البحث العلمي


ضمن برنامج الاستدامة في البيئة البحرية.. فريق بحثي يدرس السلاحف البحرية

في إطار تنفيذ المرحلة السادسة لبرنامج الاستدامة في البيئة البحرية المشترك بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة أرامكو السعودية، قام فريق بحثي في مركز البيئة والمياه، بقيادة الدكتور رومل مانيجا، ببحث عن السلاحف البحرية في المياه السعودية بالخليج العربي، وذلك لدعم إدارة الحفاظ عليها وحمايتها للأجيال القادمة. ويهدف البحث لتعزيز فهم بيولوجيا وإيكولوجيا السلاحف البحرية التي تعيش في مياه المملكة بالخليج العربي، وتحديد موائلها الأساسية، مثل مناطق التعشيش (وضع البيض) ومناطق الغذاء، بالإضافة إلى دراسة توزيعها في مياه الخليج وتقييم حالة مواقع تعشيشها الرئيسية والاتصال بينها.
27 يناير، 2021

مشروع استدامة البيئة البحرية ينهي مرحلته السادسة

مشروع الاستدامة هو برنامج بحثي طويل الأمد يعنى بدراسة البيئة البحرية في مياه المملكة العربية السعودية بالخليج العربي، وهو تعاون بحثي متعدد التخصصات بين شركة أرامكو السعودية ومركز البيئة والمياه التابع لمعهد الأبحاث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. بدأ المشروع في أواخر الثمانينات وهو يتكون من عدة مراحل. تدوم كل مرحلة ما يقارب الخمس سنوات، يتم خلالها العمل على تحقيق أهداف محددة. ووصل المشروع حالياً إلى نهاية المرحلة السادسة، وفقا للدكتور لطفي ربعاوي مدير المشروع، وبدأ التحضير للمرحلة السابعة.
13 يناير، 2021

فريق بحثي يقوم بتحضير أنواع من الكربون باستخدام المخلفات الصناعية والنباتية

يعد الكربون أحد المواد متعددة الاستعمالات والتي تدخل بكثرة في تفاصيل الحياة الحديثة وتساعد على زيادة رفاهية الإنسان. والكربون له مجموعة واسعة من التطبيقات مثل الطلاء، توليد الطاقة وتخزينها، فصل الغاز، تنقية المياه، تصنيع أجهزة الاستشعار، والتحفيز الكيميائي. وقام فريق بحثي من مركز التميز البحثي في تقنية النانو بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، برئاسة د. محمد عبد العزيز، بتحضير أنواع مختلفة من الكربون باستخدام الكتلة الأحيائية والنفايات الصناعية ومصدر الكربون منخفض التكلفة مثل الفحم.
28 ديسمبر، 2020

تحت عنوان البحث والتطوير في الطاقة النظيفة.. الجامعة تنظم اجتماع التبادل الفني السعودي السادس عشر

نظمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الاثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠ عبر منصة زووم، الاجتماع الفني السعودي السادس عشر الذي عقد تحت عنوان (البحث والتطوير في الطاقة النظيفة: التحديات والفرص). اللقاء عقد برعاية مؤسسة جامعة الملك فهد للتبادل المعرفي وبرنامج ماجستير الهندسة في مجال الطاقة المستدامة والمتجددة ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) .
16 ديسمبر، 2020

فريق بحثي يكشف عن اختلافات في دورة حياة سمك الهامور بين المياه السعودية والإماراتية

قام فريق بحثي من مركز البيئة والمياه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، برئاسة د. لين واي جيه، بإصدار دراسة حول سمات دورة حياة أسماك الهامور ذو النقط البرتقالية في المياه السعودية والإماراتية. ووجد الفريق اختلافات ملحوظة بين المنطقتين في سمات دورة حياة الهامور ذو النقط البرتقالية وطريقة تكاثره.
6 ديسمبر، 2020

لتعزيز الابتكار وتنمية القدرات البشرية في قطاع الفضاء..الجامعة والهيئة السعودية للفضاء توقعان اتفاقية تعاون مشترك

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة رئيس مجلس أمناء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومعالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ وقّعت الهيئة السعودية للفضاء اليوم أربع مذكرات تكامل
15 نوفمبر، 2020

هيئة الصناعات العسكرية وجامعة الملك فهد تتعاونان في دعم مجالات البحث والتطوير والتعليم في قطاع الصناعات العسكرية

وقعت الهيئة العامة للصناعات العسكرية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى دعم منظومة البحث والتطوير الصناعي العسكري ومواءمة مخرجات التعليم والأبحاث العلمية مع الاحتياج الاستراتيجي لقطاع الصناعات العسكرية
29 أكتوبر، 2020

"هندسة النظم" يفوز بالمركز الثاني في أبحاث الدراسات العليا بمؤتمر دولي

فاز فريق من قسم هندسة النظم بالمركز الثاني في مسابقة أبحاث طلاب الدراسات العليا في المؤتمر الخامس لجمعية الهندسة الصناعية وإدارة العمليات، الذي عقد، بشكل إلكتروني، في ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 10 إلى 14 أغسطس 2020م.
25 أغسطس، 2020

طلاب بـ (هندسة البترول وعلوم الأرض) يفوزون بمراكز أولى في مسابقات عالمية وإقليمية

حقق فريق طلابي من كلية هندسة البترول وعلوم الأرض المركز الثاني في المسابقة العالمية لجائزة Imperial Barrel Award " AAPG-IBA" للعام 2020 على مستوى جامعات العالم.
15 يونيو، 2020

حاز تمويلاً بحثياً من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية: الطالب علي الشهري يشارك في ابتكار جهاز أقل تكلفة وأكثر فاعلية لتشخيص "كورونا"

شارك الطالب علي الشهري، خريج قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمبتعث للدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا، فريقاً بحثياً في ابتكار طريقة فعالة لتشخيص فيروس كورونا تمتاز بالتكلفة المنخفضة والفعالية العالية في إعطاء نتائج التشخيص
11 يونيو، 2020