الابتكار


يهدف إلى تمكين القيادات الواعدة في المملكة..طلاب الجامعة يشاركون في برنامج قمم

شارك طالبان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في برنامج قمم الذي أقيم مؤخراً في الرياض. والتحق بالبرنامج الطالبان سلطان العبودي (تخصص هندسة صناعية) ومحمد آل سعيد ( تخصص إدارة مالية)، وتضمن البرنامج مجموعة من الخدمات والبرامج للمشاركين كالتدريب على القيادة من قبل مدربين محترفين وتنفيذيين يعملون في شركات رائدة، جلسات إرشادية خاصة، زيارات ميدانية إلى عدد من الشركات الرائدة في السعودية، بناء علاقات قوية ومستمرة مع المشاركين الآخرين في البرنامج، عضوية في شبكة قمم للخريجين، نشر السيرة الذاتية على موقع قمم الإلكتروني ومشاركتها مع تنفيذيين ومديري موارد بشرية.
10 يوليو، 2019

تدشين توسعة مصفاة "إس أويل" الكورية يجسد نجاح جامعة الملك فهد في تتجير براءات الاختراع

توسعة مصفاة "إس أويل" الكورية، التي دشنها فخامة الرئيس مون جاي إن رئيس جمهورية كوريا وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يوم الأربعاء (26 يونيو 2019م) تعتمد في عملها على عدة تقنيات من بينها تقنية مبتكرة (HS-FCC) تم تطويرها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وترخيص براءة اختراعها للشركة الكورية.
27 يونيو، 2019

الأولى من نوعها على مستوى المملكة.. وادي الظهران للتقنية يشهد افتتاح أول محطة وقود بالهيدروجين

شهد وادي الظهران للتقنية، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، افتتاح أول محطة هيدروجين في المملكة تم إنشاؤها لتعبئة مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني يوم الثلاثاء (18 يونيو 2019م) ، وحضر حفل الافتتاح مدير الجامعة د.سهل عبدالجواد ورئيس شركة أرامكو السعودية م.أمين الناصر و رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "اير برودكتس" السيد سيفي قسيمي .
18 يونيو، 2019

حققت قفزة كبيرة وتطورا في مجال الابتكار.. جامعة الملك فهد للبترول الرابعة عالميًا في أعداد براءات الاختراع

صعدت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للمرتبة الرابعة عالميًا للعام ٢٠١٨ حسب التصنيف السنوي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين وأصحاب الملكية الفكرية للجامعات من حيث عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة.
11 يونيو، 2019

يتم تطويرها كمنتج تجاري..براءة اختراع حديثة لإزالة بقايا التنقيب في الصناعة النفطية

ابتكر فريق بحثي بالجامعة منتجا كيميائيا جديدا يسمح لشركات النفط بمعالجة بقايا مختلفة يتم إنتاجها أثناء عمليات الحفر والإنتاج للنفط والغاز. المنتج، الذي يعد فريداً من نوعه في طريقة عمله، يوفر حلاً يحسن بشكل كبير الإنتاجية بالإضافة إلى فوائد الصحة والسلامة البيئية. الجامعة قامت بترخيص التقنية الجديدة لشركة ساس للخدمات البيئية والتي تشتهر بمنتجات معالجة نفايات حقول البترول. وتعمل الشركة على دمج تقنياتها الدقيقة مع تقنية الجامعة من أجل توفير مزايا أكبر للقطاع ووضع معايير جديدة للأداء الصناعي.
3 مارس، 2019

تهدف إلى تتجير أحد المنتجات البحثية..جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقّع اتفاقية تعاون مع شركة صناعية

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة السعيدي للصناعات الكيماوية ، يوم الاثنين( 18 فبراير 2019م) اتفاقية تعاون لتقييم أحد اختراعات الجامعة المطورة حديثاً ودراسة إمكانية تحويله إلى منتج تجاري و ترخيص الملكية الفكرية للجامعة.
20 فبراير، 2019

أمير المنطقة الشرقية يفتتح المنتدى السادس لريادة الأعمال بجامعة الملك فهد

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يوم الاثنين (18 فبراير 2019م)، المنتدى السادس لريادة الأعمال الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحت شعار "أهمية ريادة الأعمال في دعم المحتوى المحلي في ضوء رؤية 2030" .
18 فبراير، 2019

طلاب الجامعة يحصدون المركز الأول في مسابقة هاكاثون

حاز طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الأول في مسابقة هاكاثون التي نظمها مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال "واعد" وأقيمت يومي الخميس والجمعة (29-30 نوفمبر 2018م) في وادي الظهران للتقنية و شارك فيها أكثر من (150) متسابقاً (30) فريقاً من مختلف مناطق المملكة.
28 يناير، 2019

وفد من شركة أرامكو يزور الجامعة

زار وفد من قسم الخدمات الهندسية والابتكار بشركة أرامكو السعودية، يوم الخميس (17 يناير 2019م)، بقيادة كبير المهندسين د. جميل البقعاوي، مركز النمذجة وتطوير التقنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعقد اجتماعاً مع مسؤولي المركز ترأسه وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د. ناصر العقيلي.
21 يناير، 2019

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقّع اتفاقيات تسويق اختراعاتها مع شركات صناعية

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018، خمس اتفاقيات تسويق عدد من منتجاتها البحثية وبراءات الاختراع مع أربع شركات عالمية ومحلية. ويمثل هذا الحدث علامة بارزة في تاريخ الجامعة ويشهد على انطلاق المرحلة الثانية من استراتيجية الابتكار في الجامعة المتمثلة في تتجير وتسويق التقنيات التي أنتجتها الجامعة وتحويلها إلى مخرجات اقتصادية ومنتجات تقنية.
6 ديسمبر، 2018