فريق طلابي يفوز بالمركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة تحدي الأبحاث المالية

18 مارس، 2021  |   فعاليات

WhatsApp Image 2021-03-22 at 10.11.05 AM (1).jpeg
فريق طلابي يفوز بالمركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة تحدي الأبحاث المالية.

فاز فريق طلابي بالمركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة تحدي الأبحاث المالية للعام 2021

والتي نظمتها مؤخراً الجمعية السعودية للمحللين الماليين (CFA Society) والتابعة لمعهد التحليل المالي (CFA Institute)، وهو أحد الجهات العالمية المعتمدة في مجال التحليل المالي وإدارة الاستثمارات.

وكرّم سعادة رئيس الجامعة الدكتور محمد السقاف الطلاب المشاركين وأشاد بفوزهم في المسابقة وتفوقهم على مستوى المملكة، مؤكداً حرص الجامعة الدائم على دعم الطلاب وتشجيهم على المشاركة وتمثيل الجامعة في المؤتمرات والمسابقات الخارجية.

ومن المقرر أن يمثّل فريق الجامعة المملكة العربية السعودية دولياً في التحدي الإقليمي، حيث تقام المسابقة في كثير من دول العالم ويتأهل الفائز من كل دولة للمرحلة التالية ممثلاً عن بلده في مسابقة إقليمية حسب الموقع الجغرافي، ويتأهل الفائزون من كل إقليم إلى المرحلة النهائية ليتم التنافس بين الفرق الطلابية على مستوى العالم.

تتمثّل المسابقة في اختيار شركة مدرجة في السوق المحلي، ويعطى الطلاب قرابة الـ ٤ أشهر لتحليل الشركة وإصدار توصية بشراء أو بيع السهم بناءً على تحليل أداء الشركة من عدة جوانب كالوضع المالي والتنافسي وتأثر أداء الشركة بالأوضاع الاقتصادية العامة.

وحظيت الفرق الطلابية بالجامعة بتمثيل المملكة في الأعوام السابقة، ففي عام ٢٠١٧، حقق فريق الجامعة المركز الأول ومثّل المملكة بين دول أوروبا، الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وقد أقيمت المسابقة في جمهورية التشيك.

WhatsApp Image 2021-03-22 at 10.11.03 AM (3).jpeg
سعادة رئيس الجامعة د.محمد السقاف يكرّم الفريق الفائز.

كما حقق فريق الجامعة المركز الثاني في العام 2018 على المستوى المحلي والمركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، كما فاز فريق الجامعة بالمركز الأول في العام 2019 والتي أقيمت في سويسرا ومثّلت خلالها الجامعة المملكة بين دول أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويضم الفريق الفائز هذا العام مجموعة من الطلاب من تخصص المالية وهم: عبدالمحسن محمد الثقفي، محمد رافع نسيم، علي فوزي الصالح، عبدالعزيز عبدالله آل الشيخ، وعوض سعد آل جريب، تحت إشراف عضو هيئة التدريس د. ناجي الشامسي، وقد قام الفريق بتحليل شركة مجموعة سليمان الحبيب الطبية.

وأفاد د. ناجي الشامسي أن هذه المسابقة تعد من أهم التحديات لطلاب المالية من ناحية المستوى وصعوبة المنافسة، حيث تتشكل لجان التحكيم من مدراء استثمار ومحللين ماليين معتمدين على مستوىً عالٍ من الحرفية.

وأشاد د.الشامسي بأداء الطلاب في هذه المسابقة وقال: كان أداء الطلاب متميزاً جداً وعلى مستوى التطلعات كزملائهم السابقين الذين حققوا نتائج متميزة في أربعة من أصل ست مرات أقيمت فيها المسابقة، وخصوصاً أن المسابقة تتطلب جهداً كبيراً وساعات لا تنتهي بين القراءة وجمع البيانات وتحليلها بالإضافة إلى كتابة التقرير وتجهيز العرض، ومع ذلك، حافظوا على مستواهم الدراسي المتميز ليبرهنوا أن العمل الدؤوب وتنظيم الوقت أساس النجاح.

وأضاف: أشعر بفخرٍ كبير كمشرف أكاديمي لهذه المجموعة المتميزة، حيث ارتبطت بهم كطلاب في قاعة الدرس، ثم كمشرف في المسابقة، ثم كإخوة في المستقبل القريب عند تخرجهم، ولا أخفي سراً إن قلت إن مجرد ارتباط اسمي بنجاحهم يعد فخراً لي.