أخبار أكاديمية


جامعة البترول تصعد إلى المركز السابع عالميا في عدد براءات الاختراع

تمكنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من دخول نادي الجامعات العشر الأوائل في العالم في عدد براءات الاختراع الممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، حيث صعدت إلى المركز السابع عالميا بعد تحقيقها (183) براءة اختراع في العام 2017 متفوقة بذلك على جامعات مرموقة مثل هارفارد وجون هوبكنز ومعهد كاليفورنيا للتقنية.
10 يناير، 2018

جامعة الملك فهد وسابك توقعان اتفاقية لريادة الأعمال في مجال التصنيع والمشاريع الصناعية

وقَعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، صباح اليوم الخميس 17 ربيع الآخر 1439هـ، اتفاقية "برنامج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - سابك لريادة الاعمال في مجال التصنيع والمشاريع الصناعية".
7 يناير، 2018

مجلس إدارة أرامكو يزور كلية هندسة البترول وعلوم الأرض ويشارك بوضع حجر أساس مبنى المعامل

زار وفد من مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية مبنى كلية هندسة البترول وعلوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي أنشأتها الجامعة حديثا بدعم من الشركة وذلك يوم الأربعاء 28 من محرم 1439هـ الموافق 18 وكتوبر 2017م.
19 أكتوبر، 2017

"المنشآت الصغيرة والمتوسطة" تمنح جامعة الملك فهد جائزة أفضل جامعة داعمة لرواد الأعمال

منحت هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جائزة أفضل جامعة داعمة لرواد الاعمال و للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وذلك في ملتقى "بيبان" الذي تنظمه الهيئة في مدينة الرياض من 26 الى 29 ذي الحجة 1438، ويهدف الى تقديم المعرفة و الدعم لقطاع ريادة الأعمال. وذكر معالي مدير الجامعة د. خالد السلطان أن الجامعة تمتلك تجربة رائدة في ريادة الأعمال، وتشارك بفعالية في تأسيس مجتمع صانع لفرص العمل، وتضم بين طلابها عدداً كبيراً من المبادرين، الذين تجاوزوا تجربة البحث عن وظيفة إلى تجربة توفيرها للآخرين.
19 سبتمبر، 2017

انطلاق فعاليات البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين .. د. السلطان : الطالب المستجد ينهي جميع إجراءاته في 40 دقيقة

أكد معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. خالد بن صالح السلطان -خلال تفقده عملية سير إجراءات القبول- أن الطالب المستجد ينهي جميع إجراءات القبول في 40 دقيقة وأضاف أن سلاسة إنهاء إجراءات الطلاب المستجدين -والبالغ عددهم 2250 طالبا- يعود إلى التزام الطلاب بالمواعيد المحددة لاستقبالهم في الجامعة، لافتا إلى ان الجامعة سخرت جهودا كبيرة لاستقبال الطلاب في البرنامج التعريفي.
14 سبتمبر، 2017

400 مبتعث داخلي يدرسون بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

لم يقتصر تنافس جهات العمل على استقطاب خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن فقط، بل حرصت كبريات الشركات على توظيف أعداد من الطلاب المميزين أثناء دراستهم وتوقيع عقود معهم في مراحل مبكرة من دراستهم الجامعية لتضمن انضمامهم لها بعد تخرجهم. وبالرغم من التغيرات التي تطرأ على سوق العمل إلا أن نصيب طلاب وخريجي الجامعة من الفرص الوظيفية وفرص الابتعاث الداخلي لم تتأثر كثيراً، فهناك أكثر من 400 مبتعث داخلي من كبريات الشركات والقطاعات الحكومية يدرسون في الجامعة في الوقت الحالي.
31 يوليو، 2017

"هندسة البترول" في مؤتمر ومعرض النفط والغاز.. وطلاب يفوزون بالمركز الأول في مسابقته العلمية

شاركت كلية هندسة البترول وعلوم الأرض في معرض و مؤتمر الشرق الأوسط العشرين للنفط والغاز، الذي نظمته، مؤخراً في مملكة البحرين، جمعية مهندسي البترول.
3 مايو، 2017

طلاب يفوزون بالمركزين الأول والثاني في "برمجة الحاسب الآلي"

حقق فريقان طلابيان من الجامعة المركزين الأول والثاني في المسابقة الوطنية في برمجة الحاسب الآلي التي شارك بها طلاب وطالبات كليات الحاسب الآلي والمعلومات في المملكة. أقيمت المسابقة ضمن فعاليات "المؤتمر الوطني الثاني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية"، الذي يهدف إلى رفع مستوى أداء كليات الحاسب والمعلومات بالجامعات السعودية من خلال الأفكار والتجارب المشتركة.
3 مايو، 2017

الأمير سعود بن نايف يرعى حفل تكريم جامعة الملك عبدالله لجامعة الملك فهد

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يوم الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1438هـ، احتفال جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية بتكريم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمناسبة دورها في إنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومرور عشرة أعوام من التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الجامعتين والدور المحوري الذي قامت به جامعة الملك فهد في تأسيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كونها الشريك الاستراتيجي الأهم في المنطقة. أقيم الحفل في مركز الملك فهد للمؤتمرات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وحضره مسؤولو الجامعتين وقيادات الصناعة ورواد الابتكار العلمي والتقني في المملكة.
2 مايو، 2017

سمو الأمير سعود بن نايف يفتتح يوم المهنة الرابع والثلاثين

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يوم الاثنين 27 رجب 1438هـ ، "يوم المهنة السنوي الرابع والثلاثين"، الذي نظمته الجامعة ولمدة أربعة أيام، بمشاركة عدد كبير من شركات ومؤسسات القطاعين الحكومي والأهلي. وكرّم سموه مسؤولي الجهات الداعمة لفعاليات المناسبة وهي شركة ارامكو السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك) و شركة الاتصالات السعودية وبنك سامبا و البنك الأهلي التجاري.
2 مايو، 2017