البحث العلمي


يتم تطويرها كمنتج تجاري..براءة اختراع حديثة لإزالة بقايا التنقيب في الصناعة النفطية

ابتكر فريق بحثي بالجامعة منتجا كيميائيا جديدا يسمح لشركات النفط بمعالجة بقايا مختلفة يتم إنتاجها أثناء عمليات الحفر والإنتاج للنفط والغاز. المنتج، الذي يعد فريداً من نوعه في طريقة عمله، يوفر حلاً يحسن بشكل كبير الإنتاجية بالإضافة إلى فوائد الصحة والسلامة البيئية. الجامعة قامت بترخيص التقنية الجديدة لشركة ساس للخدمات البيئية والتي تشتهر بمنتجات معالجة نفايات حقول البترول. وتعمل الشركة على دمج تقنياتها الدقيقة مع تقنية الجامعة من أجل توفير مزايا أكبر للقطاع ووضع معايير جديدة للأداء الصناعي.
3 مارس، 2019

تأهّل لتمثيل المملكة دولياً.. فريق طلابي بجامعة الملك فهد يفوز في تحدي البحث المالي

فاز فريق طلابي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم السبت (23 فبراير 2019م)، في مسابقة تحدي الأبحاث المالية السنوية على مستوى المملكة، التي نظمتها الجمعية السعودية للمحللين الماليين (CFA Society) التابعة لمعهد التحليل المالي (CFA Institute)، وهو الجهة العالمية المعتمدة في مجال التحليل المالي و إدارة الاستثمارات، ومن المقرر أن يمثّل الفريق المملكة العربية السعودية دولياً في التحدي الإقليمي في زيورخ.
28 فبراير، 2019

الجامعة تنظم ورشة عمل حول مبادرة وزارة التعليم لدعم الأبحاث

نظم مكتب الأبحاث الممولة خارجياً في وكالة الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية، يوم الأربعاء ( 20 فبراير 2019م)، ورشة عمل عن المبادرة الجديدة لوزارة التعليم والتي تهدف لدعم النشر العلمي عالي الجودة والأثر في الجامعات السعودية.
22 فبراير، 2019

تهدف إلى تتجير أحد المنتجات البحثية..جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقّع اتفاقية تعاون مع شركة صناعية

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة السعيدي للصناعات الكيماوية ، يوم الاثنين( 18 فبراير 2019م) اتفاقية تعاون لتقييم أحد اختراعات الجامعة المطورة حديثاً ودراسة إمكانية تحويله إلى منتج تجاري و ترخيص الملكية الفكرية للجامعة.
20 فبراير، 2019

من مشروع بحثي إلى براءة اختراع ثم منتج تجاري : كاسحات كبريتيد الهيدروجين.. تقنية جديدة تم تطويرها مؤخراً في الجامعة

ابتكر باحثون بالجامعة مادة كيميائية، سميت (بكاسحات كبريتيد الهيدروجين)، للحد من غازات كبريتيد الهيدروجين السامة التي يتم إنتاجها عادة أثناء عمليات النفط والغاز. وتعد الصيغة الكيميائية المطورة حديثًا سهلة من حيث تصنيعها ولها تطبيقات واسعة النطاق في قطاعي التنقيب والإنتاج في صناعة النفط. وقد قامت شركة بتروجيستكس (Petrogistix) ، وهي شركة سعودية تقدم خدمات وحلولاً مبتكرة لمشغلي النفط والغاز الإقليميين، بإبرام اتفاقية مع الجامعة من أجل الاستغلال التجاري لبراءة الاختراع. ومن المتوقع أن يؤدي الاستخدام الناجح لهذه التكنولوجيا إلى تقليل تكاليف التشغيل والبنية التحتية الضخمة المطلوبة بحوالي (200) مليون دولار أمريكي.
4 فبراير، 2019

تهدف لتعزيز شراكة الجامعة مع القطاع الصناعي بالمملكة... لجنة الصناعة والطاقة بغرفة الشرقية تزور جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

استقبل مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل بن نشأت عبد الجواد، يوم الثلاثاء (29 يناير 2019م)، لجنة الصناعة والطاقة بغرفة الشرقية. تهدف الزيارة إلى بحث سبل التعاون وتعزيز شراكة الجامعة مع القطاع الصناعي من خلال تصنيع منتجات صناعية يتم الاستفادة منها في المملكة وتنافس المنتجات العالمية، وبحث إمكانية استثمار برءات الاختراع وتتجيرها، والعمل على توطين التقنية والتي تعد أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 .
30 يناير، 2019

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تنظم ورشة عمل حول اتفاقية التعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

نظمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الاثنين (21 يناير 2018م)، ورشة عمل حول اتفاقية التعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة حضرها وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د.ناصر العقيلي وعدد من المسؤوليين والباحثين من الجانبين.
23 يناير، 2019

جامعة الملك فهد إلى المركز الخامس عالمياً في أعداد براءات الاختراع

صعدت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى المركز الخامس عالميا في أعداد براءات الاختراع بين الجامعات للعام 2018 محققة 237 براءة اختراع مسجلة في مكتب براءات الاختراع الأمريكي حسب إحصائيات موقع IFI CLAIMS المتخصص في تزويد الصناعات العالمية بتقارير سنوية عن براءات الاختراع وتفوقت الجامعة بهذا الترتيب على جامعات عالمية عريقة مثل جامعة تكساس ومعهد كاليفورنيا للتقنية "كالتك" وكلية هارفارد وجامعة جون هوبكينز.
16 يناير، 2019

في خطوة جديدة نحو إيجاد مصدر للطاقة النظيفة فريق بحثي بالجامعة يبتكر تقنية واعدة لإنتاج الهيدروجين من الماء

يعد غاز الهيدروجين من العناصر الغنية بالطاقة، كما أنه من أكثر العناصر توافُرًا في الطبيعة؛ فهو يتوافر بكثرة في الماء والمركبات العضوية والهيدروكربونية. كما يعتبر الهيدروجين عنصراً هاماً للعديد من العمليات البتروكيماوية ، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمته في السوق العالمية 180 مليار دولار بحلول عام 2024 . في عام 2015 ، كانت حصة المملكة من سوق الهيدروجين تصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار ، ومن المرجح أن تنمو بحوالي 5٪ بحلول عام 2024.
20 ديسمبر، 2018

جامعة الملك فهد للبترول توقّع مذكرة تعاون مع الهيئة العـامة للأرصـاد وحماية البيئة

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الأربعاء (19 ديسمبر 2018م)، مذكرة تعاون مع الهيئة العـامة للأرصـاد وحماية البيئة. وقّع الاتفاقية، بمبنى (21) بالجامعة، الرئيس العام للهيئة معالي د. خليل بن مصلح الثقفي و مدير الجامعة د.سهل عبدالجواد .
20 ديسمبر، 2018