بفيلم قصير عن الاكتئاب.. الطالب عسيري يفوز بجائزة "وعي" عن مسار (الموشن جرافيك)

30 نوفمبر، 2020  |   الابتكار

إعداد: آلاء القواسمي


دعم أسرتي والشغف بالمجال وجودة المحتوى وراء فوزي بالجائزة

التدريب طور قدراتي وجعلني متفرغا للإبداع

فاز الطالب حمزة جمال عسيري، قسم العمارة، بالمركز الأول في جائزة وعي 2020 التي نظمتها، مؤخرا، وزارة الصحة السعودية بالشراكة مع مجلس الضمان الصحي التعاوني وشارك بها العديد من المتسابقين من مختلف أنحاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وفاز الطالب عسيري بالمركز الأول عن مسار الموشن جرافيك بفئة الأفراد وجائزة قدرها (70000) ريال، حيث شارك بفيلم متحرك قصير بعنوان " الاكتئاب المزمن"، تم اختياره من ضمن آلاف المشاركات لتميز المحتوى وجودته العالية، وتم اختيار الفائزين عن كل مسار في المسابقة من قبل لجنة متخصصة.

وعبر عسيري عن فرحته العارمة لحظة إعلان نتائج المسابقة على القنوات المتلفزة، وقال إنه فوجئ، وعائلته، باختيار لجنة التحكيم فيلمه ليكون الأكثر تميزا في فئته لكثرة المشاركات المتميزة.

وشكر والدته ل (دعمها الدائم وتشجيعها المستمر له).

جائزة وعي 2020..jpg
إعلان الفائز بالمركز الأول في مسار الجرافيك موشن عن فئة الأفراد

وأوضح أن شغفه بالمجال ومثابرته وحبه هذا النوع من العمل هو سبب فوزه في المسابقة، مؤكدا سعيه إلى تعلم الجديد في هذا المجال وإثراء الجانبين التقني والإبداعي.

وعن موضوع الفيلم المتحرك الذي شارك به، أوضح عسيري إنه استلهم الفكرة من تجربة أحد الأقارب الذي عانى من الاكتئاب فترة طويلة قبل التعافي منه، وقد ساعده ذلك على نقل التجربة بشكل أفضل للعالم.

وقال إن الموشن جرافيك (Motion Graphic) هو عبارة عن عرض متحرك للرسوم يهدف إلى توضيح المعلومات وتبسيطها بعد إضافة المؤثرات الصوتية والتعليق الصوتي وأحيانا الموسيقى كخلفية.

ووصف عسيري المشاركة ب (المجهدة والممتعة في نفس الوقت).

وأضاف: كنت، وصاحب التجربة، نلتقي باستمرار من أجل تنقيح السيناريو وتخيل المشاهد وكتابة النص رغم ضيق الوقت، وتضاعفت فرحتي عندما وصلتني ردود أفعال إيجابية من أقاربي وأصدقائي الذين أشادوا بالتجربة.

وأضاف: إن اهتمامي بهذا المجال بدأ منذ ست سنوات أثناء دراستي في المرحلة الثانوية، حيث كانت بداياتي مع المونتاج والجرافيك ديزاين (graphic design)، وتعديل فيديوهات قصيرة لمشاريع زملائي الطلاب.

وقال عسيري: أحببت المجال وتعمقت فيه وعملت على تطوير مهاراتي في هذا الاتجاه، ثم انتقلت بأعمالي من حدود المدرسة إلى سوق العمل عن طريق والدتي التي تعمل في إحدى الجهات الحكومية، ومن خلال توفير بعض الفرص ودعمي ماديا خلال تلك الفترة، ثم تحولت بعدها إلى مجال الجرافيك موشن وتخصصت فيه من خلال التدرب على أيدي أفضل المختصين في هذا المجال والاستفادة من خبراتهم.

وأكد عسيري أن منحنى التطور كان سريعا حيث توسعت قدراتي بشكل كبير، وأصبح الاهتمام في هذه المرحلة منصبا على الإبداع فقط.

وكان عسيري شارك بأعماله في مسابقة وعي 2019 بموسمها الثالث، وفاز بالمركز الرابع ومثلت المشاركة دفعة قوية حفزته على التطور، حيث درس المشاركات الفائزة تعلم من أخطائه والأخطاء التي وقع فيها غيره، ليعود بقوة للمشاركة في الموسم الرابع 2020 ويحصد المركز الأول بجدارة.

وتعد جائزة وعي إحدى مبادرات وزارة الصحة السعودية بالشراكة مع مجلس الضمان الصحي التعاوني، وتهدف إلى تشجيع المواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي على إنتاج محتوى إبداعي يُساهم في إثراء المحتوى التوعوي بالمجال الصحي، وذلك لتعزيز العادات الصحية السليمة والتوعية بالمخاطر والآثار السلبية التي قد تؤثر على الصحة العامة من خلال المشاركة في أربع مسارات رئيسية: الفيلم القصير، الموشن جرافيك، التصوير الإعلاني، الانفوجرافيك وبلغ مجموع جوائز المسابقة في نسختها الرابعة أكثر من مليون ريال سعودي لأكثر من 50 فائزًا.

لمشاهدة الفيلم الفائز ، يرجى زيارة الموقع: https://www.youtube.com/watch?v=5c7GolJj7j8&feature=emb_logo