برعاية مدير الجامعة..عمادة البحوث تنظم الحفل السنوي لإعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي 2018/2019

25 إبريل، 2019  |   البحث العلمي

حفل تكريم
مدير الجامعة د.سهل عبدالجواد و وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د.ناصر العقيلي.

تحت رعاية مدير الجامعة د. سهل بن نشأت عبد الجواد، تم إعلان المقترحات البحثية الفائزة للعام الأكاديمي2018/2019م، وذلك في حفل نظّمته عمادة البحوث، يوم الأربعاء 3 ابريل 2019م بمبنى المؤتمرات في الجامعة بحضور وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د. ناصر بن محمد العقيلي وعمداء الكليات والعمادات المساندة ومديري مراكز معهد البحوث ورؤساء الأقسام الأكاديمية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.

وعبّر مدير الجامعة عن فخر الجامعة بمنجزاتها البحثية ونوه -في كلمته بهذه المناسبة- بالمخرجات البحثية، وأكد على دور الجامعة في دعم البحث العلمي من خلال توفير البيئة المواتية وتمكين الأنشطة البحثية كتأليف الكتب والترجمة والزيارات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العالمية، كما استعرض عدداً من التحديات المستقبلية وخطط الجامعة لمواجهتها حتى يحقق دعم البحوث الأهداف المرجوة منه.

حفل تكريم
جانب من الحضور.

وأعرب د. عبدالله بن سعد سلطان عميد البحوث عن شكره إدارة الجامعة على "الدعم السخي والمستمر الذي يحظى به البحث العلمي والأنشطة ذات العلاقة"، وأوضح جانباً من جهود العمادة في توفير الخدمات والأدوات المساندة للتيسير على الباحثين ورفع كفاءة أدائهم وحصر مخرجات البحوث، كما استعرض مسيرة الجامعة وإنجازاتها البحثية عبر السنوات القليلة الماضية، وقال إن عدد البحوث المنشورة سنويا في المجلات العلمية العالمية ذات الجودة زاد على (1262) بحثاً، كما صاحب هذه الزيادة زيادة في الجودة يشهد بها الارتفاع الملحوظ في معامل الأثر المؤسسي للعام الماضي بنسبة تزيد على (67٪‏) مقارنة بعام 2009م، وقال إنه تم نشر عدد من البحوث المتميزة في مجلات عالمية عالية الأثر، إضافة إلى الزيادة المستمرة في نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا بشكل فعال في البحث العلمي في الجامعة والتي شكلت حوالي (79%) من أعضاء هيئة التدريس.

وكرّم مدير الجامعة ووكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية خمسة من أعضاء هيئة التدريس الذين نشرت لهم كتب ذات جودة عالية مع ناشرين عالميين مرموقين وقاموا بمراجعة ودعم هذه الكتب وهم د. بكر يلبس، د. مجدي محمود، د. عبداللطيف الشهيل، د. وائل موسى، د. أنوار الحاميد، د. محمد محبوب الإسلام، د. توفيق صال، د. حسن قدرة الله، د. منذر الفريدان.

حفل تكريم
عميد البحث العلمي د.عبدالله السلطان.

كما تم إعلان المقترحات البحثية الفائزة لهذا العام مع استعراض عناوين هذه المقترحات وأسماء الفائزين، حيث كان لجميع الكليات الأكاديمية ومعهد البحوث مقترحات فائزة، في حين كان لكلية العلوم الهندسية تحديدا النصيب الأكبر منها، وفاق مجموع المقترحات المقدمة هذا العام لعمادة البحث العلمي للتقييم والدراسة (199) مقترحًا قدمت من خلال برامج الدعم المختلفة كبرنامج الدعم الداخلي ومنح الأساتذة الجدد ومنح المسار السريع وغيرها. وعلى الرغم من هذا العدد القياسي من المقترحات وحدة المنافسة بينها فإن نسبة القبول العام تجاوزت (50%.).

حفل تكريم
مدير الجامعة يكرم أعضاء هيئة التدريس المشاركين بشكل فعال في العمل البحثي.

الجدير بالذكر أن هذا الحفل هو الرابع من نوعه الذي تنظمه العمادة لإعلان المقترحات الفائزة حيث تبنت العمادة خطة جديدة لتقييم ودعم المقترحات تقوم على أساس المفاضلة النسبية بين المقترحات المسلّمة لكل برنامج من برامج الدعم المختلفة، وهي بذلك توفر روحاً تنافسية بين الباحثين وتشجع على رفع مستوى جودة المقترحات، كما تهيئ فرصة مناسبة للاحتفاء بإنجازات الجامعة البحثية وباحثيها المتميزين، فضلا عن تمكين التخطيط الإستراتيجي لميزانيات دعم البحوث والبرامج البحثية.