جامعة الملك فهد تنظم معرض ومسابقة مشاريع التخرج الخامس والمنتدى الطلابي العاشر

21 إبريل، 2019  |   فعاليات ومناسبات

DSC_8687.jpg
معرض ومسابقة مشاريع تخرج الطلاب الخامس بالجامعة.

افتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل بن نشأت عبدالجواد، يوم الأربعاء (17 ابريل 2019م)، معرض ومسابقة مشاريع تخرج الطلاب الخامس والمنتدى الطلابي العاشر بالجامعة.

شارك في مسابقة مشاريع التخرج (580) طالباً يمثلون (175) فريقاً، وشمل المنتدى الطلابي العاشر أكثر من (80) مشاركةً في مسار البحث العلمي، بالإضافة إلى مشاركات أخرى في مسارات الابتكار، خدمة المجتمع، الخطابة، والأعمال الفنية.

واطلع د. عبدالجواد، خلال زيارته المعرض، الذي أقيم بمبنى (54)، على مشاريع الطلاب من مختلف التخصصات واستمع إلى أفكار الطلاب وشرحهم المشاريع التي قدموها وتطبيقاتها العملية.

كما كرّم د. عبدالجواد الفرق الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة مشاريع التخرج والتي بلغ عددها (32) فريقاً والفائزين في المنتدى الطلابي العاشر الذين بلغ عددهم (27) فريقاً وطلاب الجامعة الفائزين في المسابقات الإقليمية والدولية خلال العام الأكاديمي الحالي، كما تم تكريم اللجان العاملة في المعرض والمنتدى ممثلة في اللجنة التنفيذية لمعرض مشاريع التخرج واللجنة العلمية للمنتدى الطلابي العاشر.

GTS_8123.jpg
جولة مدير الجامعة د. سهل بن نشأت عبدالجواد في معرض مشاريع التخرج

وقال وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. مسفر الزهراني إننا نحتفل اليوم بإنجاز طلابنا في مسابقة ومعرض مشاريع التخرج، مشيراً إلى أن مشاريع التخرج هي عناصر أساسية في جميع البرامج الهندسية.

وأفاد أن الفعالية تؤكد رعاية الجامعة لطلابها وحرصها على توفير بيئة تعليمية محفزة وإثراء تجارب جميع الطلاب، وذلك انطلاقاً من هدف الجامعة الرئيسي، وهو تخريج قياديين على دراية ومهارة وأعضاء منتجين في مجتمعنا.

وأكد أن هذا التكريم دليل على نجاح نموذج الخبرة الجامعية الذي تؤهل الجامعة طلابها من خلاله ويهدف إلى صياغة شخصيات قادرة على العطاء، وتحقيق النجاح المهني ، وتزويدهم بالمهارات الذاتية والتفاعلية.

وأوضح أن المشاريع شملت مجالات هندسية عديدة وبرزت بشكل واضح العديد من الأعمال المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه والبرمجيات والحلول الرقمية الصناعية والتصاميم المعمارية والمدنية.

وأضاف أن المشاركات تميزت بأفكار مبتكرة وبنضج عالٍ واستحوذت على اهتمام الزائرين، وأعرب عن أمله أن يتم تطوير مجموعة من هذه المشاريع لتكون أفكاراً لمنتجات ابتكارية أو مواضيع ريادة أعمال.

DSC_9200.jpg
صورة ختامية للطلاب الفائزين مع مدير الجامعة و نخبة من دكاترة الجامعة

ويتم الإشراف على المعرض والمنتدى من اللجنة الإشرافية برئاسة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مسفر بن محمد الزهراني، بينما ترأس اللجنة المنظمة للمنتدى الطلابي عميد شؤون الطلاب الدكتور أحمد العجيري واللجنة المنظمة لمسابقة مشاريع التخرج عميد كلية الهندسة الدكتور علي الشيخي.

ويتم التقييم على مرحلتين، المرحلة الأولى عبر الأقسام الأكاديمية، والمرحلة الثانية عبر لجان التحكيم، حيث إن القسم الأكاديمي يكون أكثر اطلاعا على تفاصيل المشروع ولأن التقييم أثناء المسابقة يتم في فترة قصيرة، ثم يتم احتساب الدرجات الكلية وترتيب الفرق في نفس اليوم، وقد تم وضع معايير دقيقة للتقييم تتحرى الدقة والعدالة والموضوعية.