البحث العلمي


طلاب بـ (هندسة البترول وعلوم الأرض) يفوزون بمراكز أولى في مسابقات عالمية وإقليمية

حقق فريق طلابي من كلية هندسة البترول وعلوم الأرض المركز الثاني في المسابقة العالمية لجائزة Imperial Barrel Award " AAPG-IBA" للعام 2020 على مستوى جامعات العالم.
15 يونيو، 2020

حاز تمويلاً بحثياً من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية: الطالب علي الشهري يشارك في ابتكار جهاز أقل تكلفة وأكثر فاعلية لتشخيص "كورونا"

شارك الطالب علي الشهري، خريج قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمبتعث للدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا، فريقاً بحثياً في ابتكار طريقة فعالة لتشخيص فيروس كورونا تمتاز بالتكلفة المنخفضة والفعالية العالية في إعطاء نتائج التشخيص
11 يونيو، 2020

يستخدم الضوء المرئي لنقل البيانات: مشروع بحثي لتحسين تقنيات شبكات الاتصالات اللاسلكية

نفذ فريق بحثي بالجامعة، يضم الدكتور سلام زمو (مشرف رئيسي) والدكتور أنس سلهب (مشرف مساعد) وطالب الدراسات العليا مهند عبيد، مشروعاً يقدم نظاماً جديداً لتحسين كفاءة شبكات الاتصال بالضوء المرئي نتج عنه تقديم أربع براءات اختراع إلى
10 يونيو، 2020

جامعة الملك فهد تحقق المركز الرابع عالمياً في براءات الاختراع

أعلنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، عن تحقيقها المركز الرابع، عالمياً، في التصنيف السنوي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين وأصحاب الملكية الفكرية، للجامعات لعام 2019م.
7 يونيو، 2020

يتم تطويرها كمنتح صناعي..فريق بحثي بجامعة الملك فهد يبتكر تقنية فعالة لتقليل كلفة الصيانة في المصانع

ابتكر فريق بحثي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تقنية تعمل على تقليل تكلفة الصيانة في المصانع وإطالة عمر الأجهزة المستخدمة في أنظمة التحكم.
7 يونيو، 2020

حاز على 3 براءات اختراع..مشروع بحثي يساعد في تطوير تقنية الحوسبة الكمية

قال البروفيسور خليل هرابي، الأستاذ بقسم الفيزياء، إن فكرة تطوير تقنية الحوسبة الكمية بدأت منذ أكثر من عقدين من الزمن، ومع ذلك، لم يتم تطوير الكمبيوتر الكمي بسبب هيكله المعقد، حيث تنقل الدوائر الكمية المعلومات عبر الفوتونات بخلاف الدوائر الكلاسيكية، وهو ما يتطلب معرفة كيفية بناء الأجهزة المادية والبرامج التي تدعمه.
27 فبراير، 2020

ضمن جهود مركز البيئة والمياه للحفاظ على الحياة البحرية: دراسة خصائص وسلوك "القرش الحوت" لحمايته من الانقراض وتعزيز التنمية الاقتصادية

يعد حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام والحد من التلوث أولوية قصوى للدول لتأمين مواردها الطبيعية، كما تساهم دراسة سلوك الكائنات البحرية وخصائصها في فهم البيئة البحرية ومعرفة مدى تأثير التغيرات المناخية عليها مما يساعد في اتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ عليها من الانقراض وحفظ التوازن البيئي في البحار.
10 فبراير، 2020

في بحث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تطوير نموذج لتقييم استخدامات الطين في تطبيقات الهندسة المدنية والطب والنفط والغاز والبيئة وإدارة النفايات والتربة

أجرى د. سهل عبد الجواد و د.حبيب الرحمن من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عمليات محاكاة على المستوى الجزيئي لبلورات الطين ساعدت على صياغة نموذج أدائي على المستوى النانوي لتربة الطين.
6 فبراير، 2020

قسم الفيزياء ينظم ندوة عن الحوسبة الكمية

نظّم قسم الفيزياء، يوم الاثنين ٣ فبراير ٢٠٢٠، ندوة حول الحوسبة الكمية وتطبيقاتها العملية في معالجة المعلومات الفائقة. ناقشت الندوة شحن وتفريغ المعلومات الكمية باستخدام مبادئ فيزيائية، وقدمها د.عرفان صديقي من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وحضرها رئيس قسم الفيزياء بالجامعة د. عبدالعزيز الأسود و مجموعة من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا والباحثين.
5 فبراير، 2020

مركز التميز البحثي لتقنية النانو ينظم ندوة حول "المستشعرات النانوية"

نظم مركز التميز البحثي لتقنية النانو، يوم الأربعاء (13 نوفمبر 2019م)، ندوة بعنوان "إنتاجية عالية ، إنتاج منخفض التكلفة للمستشعرات الحيوية النانوية" حضرها عدد من الباحثين بالمركز والطلاب.
18 نوفمبر، 2019