المركز الطبي ينظم فعالية التوعية بفحص سرطان الثدي

24 أكتوبر، 2021  |   المجتمع

نظم المركز الطبي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ظهر الأحد (24 أكتوبر 2021)، فعالية التوعية بسرطان الثدي بحضور سيدات من منسوبي الجامعة وبالتعاون مع جمعية السرطان السعودية وجمعية زهرة.

وأكدت مشرفة البرامج التوعوية بجمعية السرطان السعودية سهاد الرطروط أن التوعية بسرطان الثدي تعد من الفعاليات الطبية المهمة والمفيدة والضرورية.

4ff7d9f2-90e2-4658-8ee5-031360ef4be0.jpg
جانب من فعالية التوعية بسرطان الثدي

وأشارت إلى أن الجمعية قدمت محاضرة توعوية ألقتها المتطوعة الدكتورة أنديرا بوخمسين وأكدت خلالها على الحاجة الماسة التي لامستها الجمعية وهي احتياج النساء للمعلومة الصحيحة والكيفية التي يجب العمل عليها للفحص الدوري، إلى جانب تفعيل ركن لتوزيع المنشورات العلمية عن سرطان الثدي وأنواع الفحص بوجود المتطوعات وهن طبيبات في سنة الامتياز وصيدلانيات بحكم اختصاصهن العلمي والطبي.

وأضافت أن الوعي الصحي فيما يخص سرطان الثدي أصبح ملحوظًا بين السيدات وخاصة في المنطقة الشرقية.

وأشارت أخصائية التثقيف الصحي بالمركز الطبي بالجامعة ابتهال عبدالله السيل إلى أن فعاليات التوعية بأهمية فحص سرطان الثدي هي فعاليات سنوية، مشيرة إلى أن المركز يحرص على تفعيلها في شهر أكتوبر المخُصص عالميًا للتوعية بخطورة هذا المرض على السيدات إذ يُعد الأكثر إصابة بالسرطان بينهن.

1d2bab29-b7d2-457f-aee6-356301a79e1f.jpg
الدكتورة أنديرا بوخمسين تلقي محاضرة توعوية عن سرطان الثدي

وأوضحت المديرة الطبية للمركز الطبي بالجامعة الدكتورة حنان أحمد الشيخ أن المركز يسعى لتوفير سيارة الماموجرام الخاصة بالكشف والفحص عن سرطان الثدي، مشيرة إلى أن الإجراءات المتبعة في هذا الشأن حاليًا هي أنه عند وجود حالة اشتباه لدى السيدة تتُوجّه إلى مركز الفحص السريري في عيادة النساء والولادة بالمركز، وعند التأكد من وجود خطر الإصابة تُنقل إلى مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر لتشخصيها وعلاجها سريعًا.

وشددت على أهمية الفحص المبكر للسيدات ( لسهولة التشخيص في المراحل الأولى للمرض) كما أن(سرعة التعافي من المرض بعد الفحص المبكر عالية جدًا).

وقالت إن على السيدات من مختلف الأعمار العمل على نوعين من الفحص وهما الفحص الذاتي والفحص بتقنية الماموجرام.

a198ff3c-c9ce-417d-a16d-300c2189c890.jpg
خلال فعاليات التوعية بالفحص المبكر لسرطان الثدي