نادي الهندسة الكهربائية.. دورات ومحاضرات وزيارات ولقاءات تعريفية

17 نوفمبر، 2019  |   المدينة الجامعية

WhatsApp Image 2019-11-24 at 4.24.11 PM.jpeg
اللقاء التعريفي لنادي الهندسة الكهربائية.

قال رئيس نادي الهندسة الكهربائية مقداد القرين إن النادي ،الذي يعد أحد الأندية الطلابية بالجامعة، يبلغ عدد أعضائه(124) طالباً، ويهتم بتطوير مهارات الطلاب ومواهبهم عبر دورات تدريبية ومسابقات وورش عمل ومحاضرات علمية ،مشيراً إلى أن النادي يعد لقاءات مع أعضائه لتقوية العلاقات بينهم وينظم زيارات خارجية للتعرف على الشركات.

وأضاف أن النادي يسعى لتحقيق عدة أهداف منها إعداد قادة مزودين بالمعرفة والمهارات ليكونوا منتجين في مجتمعهم، والتعرف على سوق العمل وبناء العلاقات من خلال زيارة الشركات الرائدة بالتخصص، ربط الجانب الأكاديمي بالحياة العملية من خلال الدورات والمشاريع، إضافة إلى أن يكون النادي واجهة الهندسة الكهربائية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

WhatsApp Image 2019-11-24 at 4.37.25 PM(1).jpeg
دورة تطبيقات جوجل.

وأوضح أن هذه الأهداف تأتي في إطار رسالة النادي المتمثلة في الإسهام في بناء الشخصية الهندسية المتكاملة في الجانبين الأكاديمي والاجتماعي الإبداعي، مشيراً إلى أن النادي تمت هيكلته وتقسيم أعضائه ضمن عدة لجان تشمل التنظيمية و الإعلامية و العلاقات العامة والمشاريع والمسابقات.

وعدد بعض الأنشطة التي نظمها النادي ،فقد نظم النادي، يوم الأحد (15 سبتمبر 2019م)، لقاءه التعريفي للفصل الدراسي (191) واستهدف جميع طلاب مرحلة البكالوريوس بالجامعة وبلغ عدد الحضور (34) طالبا.

ورحب رئيس النادي، خلال اللقاء الذي أقيم بمبنى (59)، بالأعضاء وعرض أنشطة النادي وفعالياته في السنوات الماضية وما سيتم إنجازه في الفصل الدراسي الحالي (191)، كما عرض جدول الأنشطة والفعاليات التي وضعوها مسبقا لهذا الفصل، ونوه بأن أعضاء النادي يستقبلون جميع الاقتراحات لتطوير النادي.

كما تم شرح هيكلة النادي الإدارية ولجان النادي وكل مايتعلق بها من مهام ومسؤوليات، كما أتيح المجال، في خاتمة اللقاء، لأسئلة الحاضرين المتعلقة بالنادي والتخصص.

و نظم النادي دورة حول تطبيقات جوجل (google apps) يوم الأحد (29 سبتمبر 2019م) قدمها الطالبان رضا العلي ومنصور الرمضان من قسم الهندسة الكهربائية وهما يملكان خبرة في تطبيقات قوقل.

استهدفت الدورة، التي أقيمت في مبنى (59)، جميع طلاب الجامعة بمختلف التخصصات ، وبلغ عدد الحضور (22) طالباً.

وشرح منصور الرمضان تطبيق google calender وذكر أهم خصائصه ومزاياه واستعرض استخداماته وإمكانياته المفيدة لتنظيم وقت الطالب ووضع تذكيرات وأهداف له.

كما شرح واجهة البرنامج بشكل تفصيلي، واستعرض تطبيق google keep الذي يمكّن المستخدم من حفظ مذكرات المواد الأكاديمية وحفظ الصور وترتيبها وتصنيفها مما يسهل الحياة الأكاديمية.

وشرح رضا العلي تطبيق google form والخاص بطريقه عمل الاستبيانات، كما شرح استخدام google drive (التخزين السحابي) واستعرض مزايا مشاركة الملفات وغيره.

WhatsApp Image 2019-11-24 at 4.22.13 PM.jpeg
محاضرة عن الشبكات الذكية (Smart Grids).

ونظم النادي ساعات مكتبية (حصة مساعدة) لمادة (EE202 ) ألقاها الطالب أنس العصيمي يوم الأربعاء (9 أكتوبر 2019م) في مقر النادي بالمجمع التجاري بسكن الطلاب.

وتم خلال الحصة شرح جزئيات مهمة للدروس التي تغطي الاختبار القادم وتم تصحيح بعض المفاهيم للطلاب مثل open circuit و short circuit، بالإضافة إلى كيفية إيجاد المقاومة المكافئة بطرق مبتكرة.

وقال رئيس النادي مقداد القرين إن الطلاب استفادوا من الحصة وساعدتهم في اختباراتهم، وقد أجاب الطالب أنس على عدد من الأسئلة المتعلقة بالاختبارات السابقة وشرح طريقة حلها للطلاب بطريقة سهلة الفهم، كما شرح أكثر من أسلوب لحل الأسئلة بطريقة سريعة وكيفية تبسيط الدائرة الكهربائية لتسهيل فهمها.

كما نظم النادي محاضرة عن الشبكات الذكية (smart grids) ألقاها الدكتور محمد خالد يوم الأربعاء (23 أكتوبر 2019م) في المركز التجاري بسكن الطلاب.

وشرح الدكتور محمد خالد خلال المحاضرة تعريف الشبكات الذكية وأقسامها وفائدة كل قسم منها، وذكر أهم التحديات التي تواجه تطوير الشبكات الذكية، واستعرض بعض الحلول التي قد تساعد في التغلب على هذه التحديات، كما أوضح بعض الأمثلة عن الشبكات الذكية التي قد يكون لها أثر كبير في المستقبل، كما أجاب على أسئلة الطلاب واستفساراتهم.

ونظم النادي، يوم الثلاثاء (19 نوفمبر 2019م)، زيارة ميدانية لشركة الاتصالات للتعرف على بعض مشاريع وأعمال الشركة والاطلاع على التطبيق العملي للمفاهيم التي تم تدريسها في الجامعة.

وألقى المهندس ناصر القحطاني كلمة مدير منطقة الدمام بالشركة ورحب بالطلاب، وتم تقديم عرض عن مركز المعلومات في الدمام من قبل المهندس راشد السني، كما تم تعريف دور الهندسة الكهربائية وتطبيق مفاهيمها في المشاريع القائمة في الشركة مثل مشروع التوسعة الكهربائية في حي الاتصالات.

كما تم تقسيم الطلاب لمجموعتين وبدء الزيارة الميدانية لمركز المعلومات التي تعرف الطلاب خلالها على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في القسم وكيفية عمل القسم في بعض النواحي التقنية.