البحث العلمي


ورشة عمل عن الطاقة المتجددة

أقيمت مؤخرا ورشة عمل بعنوان الطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من المتحدثين وحضور الطلاب من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بالإضافة إلى عدد من المهندسين والأكاديميين المهتمين بمجال الطاقة المتجددة، من منسوبي الجامعة و غيرها من المؤسسات و الشركات والأفراد.
1 إبريل، 2018

إعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي 2016/2017

تحت رعاية معالي مدير الجامعة د. خالد السلطان، نظمت عمادة البحوث، يوم الأحد 12 رجب 1438هـ، الحفل السنوي لإعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي 2016/2017 بمركز المؤتمرات بالجامعة، وبحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. سهل عبد الجواد وعمداء الكليات والعمادات المساندة ومديري مراكز معهد البحوث ورؤساء الأقسام الأكاديمية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.
2 مايو، 2017

خبير أمن معلومات بجامعة الملك فهد يقدم محاضرات عن "شمعون2"

تزامنا مع الموجة الأخيرة من الهجمات الإلكترونية، التي استهدفت منطقة الشرق الأوسط، والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، قدم الدكتور سامي زهيوى الأستاذ في كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد مجموعة محاضرات للتعريف بالبرمجيات المستخدمة في الهجمات الالكترونية في جامعة الملك فهد وفي شركة أرامكو السعودية.
14 مارس، 2017

موسم العواصف الترابية كيفيـة التعـامـل معهـا

تحتضن المملكة العربية السعودية صحراء الربع الخالي والتي تعد من أكبر صحاري العالم وكذلك صحراء النفود والتي يصل ارتفاع تلالها الرملية لأكثر من ثلاثين مترا. وهذه الطبيعة الصحراوية تجعل المملكة واحدة من أكبر مصادر العواصف الترابية وعوالق الهواء على مستوى العالم.
14 مارس، 2017

مجلة علوم المواد تنشر ورقة علمية للدكتور باسم الميثلوني

ثمرة تعاون فريقين علميين من جامعة الملك فهد وجامعة بيركلي مجلة علوم المواد تنشر ورقة علمية للدكتور باسم الميثلوني عن ضبط التفاعل للأغشية النسيجية
8 مارس، 2017

أمير المنطقة الشرقية يرعى المؤتمر السنوي لمعهد صناعة التشييد في جامعة الملك فهد

الأمير سعود بن نايف: لصناعة التشييد دور كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وتوفير فرص العمل الدكتور خالد السلطان: اختارت الجامعة أن تكون شريكاً فاعلاً في كل القضايا التي تعزز مسيرة العمل التنموي أمين الناصر : انخفاض الكفاءة والانتاجية، وتجاوز الميزانية والتأخر عن جداول التنفيذ، أهم تحديات صناعة التشييد
5 مارس، 2017

أمير المنطقة الشرقية يرعى المؤتمر السنوي لمعهد صناعة التشييد

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ينظم معهد صناعة التشييد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يومي الأربعاء والخميس 2 و 3 جمادى الآخرة 1438هـ، مؤتمره السنوي، الذي يعقد تحت عنوان "نحو إنتاجية أفضل وجودة فاعلة"، وتشارك به مجموعة متميزة من القياديين في مجال صناعة التشييد على المستويين المحلي والعالمي، يجتمعون، تحت سقف واحد، لمناقشة أفضل السبل والممارسات العملية المتبعة والفاعلة في زيادة الإنتاجية وضبط الجودة في المشاريع الهندسية، ويهدف إلى تعزيز دور البحث والتطوير في أداء عناصر صناعة التشييد، باعتبارها صناعة وطنية لها دورها الكبير في خدمة الاقتصاد السعودي.
1 مارس، 2017

تقنيات صديقة للبيئة ومشاريع لتقليل انبعاثات الكربون

تطوير تكنولوجيا لإدارة انبعاث ثاني أكسيد الكربون من المصادر الثابتة والمتحركة تطوير حوارق خالية من الكربون باستخدام أغشية السيراميك تكنولوجيا جديدة للتخلص من انبعاث ثاني أكسيد الكربون باستخدام الحلقات الكيميائية (CLC) محاولة علمية لفهم ما يحدثه سحب كميات من البترول من باطن الأرض على الطبقات الجيولوجية وصخور المكامن رصد تسرب ثاني أكسيد الكربون من المكامن الجيولوجية بواسطة الطرق الجيوفيزيائية السطحية
7 فبراير، 2017

الطاقة الشمسية في منطقة الخليج

الشمس مخزن الطاقة الذي لا ينفد تقدم لنا الشمس مصدراً كبيرا للطاقة يبلغ حجمه 885 مليون تيرا وات في الساعة وهذا حجم ما يصل من طاقة الشمس إلى الأرض سنوياً , وهذا يعادل 6200 قدر الطاقة المستهلكة تجارياً من قبل بني الإنسان في عام 2008 و4200 قدر الطاقة التي يستهلكها بنو الإنسان في عام 2035 وذلك طبقاً لإحصائيات وكالة الطاقة الدولية IEA والخاصة بسيناريوهات الاستهلاك الحالية .
24 يناير، 2017

تطوير إدارة القطاع غير الربحي في المملكة .. قصــة نجـاح للجامعـــة عمرهـــا خمس سنـوات

قبل 5 سنوات لم تكن إدارة المؤسسات غير الربحية مسألة تحظى باهتمام كبير في المجتمع السعودي، والآن، وبعد عقد سلسلة من ورش العمل في جامعة الملك فهد توجت مؤخرا بتنظيمها منتدى إدارة المؤسسات غير الربحية في الرياض، ترسخت قناعة لدى المهتمين أن هذا القطاع يشكل الضلع الثالث للتنمية المستدامة مكملا لأدوار القطاع الحكومي والقطاع الخاص، خاصة بعد أن أصبح العمل غير الربحي جزءاً لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030 وجزءاً من برنامج التحول الوطني 2020، وأدرجت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هذا القطاع ضمن برامجها الرئيسية.
8 ديسمبر، 2016