نادي هندسة البترول وعلوم الأرض ينظم لقاءً تعريفياً لطلاب السنة التحضيرية ويزور معسكر للمسح الجيوفيزيائي

5 فبراير، 2019  |   المدينة الجامعية

نظم نادي هندسة البترول وعلوم الارض، يوم الثلاثاء ( ٢٩ يناير 2019م)، لقاءً تعريفياً لطلاب السنة التحضيرية للتعريف بتخصصات كلية هندسة البترول وعلوم الارض المتاحة ( هندسة البترول ، جيوفيزياء ، جيولوجيا (.
افتتح اللقاء المهندس أيمن اللحياني، أحد طلاب مرحلة الدكتوراه، بالتعريف عن تخصصي الجيولوجيا والجيوفيزياء و بين الأستاذ ايمن الفروقات بين الجيولوجيا وبين الجيوفيزياء وأماكن التوظيف المحتملة وبعض الأفكار الخاطئة عن التخصص عند كثير من الناس، وبيّن فيه عمل الجيوفيزيائي وأوجه التكامل بينه وبين الجيولوجي ومهندس البترول.
وعرّف المهندس جعفر الحمد، أحد خريجي الجامعة، الحاضرين بتخصص هندسة البترول وشرح مهام مهندس البترول في الحقل وفي الإدارة و بين تداخل هندسة البترول واشتراكه مع بعض التخصصات بالمواد العلمية.

كما شرح بعض طلاب الكلية بمقرر المخيم الصيفي ( CPG199 )، حيث بدأ الطالب محمد الملحم الحديث عن فقرة عمان من المخيم الصيفي وتحدث عن جدول و نظام الرحلات في عمان وقال إن الهدف من الرحلة هو تعزيز الترابط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
وشرح الطالب علي الخنيزي فقرة بولندا من المخيم الصيفي، حيث أوضح التجربة من الناحية الأكاديمية و العلمية للطلاب و ذلك بالحديث عن التجارب و المختبرات التي تمت زيارتها.

و قدم الطالب عبدالله بوخمسين نبذة عن فقرة السعودية من المخيم الصيفي والمواقع التي تمت زيارتها كمقر شركة أرامكو في الظهران و شركتي هاليبرتون و شلمبرجير . و اختتم حديثه بالأسئلة و الأجوبة.

وفِي الختام كرم رئيس النادي علي الشمس المهندس أيمن اللحياني والمهندس جعفر الحمد على جهودهم المثمرة في تقديم المحاضرة لطلاب السنة التحضيرية.

اللقاء التعريفي4.jpg
جانب من الحضور

كما نظم النادي، يوم السبت (19 يناير 2019م)، زيارة إلى معسكر المسح الجيوفيزيائي لشركة ويسترن جيكو في مدينة سلوى بالمنطقة الشرقية بإشراف من د. عبدالعزيز الشهيل و د. عمار الحسيني و د. شريف محمود ومجموعة من طلاب قسم علوم الأرض أعضاء النادي.

وتهدف الرحلة إلى التعريف بأعمال المسح الجيوفيزيائي بشكل عملي والتي تتم باستخدام أجهزة قياس خاصة بهدف استكشاف ماتحت سطح الأرض من بنى جيلوجية ومكامن مفيدة كالنفط والغاز والمياه الجوفية والمعادن، بالإضافة إلى معرفة الصفات الفيزيائية لطبقات الأرض الحاملة لأساسات الأبنية والمنشات الهندسية.

وتم خلال الرحلة تعريف المشاركين بالمعسكر وأهدافه والتعريف بطاقم العمل وأدوارهم من قبل الرئيس التنفيذي للمعسكر، كما تمت زيارة مكاتب الجيوفيزيائيين المتخصصين وتم شرح طريقة عملهم والأهداف التي يعملون عليها، بالإضافة إلى شرح العمل الخارجي الذي يتم عن طريق مجموعة من المهندسين وقام المهندسون بشرح المعدات وآلية عملها في المناطق الواسعة، وفي النهاية تم عرض تطبيق مصغر لعملية المسح الجيوفيزيائي وتوضيحها للطلاب .

زيارة المسح.jpg
جانب من النزول الميداني