عمادة الدراسات العليا تنظم معرض مشاريع تخرج الماجستير المهني

1 نوفمبر، 2021  |   فعاليات

نظمت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يوم الأربعاء (27 أكتوبر2021)، معرض مشاريع تخرج الماجستير المهني، وذلك بحضور سعادة رئيس الجامعة الدكتور محمد السقاف ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مسفر الزهراني وعميد الدراسات العليا الدكتور سليمان الحميدان وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

ويهدف برنامج الماجستير المهني إلى تطوير مهارات الطلبة بسرعة وكفاءة عالية حيث يتخرج الطالب او الطالبة خلال سنة واحدة فقط، ويشمل تخصصات عديدة مثل: الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، المدن الذكية، وتحليل الأعمال وغيرها.

وتفقد د. السقاف وعدد من لجان التحكيم وأعضاء هيئة التدريس المعرض الذي أقيم في مبنى 57، وبلغ عدد المشاريع المشاركة به ما يقرب من ١٠٠ مشروع ومنها مشروع الطالب أحمد الغانم الحاصل على درجة الماجستير في هندسة البتروكيميائيات، والذي أعد مشروعه ليُناقش نزع الكبريت من الغاز الطبيعي بالتزامن مع إزالة الرصاص من مياه الصرف الصحي، وهي تقنية جديدة يستهدف من خلالها تطوير التقنية القديمة التي تعمل على أحد الأمرين فقط، إما أن تقوم بنزع الكبريت من الغازات الطبيعية أو إزالة الرصاص من المياه الملوثة، وكما قدمت الطالبة عبير العبداللطيف الحاصلة على درجة الماجستير في العلوم وهندسة البوليمرات، مشروعها بعنوان توليد الطاقة الحرارية الجوفية باستخدام ثاني أكسيد الكربون فوق الحرج، وعملت بعض المشاريع بشكل منفرد والبعض الآخر من عدة طلبة في المشروع الواحد، واستمع إلى شرحهم من الطلاب عن المحتوى وأهداف هذه المشاريع.

WhatsApp Image 2021-11-01 at 16.47.12.jpeg
رئيس الجامعة د. محمد السقاف يستمع لطلبة مشاريع الماجستير المهني

وقال د. السقاف إن توقعاتنا في بداية تجربة الماجستير المهني كانت أن ننتج برنامجين أو ثلاثة برامج، ولكن النتيجة فاقت كل التوقعات وأنتجنا - بفضل الله - 15 برنامجا.

وأفاد أن هذه السنة شهدت الكثير من البدايات المتميزة والمبهرة وذلك بإنتاج 32 برنامجا ومشاركة المرأة في هذه البرامج بشكل متساوٍ مع الطلاب، مشيرا إلى أن كل البرامج تتميز بتداخل مواد أكثر من قسم وهذه من الشروط التي اشترطناها في هذه البرامج.

وشكر أعضاء هيئة التدريس الذين بذلوا جهدا كبيرا في بناء المواد وتجهيز البرامج وإخراجها بشكل مناسب وبصورة تليق بمكانة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

WhatsApp Image 2021-11-01 at 16.48.12.jpeg
معرض مشاريع التخرج لطلبة الماجستير المهني في مبنى ٥٧

كما شكر د. مسفر الزهراني والعمداء ورؤساء الأقسام لمشاركتهم في إنجاح هذه البرامج التي تقدم لأول مرة في تاريخ الجامعة وشهدت إقبالا كبيرا من الطلاب.

ومن جانبه، عبر د. الحميدان عن سعادته بتخرج أول دفعة في برامج الماجستير المهني، وهنأ الطلاب والطالبات المشاركين في معرض مشاريع التخرج الأول ببرامج الماجستير للسنة الواحدة.

كما شكر د. الحميدان رئيس الجامعة على حضوره هذه المناسبة، وجميع من حضر معرض مشاريع تخرج الماجستير المهني التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030م.

واختتم رئيس الجامعة بتكريم الطلاب والطالبات والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم.

WhatsApp Image 2021-11-01 at 16.48.25.jpeg
رئيس الجامعة د. محمد السقاف يكرم خريجي برنامج الماجستير المهني