الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران والفضاء ينظمان معرض مشاريع التخرج

28 ديسمبر، 2021  |   فعاليات

الصورة الاولى.jpg
معرض حفل مشاريع التخرج

نظم قسم الهندسة الميكانيكية وقسم هندسة الطيران والفضاء، من خلال برنامج التعاون الجامعي، معرض حفل مشاريع التخرج، وذلك يوم الأحد ١٩ ديسمبر ٢٠٢١م وبحضور رئيس قسم الهندسة الميكانيكية د. خالد العذل وممثلي الشركة الراعية BAE Systems ولجنة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

ويهدف البرنامج التابع لأحد برامج الشركة الراعية BAE Systems إلى دعم العملية التعليمية ورفع كفاءة المشاريع الابتكارية المتميزة للطلبة كجزء من تحفيزهم لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وتفقد د. العذل وعدد من لجان التحكيم وأعضاء هيئة التدريس المعرض، الذي أقيم بمبنى الهندسة الميكانيكية 63، وبلغ عدد المشاريع المشاركة أكثر من 100 مشروع منها مشروع الطلاب مشاري السفياني وسفر القحطاني ومحمد إسماعيل في تخصص الهندسة الميكانيكية الذي يعالج صعوبة حل تنظيف المباني المرتفعة عبر طريق الدرون.

كما قدم الطالب عبدالعزيز البسام من تخصص الهندسة الميكانيكية مع تخصص دقيق في هندسة المواد، مشروع تبريد ألالواح الشمسية الذي يعتمد على تقليل نسبة درجة حرارة الألواح الشمسية وزيادة عمرها 80% من عمرها الافتراضي.

صورة الثانية.jpg
لحظة توزيع الميداليات على الفرق الحائزة على أفضل مشروع

وقال د. العذل إنه رغم توقف البرنامج خلال السنتين الماضيتين إثر جائحة كورونا والاكتفاء بتنظيمه عن بعد، فإن مشاريع البرنامج التي شاهدوها هذا العام بعد العودة إلى تنظيمه حضوريا مختلفة الأفكار ومتنوعة في معالجة القضايا الهندسية والمشكلات، حتى أن بعضها وصل إلى مرحلة عرض نموذج نهائي قبل التخرج بشكل فعال.

موضحًا ان الشركة الراعية BAE Systems كانت محفزًا للطلاب وذلك لأن جزءا كبيرا من المبالغ تذهب لتوفير كافة الاحتياجات الخاصة لعمل مشاريع التخرج.

وقال عبدالله الأسمري مدير الاستثمار المجتمعي بشركة BAE Systems أن الهدف من هذا البرنامج هو دعم التعليم مع شركاء النجاح لتوفير ما من شأنه مساعدة الطلاب وتشجيعهم على الابتكار في خمس جامعات في المملكة ومنها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ونحن سعداء بهذا الرعاية التي امتدت من عام 2017 إلى ختام عام 2021 عبر برنامج التعاون الجامعي الذي يشمل دعم مشاريع التخرج وتقديم المحاضرات العلمية، ضمن استراتيجيتنا في خدمة المجتمع.

واختتم المعرض بتقييم اللجنة مشاريع التخرج المعروضة وتوزيع الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية على الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في هذا الحفل.