مركز التميز البحثي لتقنية النانو ينظم ندوة حول "المستشعرات النانوية"

18 نوفمبر، 2019  |   البحث العلمي

Images (1).jpeg
ندوة علمية نظمها مركز التميز البحثي لتقنية النانو.

نظم مركز التميز البحثي لتقنية النانو، يوم الأربعاء (13 نوفمبر 2019م)، ندوة بعنوان "إنتاجية عالية ، إنتاج منخفض التكلفة للمستشعرات الحيوية النانوية" حضرها عدد من الباحثين بالمركز والطلاب.

ألقى الندوة، التي أقيمت بمعهد البحوث، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة الملك سعود الدكتور عبد العزيز الصيفان، وأعطى لمحة عامة عن الأمراض التي يمكن الإصابة بها نتيجة للتعرض للمنتجات البترولية وكيف يتم تشخيصها.

وسلط الضوء على التحديات المختلفة للتقنيات التشخيصية القديمة مثل التكلفة وضرورة وجود عاملين مدربين تدريباً عالياً قبل التطرق إلى استخدام المستشعرات الحيوية النانوية الكهروكيميائية وتقنيات التصنيع الخاصة بهم.

وشرح مزايا استخدام المستشعرات الحيوية المنخفضة التكلفة وغير الفرادية وكيف تمكنوا من تصنيعها باستخدام تقنية الطباعة الفلكسوغرافية. وسلط الضوء على أمثلة من المستشعرات التي تم تصنيعها والتي تشمل أفلام رقيقة من أكسيد الزنك على ألواح الفضة ، وأسلاك أكسيد الزنك النانومترية المعالجة المياة الحارة ، و الذهب المطبوع على لوائح الكربون وأسلاك الذهب النانونية .

واختتم عرضه بالتأكيد على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض باستخدام إجراء تشخيصي منخفض التكلفة وقابل للإنتاج بكميات كبيرة وهو ما يمكن تحقيقه باستخدام المستشعرات الحيوية الفعالة.