لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية..تدشين ملتقى "نرعاك" بمركز "سايتك"

13 أكتوبر، 2019  |   التواصل المجتمعي

نيابة عن مدير الجامعة د. سهل بن نشأت عبدالجواد، دشّن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. مسفر بن محمد الزهراني، يوم الخميس (10 أكتوبر 2019م)، فعاليات النسخة السادسة من الملتقى الأسري "نرعاك" الذي نظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك"، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأقيم تحت شعار "أسرة مترابطة .. مجتمع آمن" واستمر لمدة أربعة أيام وشارك به نخبة من الخبراء والمختصين بالتربية والعلوم النفسية والاجتماعية والادارية وتناول هذا العام موضوع "المسؤولية الاجتماعية".

وقال د. مسفر الزهراني إن ملتقى (نرعاك) يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى شرائح متنوعة داخل المجتمع وتغطية العديد من الجوانب المهمة المرتبطة بالمسؤولية المجتمعية.

وأوضح أن هناك شغفاً كبيراً في المجتمع بمثل هذه البرامج القيمة وذات الأثر الملموس، وأضاف أن ما شاهدناه اليوم من برامج وفعاليات تلامس احتياج المجتمع في جوانب متعددة وتتطرق للعديد من المواضيع بأسلوب راق وجذاب.

وأضاف أن الجامعة حريصة على تقديم نوعية متميزة من البرامج المجتمعية عن طريق مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) وهو ذراع مجتمعي للجامعة أو من خلال برامج ومبادرات الجامعة الأخرى.

وأشار د. الزهراني إلى أن الجامعة تدعم المركز لتقديم البرامج بكفاءة عالية، ولفت الى أن ملتقى "نرعاك" يواصل تميزه عاماً بعد آخر وحاليا هو في عامه السادس وأثره واضح واستمراريته دليل نجاحه ،وهذا يدل على وجود فريق متمكن يعد بشكل مبكر لهذه البرامج لأنها تحتاج إلى جهود كبيرة من التنسيق مع جهات متعددة ومع متحدثين كثر.

ملتقى نرعاك سايتك 2019
وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية يطّلع على أجنحة المعرض المصاحب للملتقى.

وقال إن الجامعة تحرص على استقطاب الكفاءات، مضيفاً أن الجامعة لديها شراكات متعددة من ضمنها وزارة العمل خصوصا فيا يخص المؤسسات غير الربحية ومجالات العمل التطوعي.

وشكر د.الزهراني الجهات الراعية والمشاركة في فعاليات الملتقى، مؤكداً أن حرصها على الرعاية والمشاركة دليل على أهمية الملتقى ومكانة المركز الذي ينظمه والجامعة التي ينتمي إليها.

ومن جانبه أكد مدير عام مركز "سايتك" د. حسن الاحمدي أن ملتقى نرعاك حظي خلال السنوات الماضية بإقبال كبير من جميع فئات المجتمع، وشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين في التربية والعلوم الاجتماعية، وأصبح مناسبة مهمة لتبادل المعلومات والآراء والخبرات، ووفر الأجواء المواتية للوقوف على آخر المستجدات، التي تؤسس لمفاهيم متعددة مرتبطة بأمن المجتمع وحمايته، وتقديم رسالة مجتمعية موجهة لكل الأسر.

وأضاف أن ملتقى هذا العام يسلط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية وتطويعها لخدمة فئات المجتمع والأسرة خصوصاً ولكونها نواة بصلاحها يزداد المجتمع استقرارًا وتماسكًا ويواصل نموذجه المكتمل للتنمية الذي يستند على القيم الإنسانية والحضارية التي تزيده تطوراً وازدهاراً وتحافظ على خصوصيته وتفرده كما يتضمن الملتقى معرضًا مصاحبًا لطرح الأفكار الاجتماعية والمبادرات للنهوض بالمسؤولية الاجتماعية في رؤية المملكة 2030.

وقدّم شكره لمؤسسة جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي على حصول ملتقى "نرعاك" على جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في برامج ومشاريع العمل الاجتماعي، مشيراً إلى أن التكريم الذي حظينا به يحملنا المسؤولية في الاستمرار والنجاح ومواصلة الجهد لرفع سلوك التغيير الإيجابي تجاه التربية وتعزيز الرابط الأسري.

ملتقى نرعاك سايتك 2019
معرض ومنصة لتجميع الأفكار الاجتماعية والمبادرات الاجتماعية.

وأشار د. فهد المغلوث، أمين عام جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، إلى أن الجائزة تركز على المنجزات الوطنية، والوقف الإسلامي، وبرامج العمل الاجتماعي، ورواد العمل الاجتماعي، ونعمل الآن على تكريم رواد نشطاء التواصل الاجتماعي الذي يخدمون المناشط والبرامج الاجتماعية، من خلال إنشاء مركز للتنسيق الاجتماعي على مستوى المملكة والخليج للتسويق للبرامج الاجتماعية، وإطلاق منصة إلكترونية لتجميع العمل الاجتماعي والبرامج الاجتماعية ولدينا الآن (105) أعضاء فاعلين.

يذكر أن الملتقى تضمن معرضاً مصاحباً ومنصة لتجميع الأفكار الاجتماعية والمبادرات للنهوض بالمسؤولية الاجتماعية، شارك فيه (جمعية شمل، جمعية مكافحة الاحتيال السعودية، جمعية ترميم الخيرية، وجمعية أصدقاء البيئة، وإنجاز السعودية، وجائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز، وجمعية البر بالشرقية، والجمعية السعودية للذوق العام، وصندوق الموارد البشرية "هدف"، ومعهد الإدارة العامة، ومركز التنمية الأسرية بالشرقية، جمعية ارتقاء، جمعية أيتام الشرقية "تمكين"، وساتورب، ومساندون للدعم النفسي والاجتماعي، ووزراة الصحة).

ملتقى نرعاك سايتك 2019
مشاركة خبة من الخبراء والمختصين في التربية والعلوم الاجتماعية.

وتناول الملتقى محاضرات وورش عمل للعديد من المتحدثين المختصين منها لقاء لسمو الأميرة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الأميرة نورة سابقا ورئيسة الفريق العلمي لقضايا وطنية بعنوان "التعامل مع الأبناء في الواقع المعاصر"، وشارك البروفيسور راشد السهل في لقاء حول "الضغوط النفسية في البيت والعمل وأفضل الطرق للتعامل معها" ، ولقاء "أنصت يحبك الناس" للمستشار في الإدارة الدكتور محمد النغيمش، ولقاء للبرفسور حمود القشعان، استشاري العلاج الأسري والمراهقة بعنوان "كيف نزرع سلوكاً ايجابياً لإطفاء سلوك سلبي لدى الأبناء"، فيما تناول الخبير التربوي الدكتور ابراهيم الخليفي "الوالدية الرقمية".

وتضمنت الفترة الصباحية ورشاً وأوراق عمل للطلاب والطالبات والموظفين في القطاعين العام والخاص والمعلمين والمعلمات وفئات المجتمع الأخرى المهتمة والحرفين والحرفيات وأصحاب الأفكار الريادية في مجال التراث والحرف اليدوية.