مركز البيئة والمياه يناقش مؤشرات الأداء الرئيسية للربع الأول من العام 2021

28 إبريل، 2021  |   أخبار أكاديمية

إعداد: آلاء القواسمي


مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) تساهم في تميز مركز البيئة والمياه


المركز يحقق 100% من أهدافه في الربع الأول من العام الجاري


مدير المركز الدكتور فهد السماعيل: هذا نتيجة العمل الجماعي

عقد مركز البيئة والمياه في معهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ورشة عمل بعنوان "مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لمركز البيئة والمياه في الربع الأول لعام 2021 م: الأهداف والإنجازات"، وأقيمت عن بعد يوم الأربعاء 21/4/2021 م. وتهدف ورشة العمل هذه إلى مناقشة وتقييم أداء المركز في الربع الأول من العام الجاري من خلال مقارنة الإنجازات التي تحققت مع الأهداف المأمولة التي تم وضعها قبل بداية العام. وقد حضر الورشة جميع أعضاء المركز من علماء وباحثين وفنيين وإداريين ورؤساء مجموعات الأبحاث، بالإضافة إلى مدير المركز الدكتور فهد السماعيل. وأدار اللقاء الدكتور نبيل أبو زيد.

Dr.Fahad Al-Ismaial.png
الدكتور فهد السماعيل، مدير مركز البيئة والمياه

أوضح الدكتور فهد السماعيل أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) في وضع الخطط قصيرة المدى للمساعدة في قياس الإنجاز في المركز وتقييم أدائه بشكل عام. واستعرض الأهداف التي وضعها المركز للخمس سنوات القادمة مثل العمل على جلب المزيد من الأبحاث التطبيقية الممولة، وتعزيز المهارات البحثية لأعضاء المركز وخلق بيئة عمل مناسبة، وغيرها.

2.jpg
الأهداف الاستراتيجية لمركز البيئة والمياه للخمس سنوات القادمة

وجرى في هذه الورشة استعراض الأهداف الاستراتيجية للمركز وقياس الأداء لكل هدف موضوع، ووصفه، وطرق قياسه، ثم مقارنة مستوى الإنجاز مع الهدف الموضوع على صيغة نسب مئوية. وتضمنت الأهداف رفع مستوى الوعي بأهمية الثروة السمكية والحياة البحرية، وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية العالمية والمحلية المُحكمة، ومشاركة أوسع للأبحاث على وسائل الإعلام، وتدريب عدد من الباحثين ورفع مهاراتهم، واستضافة المزيد من المتحدثين في مجالات الأبحاث التي تهم المركز، وغيرها.

واستعرض مدراء الفرق البحثية الخمس (وهي العلوم البحرية، والثروة السمكية، والبيئة اليابسية، والكيمياء التحليلية، والنمذجة المناخية وتحليل البيانات) مستوى أداء فرقهم مقارنة بالهدف المأمول.

CEW.jpg
جدول يوضح مؤشرات الأداء الرئيسية لمركز البيئة والمياه

وأشاد الدكتور فهد السماعيل بالجهود التي يبذلها أعضاء المركز، حيث تخطت بعض الفرق البحثية الهدف المطلوب وحققت مستوى إنجاز أعلى. وأضاف: هذا نتيجة العمل الجماعي. وشكر جميع أعضاء المركز من علماء وباحثين وفنيين وإداريين سواء كانوا في المركز أو من هم في الميدان، وحثهم على مواصلة العمل الجيد في الربع الثاني من العام 2021 م لتحقيق الأهداف المأمولة.

ويجدر بالذكر أن مركز البيئة والمياه قد حقق 73% من أهدافه خلال العام الماضي، بينما وصلت نسبة الإنجاز للربع الأول من هذا العام 100%. ويعد مركز البيئة والمياه من أوائل من وضع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لمراقبة أداءه، ومعالجة أي قصور إن وجد. وقد كان لاستخدام هذه المؤشرات مساهمة كبيرة في تميز المركز ونجاحه.

4.png
جدول يوضح ملخص مؤشرات الأداء الرئيسية بالنسبة المئوية