عرضت أفكاراً مبتكرة في مختلف المجالات الهندسية.. الجامعة تنظم معرض ومسابقة مشاريع التخرج السادس

17 ديسمبر، 2019  |   أخبار أكاديمية

افتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل بن نشأت عبدالجواد، يوم الاثنين (16 ديسمبر 2019م)، معرض ومسابقة مشاريع التخرج السادس الذي شارك فيه (303) طلاب يمثلون (99) فريقاً.

واطلع د. عبدالجواد، خلال زيارته المعرض، الذي أقيم بمبنى (54)، على مشاريع الطلاب من مختلف التخصصات واستمع إلى أفكار الطلاب وشرح عن المشاريع التي قدموها وتطبيقاتها العملية.

وكرّم د. عبدالجواد الفرق الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة مشاريع التخرج، كما تم تكريم اللجان العاملة في المعرض -ممثلة في اللجنة التنفيذية لمعرض مشاريع التخرج- وشركة BAE SYSTEMS وشركائها على تقديمها جوائز مسابقة مشاريع التخرج.

وشاركت الفرق المترشحة للمسابقة من (13) قسماً مختلفاً ينتمون إلى (4) كليات وهي كلية الهندسة (67 فريقاً)، كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي (24فريقاً)، كلية تصاميم البيئة (4 فرق)، وكلية هندسة البترول وعلوم الأرض (4 فرق).

وقال وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. مسفر الزهراني إننا نحتفل اليوم بإنجاز طلابنا في مسابقة ومعرض مشاريع التخرج التي تعد عناصر أساسية في جميع البرامج الهندسية.

WhatsApp Image 2019-12-17 at 11.56.26 AM(1).jpeg
مدير الجامعة يطلع على مشاريع الطلاب في المعرض.

وأوضح أن الجامعة تحرص في مقرراتها الدراسية على دمج مختلف مكونات المناهج الدراسية لتكوين خبرة هندسية شاملة بحيث يستطيع الطالب تطبيق العلوم الأساسية والرياضيات والعلوم الهندسية التي تعلمها في سنوات دراسته بالجامعة.

وأفاد أن الفعالية تؤكد رعاية الجامعة لطلابها وحرصها على توفير بيئة تعليمية محفزة وإثراء تجارب جميع الطلاب، وذلك انطلاقاً من هدف الجامعة الرئيسي، وهو تخريج قياديين على دراية ومهارة وأعضاء منتجين في مجتمعنا.

وأكد أن هذا التكريم دليل على نجاح نموذج الخبرة الجامعية الذي تؤهل الجامعة طلابها من خلاله ويهدف إلى صياغة شخصيات قادرة على العطاء، وتحقيق النجاح المهني ، وتزويدهم بالمهارات الذاتية والتفاعلية.

وأوضح أن المشاريع شملت مجالات هندسية عديدة وأبرزت، بشكل واضح، العديد من الأعمال المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه والبرمجيات والحلول الرقمية الصناعية والتصاميم المعمارية والمدنية.

وأضاف أن المشاركات تميزت بأفكار مبتكرة وبنضج عالٍ واستحوذت على اهتمام الزائرين، وأعرب عن أمله أن يتم تطوير مجموعة من هذه المشاريع لتكون أفكاراً لمنتجات ابتكارية وتسويقها كمشاريع ريادية.

WhatsApp Image 2019-12-17 at 11.55.09 AM(1).jpeg
المشاريع شملت مجالات هندسية عديدة وأبرزت العديد من الأعمال المبتكرة.

ويتم الإشراف على المعرض من قبل لجنة إشرافية برئاسة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مسفر بن محمد الزهراني، بينما ترأس اللجنة المنظمة عميد كلية الهندسة الدكتور علي الشيخي.

ويتم ترشيح الطلاب للمسابقة عن طريق الأقسام الأكاديمية والكليات، حيث تضم اللجنة التنفيذية للمسابقة ممثلين عن الكليات للتواصل مع الأقسام لترشيح المشاريع.

ويتم تقييم المشاريع المترشحة على مرحلتين، المرحلة الأولى عبر الأقسام الأكاديمية، والمرحلة الثانية عبر لجان التحكيم، حيث يكون القسم الأكاديمي أكثر اطلاعا على تفاصيل المشروع ولأن التقييم أثناء المسابقة يتم في فترة قصيرة، ثم يتم احتساب الدرجات الكلية وترتيب الفرق في نفس اليوم، وقد تم وضع معايير دقيقة للتقييم تتحرى الدقة والعدالة والموضوعية.

لل.jpeg
تكريم الفرق الفائزة.

وتعمل لجان التحكيم على تقييم المشاريع، في المرحلة الثانية خلال المعرض، وتستمع إلى عرض من أحد طلاب الفريق عن المشروع، ويكون هناك نموذج للتقييم يتم من خلاله تقييم النموذج والملصق والعرض والمناقشة، إضافة إلى المحتوى العلمي والتقني للمشروع، بناءً على معايير دقيقة للتقييم تتحرى الدقة والعدالة والموضوعية.