نادي الهندسة الكيميائية يواصل تنظيم فعالياته خلال الفصل الدراسي الثاني

11 مارس، 2021  |   المدينة الجامعية

الجانب الاقتصادي2.jpg
نادي الهندسة الكيميائية ينظم محاضرة حول تحليل التكاليف صناعة البتروكيماويات.

نظم نادي الهندسة الكيميائية، يوم الأربعاء (3 مارس2021)، لقاء، عن بعد، بعنوان (تحليل التكاليف في صناعة البتروكيماويات) قدمه عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية الدكتور حسين باعقيل.

تناولت المحاضرة نظرة عامة عن مصانع البتروكيماويات والمفاهيم الاقتصادية الأساسية المتعلقة بصناعة البتروكيماويات وهي سلسلة القيمة، معدلات التشغيل، التكاليف الثابتة والمتغيرة، إطفاء المعدات، هيكل التكاليف ومنحنيات العرض والطلب.

وقال رئيس النادي علي حمدي إن الهدف من اللقاء هو تعريف الحاضرين بهذا المجال المهم للمهندس الكيميائي وتزويدهم بالمعلومات وأخذ نظرة شاملة عن هذا المجال والتعرف على علاقته بالهندسة واكتساب المهارات الأساسية اللازمة لفهم هذا الحقل المرتبط بشتى حقول الهندسة.

الطاقة المتجددة 1.jpg
محاضرة عن الهندسة الكيميائية في مجال الطاقة المتجددة.

حضر اللقاء (130) مشاركاً من طلاب القسم والمهندسين من خريجي الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين بمجال الاقتصاد وعلاقته بالهندسة.

كما نظم النادي، يوم الاثنين (16 فبراير2021)،محاضرة افتراضية بعنوان "دور المهندس الكيميائي في مجال الطاقة المتجددة"، بحضور (50) مشاركاً من الطلاب والمهتمين في هذا المجال.

يهدف اللقاء إلى تعريف المشاركين بهذا المجال الناشئ من مجالات الهندسة الكيميائية وتزويدهم بالمعلومات عن مجال الطاقة المتجددة والتعرف على الفرص المتاحة في هذا المجال.

الطاقة المتجددة 2.jpg
المحاضرة تهدف إلى التعريف بدور المهندس الكيميائي في مجال الطاقة المتجددة.

تناولت المحاضرة عدة محاور عن الطاقة المتجددة ومن أبرزها تعريف الطاقة المتجددة والمفاهيم الأساسية لتقنيات الطاقة المتجددة وأهمية مجال الطاقة المتجددة للمهندس الكيميائي وكيفية اكتساب المهارات والمعارف والمفاهيم الأساسية الضرورية في مجال الطاقة المتجددة ومن الشركات المهتمة بمجال الطاقة المتجددة.

كما نظم النادي لقاء عن بعد بعنوان "دور المهندس الكيميائي في مجال تحلية المياه، يوم الاثنين (22فبراير2021)، قدمه عضو هيئة التدريس والقائم على عدة أبحاث في مجال تحلية ومعالجة المياه الدكتور عصام الجندي.

تضمنت المحاضرة عدة محاور منها مقدمة في تحلية المياه، دور المهندس الكيميائي في مجال تحلية المياه، أساسيات عملية تحلية المياه، تحلية المياه في المملكة العربية السعودية، الفرص والتحديات في مجال تحلية المياه، المهارات والمعارف المطلوبة في مجال تحلية المياه.

تحلية المياه 2.jpg
محاضرة عن تطبيقات الهندسة الكيميائية في مجال تحلية المياه.

وقال رئيس النادي علي حمدي إن اللقاء يهدف إلى تعريف الحاضرين باستخدامات الهندسة الكيميائية وتطبيقاتها في مجال تحلية المياه والتعرف على الفرص والتحديات في هذا المجال الواعد.

وشكر أعضاء النادي القائمين على تنظيم الفعاليات على جهودهم المبذولة وإنجاحها مما يعود بالنفع على طلاب القسم وهم: ماجد القحطاني وعبدالإله خياط وعبدالله المقيم وكامل متولي من (اللجنة الأكاديمية)، فيصل الجدعاني وهادي الصفواني وعبدالرحمن الغامدي من (اللجنة الإعلامية).