تدشين خمسة أندية لتنمية مهارات الطالبات في مجالات قيادية وتعليمية

8 فبراير، 2022  |   أخبار أكاديمية

1.jpeg
جانب من النادي الاجتماعي

دشنت عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية (الأحد 30 يناير 2022) خمسة أندية للطالبات وهي النادي الصحي، النادي الثقافي والفني، النادي الاجتماعي، النادي العلمي، والنادي التقني.

وتهدف الأندية الجديدة إلى توفير بيئة محفزة على اكتشاف المواهب وتنمية مهارات الطالبات وصقلها.

كما توفر الأندية الخمسة منصة لطرح الأنشطة الطلابية والمشروعات التي تحقق التكامل بين المهارات المكتسبة للطالبات والمخرجات التعليمية في كافة المناهج الدراسية المطورة.

2.jpeg
جانب من النادي التقني

وتهدف العمادة من تنوع مجالات أندية الطالبات إلى تلبية اهتمامات الطالبات وميولهن وتلبية احتياجاتهن الفردية ومواكبة مجالات مواهبهن وإبداعهن.

ويندرج تحت هذه المجالات العامة مجموعة من الفعاليات والورش التدريبة التي ستمكن الطالبات من الاستكشاف والتجارب العملية والاستنتاج عبر ممارسات علمية وعملية.

وتفتح الأندية الجديدة مجالاً واسعاً للمبادرة والاختيار بما يتناسب مع رؤية الجامعة مستقبلاً.

3.jpeg
جانب من النادي الثقافي

وعملت العمادة على تحديد عدد الطالبات المسجلات في كل فريق بما لا يقل عن 10 طالبات، وهو العدد المحدد لكل أندية الطلاب والطالبات، وقبول اختيار 12 متطوعة تقريباً لكل ناد.

ويهدف الاكتفاء بهذا العدد إلى التأهيل المكثف للقيادات الشابة من الطالبات في عدة مهارات كالقدرة على فهم مشكلات المجتمع الجامعي والتعرف على احتياجات الطالبات والتعامل مع الآخرين باحترافية وحسن إدارة الوقت والتحلي بدرجة عالية من المبادرة وغيرها من المهارات التي يجب اكتسابها كمتطوعة.

4.jpeg
جانب من النادي العلمي

وذكرت أن ما يميز أندية الطالبات حاليًا هو اختيار طالبات من الدراسات العليا ليصبحن رئيسات لهذه الأندية للاستفادة من خبراتهن السابقة وتدريب المتطوعات من طالبات السنة التحضرية ليصبحن قادرات على رئاسة الأندية في السنوات المقبلة، وأيضًا قبول المتطوعات كمسؤولات عن مهام تتطلب توفر المهارة كالتصميم وكتابة المحتوى والإعلام وغيرها للتحقق من احتواء كل ناد على كفاءات متنوعة وتفعيله بشكل مرن يتناسب مع جداول الطالبات لإدارة الوقت الخاص بهن بما لا يؤثر على التحصيل العلمي للطالبة.

5.jpeg
تفاعل الطالبات خلال تدشين الأندية

الجدير بالذكر أن أندية النشاط الطلابي تعد ملتقى مهماً لاكتشاف وتطوير وتنمية المواهب والعمل على تشجيع الابتكار والإبداع لدى الطلاب والطالبات، بوصفها مراكز إشعاع علمي وثقافي واجتماعي وفني يتيح للطلاب والطالبات التواصل مع رواد هذه الأنشطة داخل الجامعة وخارجها ومصدراً رئيسًا لعرض إنتاجهن حتى يكونوا لبنة تثري المجتمع ومكسباً نفخر به مستقبلا.