فعاليات مميزة لقسم الطالبات بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

17 أكتوبر، 2021  |   فعاليات

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر، ينظم قسم إرشاد وتوجيه الطالبات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تستمر لمدة أسبوع وتقام بمبنى ٥٨ وتستهدف التعريف بأهمية الصحة النفسية وزيادة الوعي بدورها في تحقيق التوافق الاجتماعي والسلامة النفسية.

بدأت الفعاليات يوم الأحد 10 أكتوبر 2021 تحت إشراف مديرة قسم إرشاد وتوجيه الطالبات الأستاذة رحمة القطري التي أوضحت أن الهدف هو تثقيف الطالبات بأهمية الصحة النفسية ورفع وعيهن بمدى تأثيرها على حياتهم اليومية.

وأشارت إلى أن الدراسات العلمية تؤكد أن بعض طلبة السنة الأولى قد يتعرضن لثلاثة اضطرابات نفسية شائعة وهي الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع والتوتر.

fb7f6718-73c2-4667-8075-10ec23cd9ee8.jpg
الطالبات أثناء فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية

وأوضحت أنه لتجنب حدوث هذه الاضطرابات فإن أربعة هرمونات أساسية يجب الاهتمام بمنسوبها في الجسم وهي الأوكسيتوسين والدوبامين والأندورفينز والسيراتونين.

وقالت القطري إن فعاليات أسبوع الصحة النفسية تم تصميمها بدقة واختيارها بعناية لتوضيح أهمية هذه الهرمونات في تحقيق السلامة النفسية والعوامل التي تزيد إفرازها أو تؤثر على مستوياتها في الجسم.

وأضافت إنه على سبيل المثال فإن هرمون الدوبامين يرتفع عندما يحصل الإنسان على مكافأة فتم توفير ركن خاص للقهوة والشكولاتة للطالبات فيما نظمنا من ناحية أخرى لقاءات للجلوس في الشمس لتحسين مستويات هرمون السيراتونين.

وقالت إن هرمون الأوكسيتوسين يرتفع من خلال بناء علاقات اجتماعية صحية وذات مغزى ولذلك تم تشجيع الطالبات على إنشاء نواد طلابية لتوفير بيئة اجتماعية مناسبة.

وأضافت أن هرمون الاندورفينز يتحفز إنتاجه في الجسم عن طريق ممارسة نشاط فيزيائي لذا تم توفير بعض الألعاب التي تتطلب النشاط البدني.

f28977a7-1098-4bcc-b7c2-d4c4efe51b96.jpg
ركن توزيع القهوة والشكلاتة في قسم الطالبات

وأكدت على أهمية تعرف الطالبات على هذه الجوانب لأنها تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية بشكل عام ما يؤثر على عملية التعلم والذاكرة والتحصيل العلمي.

وتحدثت الأستاذة رحمة عن التجاوب الكبير والإقبال الملموس الذي أبدته الطالبات في التعامل مع الفعاليات حيث أظهرت الطالبات حماسة واضحة لتكرار تنظيم مثل هذه الأنشطة خاصة مع اقتراب الامتحانات.

وقالت إن الطالبات أعربن عن احتياجهن المتجدد للتوعية بأهمية السلامة النفسية وكيفية التعامل بشكل جيد مع الضغوط التي تصاحب هذه المرحلة.

وقالت إن هذه الفعالية المميزة التي تهدف إلى تحقيق السلامة النفسية تعد جزءا من نشاطات قسم إرشاد وتوجيه الطالبات في شهر أكتوبر مشيرة إلى أن القسم يمتلك خطة متكاملة لمعالجة قضايا أخرى في كل شهر.

الجدير بالذكر أن عمل القسم يقوم على نشر الوعي بأهمية الصحة النفسية من خلال تنظيم ورش عمل وتوفير استشارات طلابية فردية تتعلق بالمشاكل النفسية أو الأكاديمية.

849d7ca9-7a7b-44e8-8874-99382f876b09.jpg
منشورات تعريفية بالهرمونات التي تؤثر على الصحة النفسية