إقبال كبير من منسوبي الجامعة على حضورها : المركز الطبي ينظم دورة الإسعافات الأولية ضمن خطة متكاملة على مدار العام

18 أكتوبر، 2021  |   فعاليات

نظم المركز الطبي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ظهر السبت ١٦ أكتوبر ٢٠٢١م، دورة تدريبية لمنسوبي الجامعة عن الإسعافات الأولية.

تهدف الدورة إلى تعزيز الثقافة الصحية التطبيقية في مجال الإسعافات الأولية والإنقاذ، على النحو الذي يضمن الاستجابة السريعة في معالجة المخاطر المحتملة حال حدوثها - لا قدر الله.

68b4ca5d-7834-42bc-bc47-d434fc701950.jpg
خلال الدورة التدريبية لمنسوبي الجامعة عن الإسعافات الأولية

وأكد المدير العام للمركز الطبي زكريا العبد الحي أن تعليم الإسعافات الأولية لكافة أفراد المجتمع الجامعي يساعد على تحقيق السلامة ويقلل المضاعفات الناتجة عن الإصابات المختلفة، مؤكداًعلى أهمية هذه الدورات ودورها الحيوي في تنمية مهارات الإسعاف والإنقاذ.

وأشاد ب ( إقبال منسوبي الجامعة الكبير على حضور الدورة والوعي بأهميتها والتفاعل مع فعالياتها)، مؤكدا أن هذا الإقبال يدل على ( حماسة منسوبي الجامعة وحرصهم على تعلم المهارات الأولية للإسعافات واكتسابها).

e36f0bdb-2f68-4350-bbbc-084bca4d667e.jpg
تكريم المشاركين في دورة الاسعافات الاولية

وأشار مدرب الإسعافات الأولية والثانوية بمنظمة EFR الأمريكية محمد آل سوّاد بأهمية تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية، مؤكدا دورها في تعليم كيفية تطبيق الإسعافات الأولية ضمن أسس علمية صحيحة والأسلوب الأمثل لإجرائها مع مختلف الحالات الصحية وحسب درجة خطورتها.

وبيّن آل سوّاد أبرز الحالات التي تهدد حياة الإنسان كإصابات الجهاز التنفسي وفقدان القدرة على التنفس نتيجة الاختناق بجسم غريب في القصبة الهوائية وتسببه في انسداد مجرى الهواء وغيرها من الحالات وإصابات الجهاز الدوري الدموي كالتعرض لجروح خفيفة أو عميقة وحالات النزيف وإصابات الجهاز العصبي كالخوف والهلع والتعامل معها ضمن الاشتراطات الصحية لحماية المصاب والمسعف عبر استعمال اللازم من أدوات الوقاية والإنقاذ.

d1891dc1-bad7-454f-bab9-59e365432685.jpg
مدرب الاسعاف الاولي يستعرض بعض التدريبات المهمة

وأوضح طبيب الباطنية في المركز الطبي بالجامعة الدكتور عبدالله الراشد أن زيادة الوعي بتعلم الإسعافات الأولية تقلل نسبة حدوث المضاعفات التي قد تصاحب بعض الحالات الخفيفة والحرجة مشيرا إلى أن إجراء الإسعافات الأولية في الوقت المناسب (يساهم في إنقاذ حياة المصاب ويساعد المراكز الطبية والمستشفيات بتداركها للحالة والعمل سريعاً على عدم تدهورها).

وشدد على ضرورة وجود الحقيبة الإسعافية في جميع المنازل وأماكن العمل والانتباه لتوافر وصلاحية محتوياتها الطبية بشكل دوري.

من جانبه أكد العبدالحي حرص المركز الطبي بالجامعة على أن تكون الخطط الإسعافية المستقبلية مستمرة على مدار السنة.

853c9a57-4db6-42d6-b443-079fde3f6333.jpg
جانب من تدريب الاسعاف الاولي

وأضاف أن هذه الخطط سيتم تنفيذها إضافةً إلى الحملات التوعوية المبرمجة حسب الجدول الصحي لمنظمة الصحة العالمية.

وقال إن تنفيذ المركز الطبي للحملات سيتم كالتالي:

- حملة تطعيم الإنفلونزا الموسمية التي ستقام في سكوير الجامعة ومجمع الطلاب والمركز الطبي.

-حملة أكتوبر الوردي التي ستقام في مبنى السنة التحضيرية للطالبات للتوعية بمكافحة سرطان الثدي

-حملة التبرع بالدم.

- بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي، ينظم المركز الطبي حملة عن أهمية الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وذلك تزامناً مع عودة طلاب وطالبات المدراس الابتدائية في مدارس الجامعة.

كما بيّن العبدالحي وسائل التواصل بين المركز الطبي والمجتمع الجامعي وهي الاتصال على وحدة الهلال الأحمر داخل الجامعة على الرقم 997 أو طوارئ العيادة الطبية على الرقم 3355 أوالإدارة العامة للأمن بالجامعة على رقم العمليات 4444.