مركز التميز الطلابي ينظم ملتقى الإتقان

31 يناير، 2019  |   فعاليات

ملتقى الاتقان
مركز التميز الطلابي بالجامعة ينظم ملتقى الاتقان .

نظم مركز التميز الطلابي بالجامعة، يوم السبت (24 نوفمبر 2018م)، ملتقى الإتقان بالتعاون مع مبادرة باسمح لخدمة المجتمع (متقن) والذي يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب وصقل الشخصية وتعزيز قدراتهم على اتخاذ القرار بطريقة علمية.

اشتمل الملتقى على العديد من الأنشطة والبرامج و ورش العمل والألعاب الحركية والتي تم الإعداد لها وتقديمها من قبل القائمين على برنامج متقن والتي أقيمت في عدة مبان داخل الحرم الجامعي شملت القاعات الدراسية والصالات الرياضية.

وقال مدير مركز التميز الطلابي د. أحمد فتحي إن التنسيق تم بين القائمين على برنامج متقن ومركز التميز الطلابي في جميع مراحل الإعداد لهذه الفعالية شمل الإعلان والدعاية للبرنامج و التنسيق مع نادي العلاقات العامة للتنظيم والإشراف على تنفيذ الفعاليات خلال البرنامج والتنسيق مع نادي التصوير بالجامعة حيث قام الطلاب بالتصوير والمونتاج لجميع الأنشطة وقد بلغ عدد المسجلين (67) طالباً.

وأضاف أن عدة اجتماعات سبقت الملتقى خلال يومي الخميس والجمعة مع ممثلي الأندية الطلابية ومتقن امتدت حتى وقت متأخر من الليل و شارك فيها منسق وحدة المهارات بالمركز م. خالد حيدر وذلك لضمان تنظيم الملتقى على أكمل وجه.

ملتقى الاتقان
محاضرات و ورش عمل عديدة.
ملتقى الاتقان
ألعاب تطبيقية وحركية

و تضمن الملتقى محاضرة للتعريف ببرنامج متقن والبرامج المختلفة التي يشملها قدمها مدير مكتب المشاريع بمتقن الأستاذ. علاء ميلاد، محاضرة عن أهمية المقياس والوعي بالذات حيث كانت هذه الفقرة هي جوهر الملتقى، وقام خلالها المحاضر بتعريف مفهوم الوعي بالذات وأهميته في تطوير النفس والقدرة على اتخاذ القرارات. ومن ثم قدم للمشاركين لمحة تاريخية عن مقاييس الشخصية ونشأتها وأهميتها. بعد ذلك شرح طريقة استخدام مقياس ديسك حيث أعطي المشاركين إمكانية الوصول إلى النسخة الكاملة للمقياس المقدمة من شركة (Extended Disc)، ويجدر بالذكر أن هذا المقياس يساعد على التعرف على الجوانب المحفزة في الشخصية ونقاط القوة وما يتجنبه الشخص كما يقيس السلوك الواعي وغير الواعي، بالإضافة الى ذلك يقدم هذا المقياس تقريراً خاصاً عن سمات القيادة، كما تم ذكر تطبيقات مقياس وشرح كيفية قراءة النتائج وسط تفاعل وأسئلة وأجوبة مع الحاضرين

كما تضمن الملتقى ورش العمل تم خلالها توضيح شخصيات DISC بشكل أكثر وكيفية التعرف عليها في محيطنا وما هي أبرز صفات ومميزات كل شخصية، وتمت مناقشة تقارير المشاركين وإجراء بعض الألعاب للمساعدة على فهم سمات كل شخصية، كما شارك الطلاب في الألعاب التطبيقية والعملية والمعدة من قبل مختصين في هذا المجال من قبل متقن لمدة ساعة ونصف. وقد صممت الألعاب لتعبر عن كل أنماط الشخصيات المختلفة. وأشرف على تنفيذها مدربون متخصصون.

ملتقى الاتقان
منسق وحدة المهارات بالمركز م. خالد حيدر.

وقال منسق وحدة المهارات بالمركز م. خالد حيدر إن الملتقى شمل أيضاً ألعاباً تطبيقية وعملية منوهاً إلى أن هذا الجزء كان بمثابة تلخيص لما تم إنجازه خلال الملتقى، ومشيراً إلى المشاركة البارزة خلال هذا اللقاء والتي قام بها مدير استدامة التركي القابضة، خريج الجامعة، والمهتم بالعمل الاجتماعي وأثره م. حمد الكلثم، حيث تميز حديثه بالسلاسة والبساطة، وتطرق فيه إلى تجربة حياته ومن أين استلهم حبه للعمل الاجتماعي والتأثير في الناس، كما عرج على محطات مهمة في حياته وأثر التعليم عليه وبخاصة التعليم الذاتي، وكان التفاعل عالياً من الطلاب مع حديثه لاسيما أن الحديث بلغة قريبة من اهتماماتهم.

ملتقى الاتقان
من اليمين : مدير المشاريع بمتقن حسين صالح ومدير مركز التميز الطلابي د. أحمد فتحي.

و اختتم الملتقى مدير المشاريع بمتقن الأستاذ. حسين صالح شاكرا جهود الجامعة متمثلة في مركز التميز الطلابي والأندية الطلابية المشاركة في التنظيم لهذه الفعالية، كما تم تقديم هدايا تذكارية لجميع المشاركين والمنظمين للفعالية من الطلاب من قبل متقن، مشيراً إلى أن التعاون مع جامعة الملك فهد متميز وفريد من نوعه، مقارنة بالجهات الأخرى التي يتعامل معها برنامج.

يذكر أن مركز التميز الطلابي الذي تم إنشاؤه منذ (4) سنوات يواصل تقديم برامج وأنشطة بتنظيم محاضرات ودورات قصيرة يتناوب على تقديمها أعضاء هيئة تدريس الجامعة ومختصون من خارجها.

يذكر أيضاً أن المركز أنشئ في فبراير 2015م بناءً على توصيات و دراسة أجريت لمراجعة واقع الفرص والخدمات المتاحة لطلاب الجامعة ومقارتنها بالممارسات المثلى ل (24) جامعة عالمية وكان الهدف من انشاء المركز هو تحقيق التكامل بين الأنشطة التي تقدمها قطاعات الجامعة المختلفة للطلاب والعمل على إتاحة جميع الفرص الممكنة لتطوير الطلاب أكاديمياً ومهارياً وتفعيل دور الارشاد والتوجيه الأكاديمي ويتبع المركز لسعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية.