فعاليات متميزة نظمها نادي هندسة النظم

8 إبريل، 2019  |   فعاليات

نظم نادي هندسة النظم، يوم السبت (19 يناير 2019م)، رحلة إلى مدينة جدة لزيارة شركة كوانتم (Quantum ) الناشئة والمتخصصة في تقديم حلول لأخذ العينات من خلال تطبيق أدوات الهندسة الصناعية، كما تضمنت الرحلة حضور مؤتمر الهندسة الصناعية وهندسة النظم.

شارك في الرحلة (13) طالباً من قسم الهندسة الصناعية من بينهم طلاب في فترة التدريب التعاوني وطالب متخرج وطالب ماجستير في الجامعة.

وحضر الطلاب مؤتمر الهندسة الصناعية وهندسة النظم الذي يتضمن العديد من المحاضرات والدورات في العديد من المواضيع المختلفة في مجال الهندسة الصناعية، تلاها زيارة الى مقر شركة Quantum والتي تضمنت جولة في مقر الشركة ولقاء مفتوح مع الشركاء المؤسسين للشركة عرضوا خلاله أهداف الشركة وآلية عملها والأدوات التي يستخدمها المهندسون في الشركة ويطبقها المهندس الصناعي وأهمية مجال أخذ العينات للشركات الكبيرة والصغيرة.

زيارة شركة كوانتوم.jpg
زيارة شركة Quantum

كما نظم النادي، يوم الاثنين (28 يناير 2019م)، ورشة عمل عن مقدمة في سلاسل الإمداد وتجاوز عدد الحضور (40) طالباً معظمهم من طلاب السنة الثالثة.

قدم اللقاء، الذي أقيم في مبنى (22)، الدكتور أحمد الحنبلي من قسم هندسة النظم، وشرح مقدمة في سلاسل الإمداد تهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم سلاسل الإمداد وأهميتها ومحتوى الدورة، ثم مسابقة عامة لجميع الحضور حيث تم تقسيم الطلاب لعدة مجموعات كل مجموعة تتكون من 6 إلى7 طلاب، وتهدف المسابقة الى تطبيق محتوى الدورة عن طريق لعبة على الكمبيوتر حيث تم عمل 3 جولات في المسابقة. الإمداد وأهميتها ومحتوى الدورة، ثم مسابقة عامة لجميع الحضور حيث تم تقسيم الطلاب لعدة مجموعات كل مجموعة تتكون من 6 إلى7 طلاب، وتهدف المسابقة الى تطبيق محتوى الدورة عن طريق لعبة على الكمبيوتر حيث تم عمل 3 جولات في المسابقة.

ورشة عمل سلاسل الإمداد.jpg
ورشة عمل سلاسل الإمداد

كما نظم النادي، يوم الثلاثاء (5 فبراير 2019م)، لقاءً تعريفياً بتخصص هندسة النظم والتحكم والقياس وتجاوز عدد الحضور 25 طالباً معظمهم من طلاب السنة التحضيرية.

قدم اللقاء، الذي أقيم في المجمع التجاري بسكن الطلاب، د. سمير العامر من قسم هندسة النظم، حيث قام بتعريف التخصص للحاضرين ثم عرض بعض الأمثلة لأنظمة تحكم قديمة وجديدة وتحدث عن أهمية التخصص في المجالات الصناعية والهندسية.

كما عرض د.العامر الخطة الدراسية للتخصص وأهم المواد التي يدرسها الطالب والمجالات الرئيسية للعمل في مجالات هندسة النظم والتحكم والقياس، ثم عرض أبرز الأماكن التي توظف مهندسي النظم والتحكم والقياس وبين مستقبل التخصص، مشيراً إلى أن تخصص هندسة النظم والتحكم والقياس سيزداد في المستقبل في الشركات بشكل عام والمصانع بشكل خاص، كما أجاب على أسئلة الطلاب واستفساراتهم.

لقاء تعريفي بتخصص هندسة النظم والتحكم والقياس.jpg
لقاء تعريفي بتخصص هندسة النظم