مركز البيئة والدراسات البحرية ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للحيوان

6 أكتوبر، 2021  |   فعاليات

نظم مركز البيئة والدراسات البحرية ندوة بمناسبة اليوم العالمي للحيوان الذي يصادف 4 أكتوبر من كل عام.

حضر الندوة التي أقيمت في مقر المركز بمعهد البحوث مدير مركز البيئة و الدراسات البحرية د. فهد بن صالح الإسماعيل وشارك بها المتحدث الرسمي في علم الإيكولوجيا والحياة البرية في كلية الأحياء بجامعة حائل د. منيف الرشيدي.

استهدفت الندوة تعزيز الوعي بأهمية الحيوانات ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي والتأكيد على ضرورة الرأفة بالحيوان والعناية به داخل الحرم الجامعي.

1.jpg
الدكتور فهد السماعيل مدير مركز البيئة والدراسات البحرية

تضمنت الندوة مقدمة عن التقييم الأولي للتنوع البيولوجي في حرم الجامعة ألقاها د. عارف محمد من مركز البيئة والدراسات البحرية في معهد البحوث.

وأكد د. عارف على وجود أنواع نادرة ومهددة بالانقراض في حرم الجامعة.

وأضاف أن يجب إجراء دراسة استقصائية عن التنوع البيولوجي وإعداد قائمة مرجعية عن هذه الأنواع تصدر على شكل كتاب، كما اقترح تدابير للحفاظ على النباتات والحيوانات في الحرم الجامعي.

2y.jpg
خلال ندوة بمناسبة اليوم العالمي للحيوان

وقال د. الرشيدي إن المملكة العربية السعودية تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على الحياة البرية والنظم الإيكولوجية البحرية في المنطقة العربية، حيث تعد موطناً للعديد من الأنواع المتوطنة، ومع ذلك فإن بيانات خط الأساس عن الإيكولوجيا والتوزيع والاتجاهات الزمنية للحيوانات تحتاج إلى التعرف عليها بشكل أكبر.

وأفاد أن معظم المملكة العربية السعودية منطقة صحراء وبالرغم من أن الصحراء بيئة قاسية، إلا أنها تدعم عدداً كبيرا من الأنواع الحيوانية المقيمة.

واختتم د. فهد الإسماعيل بتقديم الشكر إلى القائمين على تنظيم هذه الفعالية منوها بالجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح الندوة وشكر الدكتور منيف والحضور على مشاركتهم في هذه المناسبة.

3.jpg
خلال ندوة بمناسبة اليوم العالمي للحيوان