البحث العلمي


تدشين توسعة مصفاة "إس أويل" الكورية يجسد نجاح جامعة الملك فهد في تتجير براءات الاختراع

توسعة مصفاة "إس أويل" الكورية، التي دشنها فخامة الرئيس مون جاي إن رئيس جمهورية كوريا وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يوم الأربعاء (26 يونيو 2019م) تعتمد في عملها على عدة تقنيات من بينها تقنية مبتكرة (HS-FCC) تم تطويرها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وترخيص براءة اختراعها للشركة الكورية.
27 يونيو، 2019

حققت قفزة كبيرة وتطورا في مجال الابتكار.. جامعة الملك فهد للبترول الرابعة عالميًا في أعداد براءات الاختراع

صعدت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للمرتبة الرابعة عالميًا للعام ٢٠١٨ حسب التصنيف السنوي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين وأصحاب الملكية الفكرية للجامعات من حيث عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة.
11 يونيو، 2019

مركز التميز البحثي ينظّم يوم الطاقة الشمسية

نظّم مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة، يوم الأربعاء (25 ابريل 2019م)، ورشة عمل بعنوان "يوم الطاقة الشمسية". حضر الورشة عدد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا المهتمين بالمجال، واستهدفت التعريف بمجال الطاقة الشمسية وتطبيقاتها والتقنيات الحديثة المستخدمة فيه بالإضافة إلى المشاريع البحثية التي تعمل عليها الجامعة في هذا المجال.
2 مايو، 2019

الجامعة تنظم ورشة عمل حول التقنيات المبتكرة في هندسة البترول

نظم قسم هندسة البترول، بالتعاون مع شركة سينوبك والجامعة الصينية للبترول ورشة عمل حول التقنيات المبتكرة في هندسة البترول شارك فيها عدد من الباحثين والخبراء في مجال صناعة النفط والغاز.
2 مايو، 2019

برعاية مدير الجامعة..عمادة البحوث تنظم الحفل السنوي لإعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي 2018/2019

تحت رعاية مدير الجامعة د. سهل بن نشأت عبد الجواد، تم إعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي2018/2019م، وذلك في حفل نظّمته عمادة البحوث، يوم الأربعاء 3 ابريل 2019م بمبنى المؤتمرات في الجامعة بحضور وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د. ناصر بن محمد العقيلي وعمداء الكليات والعمادات المساندة ومديري مراكز معهد البحوث ورؤساء الأقسام الأكاديمية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.
25 إبريل، 2019

يتم تطويرها كمنتج تجاري..براءة اختراع حديثة لإزالة بقايا التنقيب في الصناعة النفطية

ابتكر فريق بحثي بالجامعة منتجا كيميائيا جديدا يسمح لشركات النفط بمعالجة بقايا مختلفة يتم إنتاجها أثناء عمليات الحفر والإنتاج للنفط والغاز. المنتج، الذي يعد فريداً من نوعه في طريقة عمله، يوفر حلاً يحسن بشكل كبير الإنتاجية بالإضافة إلى فوائد الصحة والسلامة البيئية. الجامعة قامت بترخيص التقنية الجديدة لشركة ساس للخدمات البيئية والتي تشتهر بمنتجات معالجة نفايات حقول البترول. وتعمل الشركة على دمج تقنياتها الدقيقة مع تقنية الجامعة من أجل توفير مزايا أكبر للقطاع ووضع معايير جديدة للأداء الصناعي.
3 مارس، 2019

تأهّل لتمثيل المملكة دولياً.. فريق طلابي بجامعة الملك فهد يفوز في تحدي البحث المالي

فاز فريق طلابي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم السبت (23 فبراير 2019م)، في مسابقة تحدي الأبحاث المالية السنوية على مستوى المملكة، التي نظمتها الجمعية السعودية للمحللين الماليين (CFA Society) التابعة لمعهد التحليل المالي (CFA Institute)، وهو الجهة العالمية المعتمدة في مجال التحليل المالي و إدارة الاستثمارات، ومن المقرر أن يمثّل الفريق المملكة العربية السعودية دولياً في التحدي الإقليمي في زيورخ.
28 فبراير، 2019

الجامعة تنظم ورشة عمل حول مبادرة وزارة التعليم لدعم الأبحاث

نظم مكتب الأبحاث الممولة خارجياً في وكالة الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية، يوم الأربعاء ( 20 فبراير 2019م)، ورشة عمل عن المبادرة الجديدة لوزارة التعليم والتي تهدف لدعم النشر العلمي عالي الجودة والأثر في الجامعات السعودية.
22 فبراير، 2019

تهدف إلى تتجير أحد المنتجات البحثية..جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقّع اتفاقية تعاون مع شركة صناعية

وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة السعيدي للصناعات الكيماوية ، يوم الاثنين( 18 فبراير 2019م) اتفاقية تعاون لتقييم أحد اختراعات الجامعة المطورة حديثاً ودراسة إمكانية تحويله إلى منتج تجاري و ترخيص الملكية الفكرية للجامعة.
20 فبراير، 2019

من مشروع بحثي إلى براءة اختراع ثم منتج تجاري : كاسحات كبريتيد الهيدروجين.. تقنية جديدة تم تطويرها مؤخراً في الجامعة

ابتكر باحثون بالجامعة مادة كيميائية، سميت (بكاسحات كبريتيد الهيدروجين)، للحد من غازات كبريتيد الهيدروجين السامة التي يتم إنتاجها عادة أثناء عمليات النفط والغاز. وتعد الصيغة الكيميائية المطورة حديثًا سهلة من حيث تصنيعها ولها تطبيقات واسعة النطاق في قطاعي التنقيب والإنتاج في صناعة النفط. وقد قامت شركة بتروجيستكس (Petrogistix) ، وهي شركة سعودية تقدم خدمات وحلولاً مبتكرة لمشغلي النفط والغاز الإقليميين، بإبرام اتفاقية مع الجامعة من أجل الاستغلال التجاري لبراءة الاختراع. ومن المتوقع أن يؤدي الاستخدام الناجح لهذه التكنولوجيا إلى تقليل تكاليف التشغيل والبنية التحتية الضخمة المطلوبة بحوالي (200) مليون دولار أمريكي.
4 فبراير، 2019