باستخدام الوسائل التقنية للتعليم عن بعد.. نادي هندسة النظم يواصل تنظيم فعالياته المتميزة

12 إبريل، 2020  |   المدينة الجامعية

واصل نادي هندسة النظم تنظيم فعالياته المتميزة خلال الفصل الدراسي الثاني بهدف تنمية قدرات الطلاب ومن خلال استخدام الوسائل التقنية للتعليم عن بعد .

تضمنت الفعاليات تنظيم ورش عمل ومحاضرات ومبادرات نوعية شارك فيها العديد من الطلاب من مختلف التخصصات العلمية.

ونظم النادي، خلال الفترة من ( 9 إلى 11 أبريل 2020 ) ، مبادرة "اعرف شغفك" التي تشرح التخصصات العلمية وتعرف طلاب السنة التحضيرية والسنة الأولى الجامعية، بالإضافة إلى طلاب المرحلة الثانوية، بمزايا كل تخصص ومجال العمل عند التخرج.

وطبقا للمبادرة، التي أشرف على تنظيمها رئيس اللجنة العلمية في النادي الطالب نزار نور، فقد تم التعريف بـ(21) تخصصاً يتم تدريسها في الجامعة في المجالات الهندسية والمحاسبية والإدارية . شارك في المبادرة أكثر من ٣٠٠٠ طالب من مختلف مناطق المملكة.

EVWYB5MXQAEuGx7.jpg
مبادرة "اعرف تخصصك".

كما نظم النادي، يوم الاثنين (6 أبريل 2020)، محاضرة رقمية بعنوان "فن تحليل القرارات"، ألقاها نائب رئيس شركة مزن ومدير عام مركز ذكاء الأستاذ عبدالله السعيد وشارك فيها 270 طالباً.

تهدف المحاضرة إلى مساعدة الطلاب في تطوير مهارة اتخاذ القرار والاستفادة من هذه المهارة في الحياة العملية. تضمنت المحاضرة التعريف بأولمبياد الرياضيات وقدمت نبذة عن أفضل الجامعات بالإضافة إلى التعريف بمجال الاستشارات. وشارك الأستاذ السعيد الطلاب مسيرته الوظيفية والخبرات التي اكتسبها وقدم للطلاب مجموعة من النصائح المهمة في مجال الاستشارات.

محاضرة فن القرارات2.jpg
محاضرة "فن تحليل القرارات" مع الأستاذ عبدالله السعيد.

ونظم النادي، يوم الثلاثاء(7 أبريل 2020)، ورشة عمل رقمية حول دور الروبوتات والأتمتة في تطوير الأعمال والعمليات الصناعية، ألقاها محلل النظم في شركة "ديلويت ديجيتال" الأستاذ مالك عبدالجبار .

تم خلال ورشة العمل التعريف بأهمية الأتمتة والروبوت في المجال الصناعي ودورها في مختلف البيئات الصناعية وكيفية تطوير المهارات المطلوبة في هذا المجال.

محاضرة الاتمتة مالك عبدالجبار.jpg
ورشة العمل الرقمية حول الأتمتة والروبوتات.

ونظم النادي، يوم الأربعاء (8 أبريل 2020م)، ندوة رقمية بعنوان "مستقبل العمل" ألقتها المدير التنفيذي للتحول الرقمي في شركة "SAP" في المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين الأستاذة فدوى الحرقان .

شارك في الندوة أكثر من 130 طالباً، وتضمنت تسليط الضوء على العلاقة بين الإنسان والآلة والتطور التقني وتأثيره على توفير مجالات وفرص عمل جديدة في الوقت الحاضر والرؤية المستقبلية لمجالات العمل.

مستقبل العمل.jpg
ندوة بعنوان "مستقبل العمل".

وقال رئيس النادي سلطان العبودي إن تعليق الدوام الرسمي في الجامعات للوقاية من جائحة كورونا لم يكن عائقاً أمام استمرار العملية التعليمية في الجامعة واستمرار تنظيم الفعاليات النوعية التي تتميز بها الأندية الطلابية باستخدام الوسائل التقنية الحديثة لتنظيم الفعاليات عن بعد .

وأشار إلى أن تفاعل الطلاب ومشاركتهم في الفعاليات التي نظمها النادي كانت كبيرة.

واعتبر هذا التفاعل دليلا على حرص الطلاب على الاستفادة من فعاليات النادي وتطوير مهاراتهم .

وقال إنه لم يكن هناك فارق في أعداد المشاركين في الفعاليات الرقمية التي لا تحتاج إلى الحضور الفعلي، عن الفعاليات التي سبقت الأزمة وأقيمت بحضور الطلاب في القاعات أو المختبرات

حصص مساعدة.jpg
حصص مساعدة رقمية في مواد التخصص.

وأضاف أنه، بالإضافة إلى الفعاليات المذكورة، ينظم النادي مبادرة الاستشارات الطلابية الأسبوعية لطلاب تخصص هندسة النظم بمختلف مستوياتهم يقدمها الطالب نزار نور، وتهدف المبادرة إلى مساعدة الطلاب في خططهم الدراسية وترتيب المواد وتوزيعها على الفصول الدراسية وتقديم الاستشارات لمختلف المواد الأكاديمية والشرح الوافي عن مميزات كل مادة وأهميتها في المجال وارتباطها بالمواد الأخرى، كما نظم النادي حصص مساعدة لعدد من مواد التخصص قدمها عن بعد الطالبان فارس الرميخاني ويزيد التريبي وحضرها أكثر من 300 طالب.