البحث العلمي


مركز التميز البحثي لتقنية النانو ينظم ندوة حول "المستشعرات النانوية"

نظم مركز التميز البحثي لتقنية النانو، يوم الأربعاء (13 نوفمبر 2019م)، ندوة بعنوان "إنتاجية عالية ، إنتاج منخفض التكلفة للمستشعرات الحيوية النانوية" حضرها عدد من الباحثين بالمركز والطلاب.
18 نوفمبر، 2019

الجامعة تنظم أعمال المراجعة السنوية لبرنامج التعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

نظمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، يومي الأربعاء والخميس(13 و 14 نوفمبر 2019م)، أعمال المراجعة السنوية لبرنامج التعاون بين الجامعة والمدينة الذي يهدف إلى تعزيز جودة العلوم والتقنيات والتعليم والتنمية الصناعية بالمملكة وذلك بحضور معالي د.خالد السلطان رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة و د.سهل عبدالجواد مدير جامعة الملك فهد.
14 نوفمبر، 2019

حاز 3 براءات اختراع..مشروع بحثي لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات هيدروكربونية وتخفيف الاحتباس الحراري

يعد غاز ثاني أكسيد الكربون أحد المساهمين الرئيسيين في ظاهرة الاحتباس الحراري وقد تم الاعتراف به كمصدر رئيسي لهذه الظاهرة التي تؤثر بشكل سلبي وخطير على المناخ.
5 نوفمبر، 2019

أمير المنطقة الشرقية يرأس اجتماع صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية بجامعة الملك فهد

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الأحد 3 نوفمبر 2019م، الاجتماع الثاني للدورة الرابعة لمجلس إدارة الصندوق.
4 نوفمبر، 2019

الاجتماع الفني حول كفاءة الطاقة في الصناعة

استضاف مركز التميّز في كفاءة الطاقة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوم الأربعاء، ٣٠ تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٩، اجتماعا فنيا تحت عنوان "كفاءة الطاقة في الصناعة" في وادي الظهران التقني بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. حيث يعد هذا الاجتماع أحد أنشطة الفرع السعودي لجمعية مهندسي الطاقة بهدف تبادل ومناقشة الأفكار حول مبادرات كفاءة الطاقة وأفضل الممارسات، وشارك فيه نحو ٨٠ متخصصا في مجال الطاقة.
31 أكتوبر، 2019

مركز التميز في كفاءة الطاقة يعقد اجتماعا فنيا حول كفاءة الطاقة في الصناعة

عقد مركز التميّز في كفاءة الطاقة بالجامعة، يوم الأربعاء (30 أكتوبر ٢٠١٩)، اجتماعا فنيا تحت عنوان "كفاءة الطاقة في الصناعة" في وادي الظهران للتقنية التابع للجامعة. الاجتماع يعد أحد أنشطة الفرع السعودي لجمعية مهندسي الطاقةو يهدف إلى تبادل المعلومات والاراء والخبرات ومناقشة الأفكار حول مبادرات كفاءة الطاقة وأفضل الممارسات في هذا الحقل الحيوي، وشارك فيه نحو ٨٠ متخصصا في مجال الطاقة.
31 أكتوبر، 2019

الجامعة توقع اتفاقية للتعاون التكنولوجي مع شركة هاليبرتون

وقّعت الجامعة، يوم الأربعاء (23 أكتوبر 2019)، اتفاقية إطارية للتعاون البحثي وتطوير التقنية مع شركة «هاليبرتون» - أحد الشركاء الإستراتيجيين للجامعة – ممثلة في مركزها البحثي الواقع بوادي الظهران للتقنية-التابع للجامعة.
23 أكتوبر، 2019

اتفاقية إطارية للتعاون التكنولوجي مع بيكر هيوز – جنرال إلكتريك

وقّعت الجامعة اتفاقية إطارية للتعاون البحثي وتطوير التقنية مع شركة «بيكر هيوز - جنرال إلكتريك» -أحد الشركاء الاستراتيجيين للجامعة – ممثلة في مركزها البحثي الواقع بوادي الظهران للتقنية.
19 سبتمبر، 2019

نحو إيجاد مصادر مستدامة للطاقة النظيفة..فريق بحثي يطور مواد نانوية لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية

يتجه العالم اليوم نحو تنويع مصادر الطاقة لسد الاحتياج العالمي المتزايد للوقود كما أن إيجاد مصادر نظيفة ومستدامة للطاقة للحد من الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة يعد أحد أهم التحديات التي تتطلب المزيد من العمل البحثي لتطوير تقنيات واعدة لحل هذه المعضلة وفتح مجالات استثمارية جديدة ترفد اقتصاد الدول، وتتمتع المملكة العربية السعودية بإمكانات طبيعية تُتيح لها الاستفادة من الفرص الهائلة في قطاع الطاقة المتجددة.
30 يوليو، 2019

تدشين توسعة مصفاة "إس أويل" الكورية يجسد نجاح جامعة الملك فهد في تتجير براءات الاختراع

توسعة مصفاة "إس أويل" الكورية، التي دشنها فخامة الرئيس مون جاي إن رئيس جمهورية كوريا وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يوم الأربعاء (26 يونيو 2019م) تعتمد في عملها على عدة تقنيات من بينها تقنية مبتكرة (HS-FCC) تم تطويرها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وترخيص براءة اختراعها للشركة الكورية.
27 يونيو، 2019