البحث العلمي


في خطوة جديدة نحو إيجاد مصدر للطاقة النظيفة فريق بحثي بالجامعة يبتكر تقنية واعدة لإنتاج الهيدروجين من الماء

يعد غاز الهيدروجين من العناصر الغنية بالطاقة، كما أنه من أكثر العناصر توافُرًا في الطبيعة؛ فهو يتوافر بكثرة في الماء والمركبات العضوية والهيدروكربونية. كما يعتبر الهيدروجين عنصراً هاماً للعديد من العمليات البتروكيماوية ، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمته في السوق العالمية 180 مليار دولار بحلول عام 2024 . في عام 2015 ، كانت حصة المملكة من سوق الهيدروجين تصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار ، ومن المرجح أن تنمو بحوالي 5٪ بحلول عام 2024.
20 ديسمبر، 2018

جامعة الملك فهد للبترول توقّع مذكرة تعاون مع الهيئة العـامة للأرصـاد وحماية البيئة

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الأربعاء (19 ديسمبر 2018م)، مذكرة تعاون مع الهيئة العـامة للأرصـاد وحماية البيئة. وقّع الاتفاقية، بمبنى (21) بالجامعة، الرئيس العام للهيئة معالي د. خليل بن مصلح الثقفي و مدير الجامعة د.سهل عبدالجواد .
20 ديسمبر، 2018

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقّع اتفاقيات تسويق اختراعاتها مع شركات صناعية

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018، خمس اتفاقيات تسويق عدد من منتجاتها البحثية وبراءات الاختراع مع أربع شركات عالمية ومحلية. ويمثل هذا الحدث علامة بارزة في تاريخ الجامعة ويشهد على انطلاق المرحلة الثانية من استراتيجية الابتكار في الجامعة المتمثلة في تتجير وتسويق التقنيات التي أنتجتها الجامعة وتحويلها إلى مخرجات اقتصادية ومنتجات تقنية.
6 ديسمبر، 2018

مشروع بحثي بالجامعة: صناعة محفزات قوية لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية عالية القيمة

تسعى العديد من دول العالم إلى التحول من وسائل النقل التقليدي إلى المركبات الكهربائية بهدف الحد من الاحتباس الحراري وفقا لاتفاقية باريس التي ظهرت في العام 2017 ونصت على ألا تتجاوز الزيادة في درجة حرارة الأرض (2) درجة مئوية، ما سيؤدي إلى تخفيض الطلب على النفط الخام لذلك فإنه يجب على الدول المنتجة للنفط تحويل جزء كبير من النفط الخام إلى صناعات مبتكرة، وتشير التوقعات
25 نوفمبر، 2018

ضرورية للنمو الصناعي والاقتصادي..فريق بحثي بالجامعة يبتكر طريقة جديدة في صنع المواد النانوية عالية النقاء

يعد تركيب المواد المتقدمة عالية النقاء وصناعتها أمراً ضرورياً للنمو الصناعي والتنمية حيث يمكن استخدام هذه المواد في الخلايا الكهروضوئية والأجهزة النانوية الكهروضوئية وأجهزة تخزين الطاقة ومحفزات صناعة الوقود الأخضر وكل هذه الصناعات لها تأثير قوي على النمو الاجتماعي والاقتصادي للبلاد ويواكب ما أكدته رؤية 2030.
28 أكتوبر، 2018

ندوة عن تقنية الغازات الصناعية بوادي الظهران للتقنية

ينظم قطاع نقل التقنية والابتكار وريادة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم 6 نوفمبر 2018م، ندوة شركة "اير برودكتز" عن تقنية الغازات الصناعية. وتناقش الندوة، التي ستعقد لمدة يومين بقسم الابتكار في وادي الظهران للتقنية، أحدث التقنيات في إنتاج واستخدام وتخزين الهيدروجين والغازات المركبة والهليوم والأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
28 أكتوبر، 2018

"التحلية" توقّع اتفاقية تعاون مع " جامعة الملك فهد" لإنشاء برامج بحثية باستخدام تقنيات الأغشية والتقنيات الحرارية

وقّعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018م، اتفاقية شراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بهدف استكشاف فرص التعاون في مجالات إنشاء البرامج البحثية المتعلقة بصناعة تحلية مياه البحر عن طريق استخدام التقنيات الواعدة والقائمة على تقنيات الأغشية والتقنيات الحرارية.
24 أكتوبر، 2018

تناقش أبحاث الهياكل الفلزية العضوية: فريق بحثي بالجامعة ينشر مراجعة في مجلة Nature

قاد البروفيسور ياغي فريقه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمكون من (البروفيسور زين يماني، د. عاصف هلال، د. باسم أحمد الميثلوني) وزملاءه في جامعة بيركلي (السيد كايل كوردوفا، ود. كريستوفر تريكيت) في (يوليو 2017م) لنشر مراجعة رفيعة المستوى في مجلة (Nature Reviews Materials) العالمية وظهر عملهم على غلاف المجلة.
16 أكتوبر، 2018

شركة وادي الظهران للتقنية تنظم دورة في تسويق التقنية

نظمت شركة وادي الظهران للتقنية، التابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الأحد (16 سبتمبر)، دورة تدريبية في تسويق التقنية بحضور مدير الجامعة د. سهل عبد الجواد. حضر افتتاح الدورة أيضاً المشرف على نقل التقنية والابتكار وريادة الأعمال د. سمير البيات وعدد من المديرين والعاملين في الشركات ومراكز الأبحاث بوادي الظهران للتقنية.
14 أكتوبر، 2018

د. العقيلي وكيلاً لجامعة الملك فهد للدراسات والأبحاث التطبيقية

قررت اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي في اجتماعها الثامن عشر تكليف سعادة الدكتور ناصر بن محمد العقيلي وكيلاً لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات والأبحاث التطبيقية لمدة ثلاث سنوات.
3 أكتوبر، 2018