مركز التميز البحثي ينظّم يوم الطاقة الشمسية

2 مايو، 2019  |   البحث العلمي

ورشة عمل يوم الطاقة الشمسية
وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د.ناصر العقيلي يفتتح الورشة.

نظّم مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة، يوم الأربعاء (25 ابريل 2019م)، ورشة عمل بعنوان "يوم الطاقة الشمسية".

حضر الورشة عدد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا المهتمين بالمجال، واستهدفت التعريف بمجال الطاقة الشمسية وتطبيقاتها والتقنيات الحديثة المستخدمة فيه بالإضافة إلى المشاريع البحثية التي تعمل عليها الجامعة في هذا المجال.

الورشة أقيمت في مبنى الابتكار بوادي الظهران للتقنية وافتتحها وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د. ناصر العقيلي وألقت الضوء على مجال الطاقة الشمسية ونجحت في مشاركة المعارف وتبادل الخبرات بين الباحثين في مختلف التخصصات وناقشت أحدث التقنيات والتحديات وإمكانية العمل البحثي المشترك في هذا المجال.

ورشة عمل يوم الطاقة الشمسية
جانب من الحضور.

وتحدث د. ناصر العقيلي عن أهمية الطاقة الشمسية وجغرافية المملكة التي تؤهلها لأن تكون رائدة في استخدامها والاستفادة منها للتقليل من استخدام الوقود الأحفوري وتقليل انبعاث الكربون بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني الذي يأتي ضمن خطة المملكة في زيادة العائدات غير النفطية، مشيراً إلى أهمية مواكبة رؤية المملكة 2030 التي وضعت مجال الطاقة الشمسية ضمن أولوياتها في الاستثمار في الطاقة المتجددة.

ورشة عمل يوم الطاقة الشمسية
مدير مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة د.فهد السليمان.

وقال مدير مركز التميز البحثي للطاقة المتجددة د. فهد السليمان إن الجامعة لديها الوعي الكبير بأهمية الأبحاث التطبيقية المتقدمة ذات العلاقة الوثيقة بأولويات التنمية الوطنية، كما أنها تمتلك خبرات بحثية متراكمة في مجال الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن المركز يساعد على إبراز إمكانات الجامعة وتطوير قدراتها البحثية بما يسهم في تطوير الإبداع والابتكار وتجديد معارف الأساتذة والباحثين وجعل مخرجات الجامعة البحثية أكثر جودة وربطها باحتياج الصناعة.

ورشة عمل يوم الطاقة الشمسية
ناقش الباحثون أحدث التقنيات والتحديات في مجال الطاقة الشمسية وإمكانية العمل البحثي المشترك.

وأوضح أن المركز يهدف إلى إجراء البحث والتطوير والتقدم ونشر المعرفة، وتقديم التدريب، وتقوية أبحاث الدراسات العليا في خمسة تخصصات هي الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، أنظمة تخزين الطاقة المتقدمة، ربط أنظمة الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية، اقتصاديات وسياسات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يمتلكون خبرات بحثية واسعة في هذه المجالات.

وأشار إلى أن رؤية المركز هي أن يكون مركزاً وطنياً يسهم في نشر المعرفة وتقديم التدريب والإبداع وكذلك في التقدم البحثي والتسويق لتكنولوجيا الطاقة المتجددة في المملكة ومنطقة الخليج.