وفد من شركة أرامكو يزور الجامعة

21 يناير، 2019  |   الابتكار

image1.jpeg
وفد شركة أرامكو مع وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د.ناصر العقيلي.

زار وفد من قسم الخدمات الهندسية والابتكار بشركة أرامكو السعودية، يوم الخميس (17 يناير 2019م)، بقيادة كبير المهندسين د. جميل البقعاوي، مركز النمذجة وتطوير التقنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعقد اجتماعاً مع مسؤولي المركز ترأسه وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د. ناصر العقيلي.

يهدف الاجتماع إلى التعريف بالقدرات الحالية والخطط المستقبلية لمركز النمذجة وتطوير التقنية في الجامعة ومركز الابتكار في أرامكو السعودية، بالإضافة إلى بحث فرص التعاون المحتملة بين الجانبين.

وعرض مدير المنتجات في مركز الابتكار بشركة أرامكو محمد أبو شريفة برنامج الشركة للابتكار، كما عرض المدير العام للابتكار والعلاقات الصناعية في الجامعة د. إياد الزهارنة الاستراتيجية والقدرات الحالية والخطط المستقبلية لمركز النمذجة وتطوير التقنية، كما اتفق الجانبان على تطوير خارطة طريق لاستكمال قدراتهما التصنيعية وتلت المناقشة جولة في مرافق المركز.

و قال د. ناصر العقيلي إن رؤية مركز تطوير التقنية والنمذجة هو أن يكون أكثر المرافق بالجامعة في تصنيع وتسويق النماذج الأولية السريعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ستعمل على سد الفجوة بين البحوث الأساسية وتطوير المنتجات من خلال إدخال نماذج وظيفية شبه صناعية، وتزويد الباحثين بما يحتاجونه لتحويل البحوث الأساسية إلى بحوث تطبيقية .

وأفاد أن المركز مرفق متكامل الخدمات لتطوير منتجات جديدة، والنمذجة السريعة وتصنيع النظم الميكانيكية والكهروميكانيكية.

ويتمثل الدور الرئيسي للمركز في الارتقاء بمستوى الجاهزية التكنولوجية الذي سيعزز بدوره تحول نظام الابتكار السعودي إلى نظام تجاري شامل قائم على البحث والتطوير التقني.