هندسة كهربائية)، وائل يوسف محمد سليمان (هندسة كهربائية).

كما ضم الفريق الفائز بالمركز الثاني في مسار الترفيه عن مشروع " الرحلة الجديدة" : أحمد محمد علي الصبياني (تسويق)، خالد رشاد حمزة مدني (هندسة النظم الصناعية)، عبدالله أحمد عبدالله السلامة (علوم الحاسب الآلي)، عبدالله عبداللطيف مصطفى برناوي (علوم الحاسب الآلي)، ومحمد سعد أحمد الغامدي (تمويل).

وتوّج الفائزون، خلال حفل القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، بجوائز تتجاوز قيمتها 500 ألف ريال، بعد تحكيم المشاركات من قبل لجنة مكونة من وزارة التعليم والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".

WhatsApp Image 2020-10-29 at 9.08.27 AM.jpeg
الفريق الفائز بالمركز الأول في مسار الطاقة عن مشروع "شمس".

وهنأ عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي د.عادل أحمد الطلاب الفائزين .

وقال إن هذا الإنجاز يعكس تميز طلاب الجامعة الذين نعتز دائماً بتفوقهم في المسابقات والفعاليات الوطنية والدولية كما يعد دليلاً على جودة مخرجات الجامعة وتميز برامجها الأكاديمية.

وأوضح أن كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي قدمت الرعاية الأكاديمية والدعم اللازم للفريقين لمدة الثلاثة أشهر التي قام خلالها أعضاء الفرق المشاركة بتطوير الأفكار الخاصة بمشاريعهم .

وتأتي هذه المشاركة ضمن الدور المحوري الجديد الذي تقوم به الكلية في البرامج الأكاديمية الجديدة والمتمثل في نشر ثقافة التقنية والذكاء الاصطناعي بين جميع طلاب الجامعة.

وقال المشرف على الفرق الطلابية في المسابقة د . يحيى عسيس إن المشاريع التي قدمها الطلاب في الفعالية تميزت بتقديم حلول ابتكارية في مجالي الطاقة والترفيه، حيث يهدف مشروع "شمس" إلى تطوير عمل مزودي الطاقة المتجددة باستخدام الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات التنبؤية حيث يساعد محطات الطاقة الشمسية في تشغيل وصيانة تشغيلها بطريقة ذكية ومثالية من خلال توفير خدمات الفحص والتنظيف باستخدام الطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن المشروع الفائز بالمركز الثاني في مسار الترفيه يسمى "الرحلة الجديدة" وهو نظام ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات ليقدم خطط مسارات الرحلات الترفيهية للأفراد ويعمل كمرشد سياحي ذكي باستخدام نماذج ذكاء اصطناعي شاملة وتستفيد من البيانات الموجودة عن المدينة.

WhatsApp Image 2020-10-29 at 9.08.28 AM.jpeg
الفريق الفائز بالمركز الثاني في مسار الترفيه عن مشروع "الرحلة الجديدة".

وتعد فعاليات "تحدي نيوم" أحد مسارات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي ويهدف لإيجاد حلول رائدة ومبتكرة لمواجهة التحديات المستقبلية في مدينة الحالمين "نيوم" بابتكارات طلاب وطالبات الجامعات السعودية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي .

ويأتي هذا التحدي في إطار جهود تبذلها "سدايا" لإطلاق القيمة الكاملة للبيانات كونها ثروة وطنية، وتحقيقاً لطموحات رؤية 2030 والريادة العالمية في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى دورها في رفع الوعي بالذكاء الاصطناعي، وتعزيز الابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي وتشجيعه، وبناء القدرات الوطنية التي تساهم في ابتكار حلول مبتكرة وفريدة من نوعها.